المواضيع الأخيرة
» علاج طبيعي للحموضة
» علاج طبيعي للسعال عند الاطفال
» افضل طرق علاج الجرب
» علاج للكحه طبيعي
» علاج طبيعي لالتهاب اللوزتين
» معلومات ثقافية مهمة جدا
» افضل فوائد خل التفاح
» اضرار التدخين علي الصحة
» حكم قراءة الابراج والنجوم
» افضل طرق علاج الابهر
» اضرار خل التفاح للبشرة
» طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس مع التجارب
» اعشاب لطرد البلغم
» فضيحة زياد العمري الجديده الفلم كامل
» فلم امل العوضي الكامل للكبار فقط
»  13 reasons why
» صور لجين عمران لابسه بدون ملابس
» ثقف نفسك بمتابعة هذا الحساب في تويتر
» افضل ادعية للميت رحمة الله
» تعبير عن مدينة جدة
» حسابات انستقرام 2018
» اذا تخاف من الاحلام تعال هنا
» ثيمات للتخرج حلوة
» رسائل عزاء ومواساة مميزة
» معلومات غريبة جديدة
» خلطات حصرية تفتيح البشره بخمس دقايق 2018
» الحلم بالصرصور والدود في المنام
» الفرق بين اسماء القرى اللبنانية والسعودية
» كيف تحافظ علي صحتك
» ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺑﺈﻣﺮﺃﺓ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ
» نصائح مهمة للزوجة عند الجماع
» كيف تحافظوا علي علاقتك الزوجية
» وسوايس قهرية وعلاجها
» تخلص من الدهون بطريقة سهلة جداااا
» حكم وامثال قوية في الحياة
» ما معني زومبي ؟ مفاجأة
» فواكه الجنس لزيادة الرغبة
» معركة شنت ياقب
» اضرار وضع الهاتف تحت الوسادة
» كم اعداد القتلي اليوم ؟
» الصلوات الثلاثون
» الوليد بن طلال
» حل البطالة
» فضيحة سما المصري 2018 - مابلاش من تحت ياحودة
» نهاية العالم بعد ايام
» حب النت بين الصدق والتسلية !
» افضل طريقة لعلاج العين والحسد
» معلومه
» جريمة أكل
» اليوم الاسود
» معلومات مختصرة عن ولايه اشترتها امريكا من روسيا
» معلومات تثقيفية مهمة
» التحديث الجديد لحساب المواطن 2018
» اعرف برجك وشخصيتك بتاريخ ميلادك بالميلادي والهجري
» رابط نظام فارس الجديد
» مهرجان مزاين الابل
» اسهل طريقة لمعرفة برجك الصيني
» عبارات عزاء مؤثرة
» احلى اسماء قطط ذكور واناث
» احلى نكت 2018
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 401 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 400 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

اهم فوائد عشبة الخزامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم فوائد عشبة الخزامى

فوائد الخزامى للمهبل ، فوائد الخزامى للرحم ، فوائد الخزامى للجنس ، فوائد الخزامى للشعر ، فوائد الخزامى للحمل ، فوائد الخزامى للمنطقة الحساسة ، فوائد الخزامى للبشرة ، فوائد الخزامى للدورة الشهرية



الاستخدامات القديمة لعشبة الخُزامى

يعود أصل الاسم العلمي لعشبة الخُزامى لكلمة لاتينية تعني (غسل)، وهذا يدلّ على استعمالها القديم لدى العرب القدماء والإغريق والرومان كمُعقّم، كما أنّها استعملت قديما في الهند وفي الطب التبتيّ (التبت هي منطقة تاريخيّة) لعلاج الاضطرابات النفسية، حيث إنّهم اعتبروها (مكنسة للدماغ)، وكان المصريون القدماء يستعملون زيت عشبة الخُزامى في عمليات التحنيط، كما أنّ ابن سينا قد تحدّث عن هذه العشبة في كتابه المعروف (القانون في الطب)، أمّا الأوروبيون في القرن السادس عشر، فقد كانوا يعتقدون أنّ لبس قبعة من عشبة الخُزامى يزيد من الذّكاء.


استُعمِل زيت عشبة الخُزامى الأساسي كذلك في العديد من الأغراض في الطبّ الشعبيّ والتقليديّ، حيث إنّه كان يعتبر مُسكناً ومُضادّاً للبكتيريا والفطريات، ومُضادّاً للاكتئاب، ومضاداً للتقلّصات (مُرخٍ للعضلات اللاإرادية)، ومُهدّئاً وطارداً للغازات، ومُزيلاً للنّدوب والجروح ومُخدراً، كما أنّ استعماله في المواد التجميليّة يعود إلى قرون سابقة، أمّا استعماله في العلاج بالرّوائح العطريّة (Aromatherapy) يعود إلى عام 1932م، وهو مُستعمل حاليّاً في العديد من الأغراض العلاجية والتجميليّة.




فوائد عشبة الخُزامى العلاجية

بشكل عام لا يوجد إثباتات علميّة كافية لمعظم الفوائد الصحيّة لعشبة الخُزامى، وتشمل تأثيراتها الصحية ما يأتي:
• وجدت العديد من الدّراسات العلميّة أنّ استعمال زيت الخُزامى الأساسي مع زيت الزّعتر، والرّيحان، وزيت خشب الأرز يمكن أن يُحسّن من نموّ الشعر لحدّ 44% في حالات الثّعلبة البقعيّة (Alopecia Areata) بعد 7 أشهر من العلاج.
• يُحسّن تناول زيت عشبة الخُزامى في الفمّ لمدّة 6-10 أسابيع من حالات اضطرابات القلق، والنّوم، ويمنع عودة نوبات القلق لدى الأشخاص المصابين باضطرابات القلق البسيطة إلى المتوسّطة، وتختلف الدّراسات في مدى فعالية العلاج بالرّوائح العطريّة بزيت الخُزامى في علاج القلق.
• وجدت الدراسات أنّ وضع نقطتين من زيت الخُزامى الأساسي على آفة القروح (Canker sores) يحسّن من شفائها ويخفّف من انتفاخها وألمها.
• وجد أنّ وضع لباد يحتوي على زيت الخُزامى على خطّ الرقبة في الملابس يخفّف من احتمال السّقوط في كبار السن في دور المسنين.
• وجد أنّ استنشاق خلاصة الخُزامى مع الحصول على أدوية التحكّم في الألم في الوريد بعد الولادة القيصريّة يساعد في تخفيف الألم.
• تعتبر عشبة الخُزامى علاجاً عشبيّاً معتمداً لعلاج آلام الجهاز الهضمي العصبيّة.
• وجدت بعض الدراسات أنّ العلاج بالروائح العطرية بزيت الخُزامى الأساسي واستنشاقه يحسّن من اليقظة أثناء النّهار ويحسّن من النوم خلال الليل، ووجدت بعض الدراسات أنّ استنشاق زيت الخُزامى في جهاز التبخير أثناء اللّيل أو عن طريق ضمادة من الشاش بجانب السرير يحسّن النّوم في حالات الأرق.
• وجدت بعض الدراسات أنّ العلاج بالروائح العطرية بزيت الخُزامى الأساسي واستنشاقه من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويديّ (Rheumatoid arthritis) يُقلّل من استعمال أدوية التحكّم بالألم، ويحّسن من النّوم، ومن الشّعور العام بالصحة.
• يستعمل زيت الخُزامى الأساسي في العلاج العطري لتحسين المزاج والتّخفيف من ضغوطات الحياة اليوميّة.
• وجد أنّ استعمال زيت الخُزامى في العلاج بالروائج العطرية يحسّن من العديد من المقاييس النفسيّة والجسديّة، مثل النبض، وضغط الدم، والاكتئاب، والقلق، والشعور العام بالصحة.
• وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التّجارب آثاراً تخديرية لاستنشاق عطر الخُزامى.
• وجدت آثار مرخية للعضلات اللا إرادية لزيت الخُزامى الأساسي، بالإضافة إلى آثار مُرخية للأوعية الدمويّة، مما يمكن من استعماله في أمراض القلب والأوعية الدمويّة.
• وجد تأثير متوسّط لزيت الخُزامى الأساسي كمضادّ بكتيري، كما وجد له قدرة على مُحاربة بعض أنواع البكتيريا المقاومة للمُضادّات الحيوية.
• وجد لمحلول زيت الخُزامى وبخاره (بفاعلية أكبر) آثاراً مضادة لبعض أنواع الفطريات.
• وجدت بعض الدراسات أنّ العلاج بالروائح العطرية بزيت الخُزامى يخفّف من التهيّج لدى مرضى الزّهايمر، في حين وجدت دراسات أخرى أنّه لا تأثير له في هذه الحالات.
• وجدت دراسة صغيرة أنّ تدليك بطن الأطفال الرضع بمزيج من زيت الخُزامى وزيت اللّوز لمدة 5 إلى 15 دقيقة في بداية الشّعور بالمغص يُقلّل من فترة البكاء، ولكن هذا التّأثير بحاجة إلى المزيد من البحث العلمي.
• تفيد بعض الدراسات الأولية أنّ تدليك المعدة بمزيج من زيوت الخُزامى، والليمون، والرّيحان، وخشب السّرو يخفّف من أعراض الإمساك.
• تختلف الدراسات في مدى فعالية العلاج العطري بزيت الخُزامى في علاج الاكتئاب، حيث تقترح بعض الدراسات أنّه لا يساعد في حالات الاكتئاب في مرضى السرطان، في حين وجدت دراسات أخرى أنّه يحسن من حالات الاكتئاب في النساء اللواتي يصبن باكتئاب ما بعد الولادة، كما تقترح بعض الدراسات الأولية أنّ تناول زيت الخُزامى لمدة 6 أسابيع يحسن من حالات الاكتئاب.
• قد يحسّن التّدليك بزيت الخُزامى من حالات الألم المصاحب للدورة الشهريّة بشكل أفضل من التّدليك العادي.
• وجدت بعض الدراسات أن العلاج بالروائح العطرية بمزيج من زيوت الخُزامى، واللّيمون، وعشبة اليلانج يلانج يمكن أن يخفض من ضغط الدم، ولكن هذا التأثير يحتاج إلى المزيد من البحث العلمي.
• تقترح بعض الدراسات أن استعمال مزيج من زيت الخُزامى، وزيت شجرة الشاي يقتل بيض القمل ويُقلّل عدد القمل الحي، ولكن يحتاج هذا التّأثير إلى المزيد من البحث العلمي.
• تقترح بعض الدراسات الأولية أن دهن نقطتين إلى ثلاثة من زيت الخُزامى على الشفة العليا بحيث يتم استنشاق بخاره يُقلّل من ألم وصداع الشّقيقة والغثيان الذي يصاحبها، إلا أن هذا التأثير يحتاج إلى المزيد من البحث العلمي.
• يعمل استعمال قطرة تحتوي على زيت الخُزامى وغيره من مستخلصات الأعشاب على تخفيف ألم الأذن في المصابين بالتهاب الأذن، ولكن ليس بدرجات أكبر من استعمال مخدر جلدي مع المضاد الحيوي أموكسيسيلين.
• وجدت بعض الدّراسات أنّ إضافة 3 ملل من مزيج 20% من زيت الخُزامى و80% من زيت بذور العنب إلى مغطس الماء يحسّن من المزاج والصحة النفسيّة مقارنةً بزيت بذور العنب وحده.
• وجدت بعض الدراسات دوراً لزيت الخُزامى في تخفيف الصداع، وخسارة الشّهية، وألم الأسنان، والقيء، والغثيان، وحب الشباب، كما وجد له دور كطارد للبعوض والحشرات، إلا أنّ هذه الأدوار بحاجة إلى المزيد من الإثبات العلمي.

فوائد عشبة الخزامى للشعر

تتلخّص فوائدها للشعر في أنّها:
• تجعل الشعر صحّياً، وتغذيه من جذوره.
• تجعله طويلاً ولامعاً وحيوياً.
• تعالج الشعر التالف، كما أنّها تحارب الصلح وتساقط الشعر.
• تقيه من العوامل الخارجية كالرطوبة وأشعة الشمس والتلوث.
• تعزز نمو الشعر من جديد وتجعله كثيفاً.
• تعالج تقصفه.
• تعالج مرض الثعلبة.




وصفات من عشبة الخزامى للشعر

وصفة لتعزيز نمو الشعر

نخلط في علبة مقادير متساوية من نبات الخزامى، والبابونج، والزعتر الأخضر، وزيت الذرة وبعد خلطهم نغلق العلبة جيداً ونتركها جانباً لمدة أسبوع كامل دون فتحها، ثم ندهن الوصفة على جذور الشعر مع مراعاة التدليك بشكل جيّد، وبعدها نغطي الرأس بغطاء بلاستيكي لمدة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر بالصابون والماء جيداً، ونكرّر هذه الوصفة يوميّاً.




وصفة لتطويل الشعر

نقشر كمية من فصوص الثوم ونقطعها إلى قطع صغيرة الحجم ونضعها في طنجرة، ثم نضيف ثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة، وثلاث ملاعق كبيرة من عشبة الخزامى، وكأساً ونصف الكأس من زيت الزيتون ونخلط المكوّنات معاً ونضع الطنجرة على النار ونتركها حتى تغلي، ثم نسكب الوصفة في وعاء زجاجي ونتركه جانباً لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم نصفيها وندهنها على الشعر ونتركه لمدة ثلاث ساعات، ثم نغسل الشعر بالماء والصابون جيداً.




فوائد عشبة الخزامى للجسم

من فوائدها الصحية: مسكنة للآلام، وفاتحة للشهية، وتقاوم التهاب الفطريات وتعالجه، وتهدئ الأعصاب، وتعالج الصداع وأزمات الربو وضيق التنفس، وتستعمل غرغرة للحلق، وتساهم على التئام الجروح بسرعة، وتخفض من درجة حرارة الجسم إن ارتفعت، وتذهب القلق والاكتئاب والتوتر النفسي والأرق، وتقلل من أوجاع الاسنان وآلامها، وتكافح مرض السرطان وتدخل في علاجه، وتذهب اضطراب النوم، وتقوي الجهاز العصبي، وتقتل البكتيريا والجراثيم.


أيضاً من فوائدها معالجة الالتهابات مثل: التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئتين والتهاب المهبل، كما أنّها تعالج آلام بطن الأطفال والأكزيما الجلدية ولدغات الحشرات والإنهاك العقلي، وتذهب آلام ما بعد عملية استئصال اللوزتين، وتنشط من وظائف القلب وتحميه من الأمراض، وتقلل من أوجاع الطمث، وتذهب رائحة العرق، وتقلل من التعب والإجهاد، وتساعد في علاج التهيّج العصبي وارتعاش اليدين، وكذلك تعالج اضطراب المعدة، وتذهب القيء والغثيان، وتطرد الغازات، وتقي من الإمساك.


أمّا فوائدها للبشرة فتتمثل في أنّها تجعلها ناعمة ونضرة، وترطبها، وتعالج البثور والحبوب، وتزيل البقع الداكنة، وتطهرها من الميكروبات والجراثيم، كما أنّها طاردة للحشرات

فوائد الخزامى للبشرة
• ترطب البشرة وتعالج جفافها.
• تطهرها من الجراثيم والميكروبات.
• تعالج حب الشباب والبثور وتزيل آثارهما.
• تنظف المسام.
• تجعلها ناعمة ونضرة ورطبة ولامعة.




وصفات الخزامى للبشرة

وصفة لنضارة البشرة نضع في وعاء ثلاثَ ملاعق كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الخزامى، وملعقة كبيرة من ماء الورد، ونخلطهما معاً جيداً، ثم ندهن المزيج على الوجه ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ونغسل الوجه بالماء الدافئ.


وصفة للبشرة الدهنية نغلي في قدر من الماء كمية قليلة من الخزامى، ثم نتركه جانباً لكي بيرد، وندهن من الوصفة يومياً كل ليلة قبل النوم، بواسطة قطنة.



الأعراض الجانبية ومحاذير استعمال عشبة الخُزامى

يعتبر استعمال عشبة الخُزامى آمناً عندما يتم استعمالها من البالغين بالكميات الموجودة في الطعّام أو بالجرعات العلاجيّة المتناولة أو المستعملة على الجلد أو المستنشقة، ولا ينتج عن استعمالها بالجرعات الصّحيحة أي تأثيرات سلبية، ولكن يمتلك زيتها الطيار قدرة بسيطة على توليد الحساسية، ويمكن أن يولّد تناول هذه العشبة بعض الأعراض الجانبية التي تشمل الإمساك، والصداع، وزيادة الشهية، كما يمكن أن يُسبّب استعمالها على الجلد تهيّجاً فيه، ويعتبر استعمال زيت الخُزامى المخفّف أو استعمال العشبة في العلاج بالرّوائح العطريّة آمناً في غالبية البالغين، وتشمل محاذير استعمال عشبة الخُزامى ما يأتي:

• تناول زيت الخُزامى بالفم: يمكن أن يكون تناول زيت الخُزامى بالفم ساماً.
• الأطفال: يمكن أن يسبب الاستعمال الخارجي لزيت الخُزامى في الأولاد غير البالغين نمواً في الصدر، ولا يوجد معلومات عن مدى أمان هذه المُنتجات للفتيات.
• الحمل والرضاعة: يجب تجنّب استعمال عشبة الخُزامى أثناء الحمل والرّضاعة نظراً لعدم توفّر معلومات عن أمانها وتأثيرها في هذه الحالات.
• العمليّات الجراحيّة: تعمل عشبة الخُزامى على إبطاء عمل الجهاز العصبي المركزي، وبالتّالي قد تعمل مع أدوية التّخدير المعطاة في العمليّات الجراحيّة على إبطاء عمله بشكل كبير، ولذلك يجب التوقّف عن استعمال الخُزامى لمدّة أسبوعين على الأقل قبل مواعيد العمليّات الجراحيّة.

الخزامى عشبة عتيقة عرفت منذ القدم فلرائحتها القوية والمميزة الفضل بان تجعلها النبتة العطرية المتميزة ، تزرع في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط وهذا لما فيها من فائدة ولصناعة العطور والمواد العطرية عموما وللخزامى فوائد كثيرة وعديدة سواء كنبتة او كزيت او كعطر .

فوائد عشبة الخرامى

1. تعتبر من العطور المهدئة للاعصاب والمضادة للارق وبديل مميز لادوية الارق .
2. دواء لاثار الحروق .
3. زيتها ينفع للبشرات الدهنية وتمنع انتشار حب الشباب .
4. خذي مطعون نبتة الخزامى الناعم جدا وسخنيه مع زيت الزيتون او مطحون الخزامة مع الملح الخشن يسخن ايضا يوضع في شاش فوق ملابسك الداخلية او داخل فوطة صحية وغيره مرتين الى ثلاث مرات في اليوم حتى يسحب الافرازات والالتهابات المهبلية لمدة اسبوع ثم من بعدها استعمليها مرة واحدة باليوم ستشعرين بنظافة فائقة ونعومة وشد للمنطقة الحساسة .
5. خذي كميه من الخزامى ودقيها ونقعيها بالماء الحار المغلي بمقدار ملعقتين لكاس الماء دعيه ساعه ثم اغتسلي به ( المنطقة الحساسة ) .
6. مغلى نبتة الخزامى ييساعد على تخفيف الام الحيض خاصة اذا حلي بالعسل .
7. عطر الخزامى خافظ جيد للحرارة عن الاطفال بسكب القليل على الراس ودهن الجسم به .
8. مطحون الخزامى مع الزيت الزيتون الدافئ يستعمل كعلاج لالام الراس وخافظ للحرارة .
9. منشط للقلب و الكبد و الطحال و الكلى ، أي لمعظم الالات الداخلية .
10. علاج للحنجرة ، غرغرة بالماء المغلي بالخزامى .


التفاعلات الدوائية لعشبة الخُزامى

تتفاعل عشبة الخُزامى مع أدوية التّخدير والأدوية التي تُسبّب الدّوخة والنّعاس مثل (Chloral hydrate) و(Barbiturates) و غيرها من الأدوية التي تثبّط عمل الجهاز العصبيّ المركزيّ، ممّا يزيد من الدّوخة والنّعاس.




جرعة الخُزامى وطريقة الاستعمال

تستعمل عشبة الخُزامى بعدّة طرق، حيث يمكن تناول شاي العشبة أو إضافتها في حوض الاستحمام، ولتحضير محلول من العشبة تتم إضافة 5 إلى 10 ملل منها إلى 150 ملل من الماء الساخن وتُترك لمدة 10 دقائق، ثمّ يصفى المحلول ويشرب 3 مرات يومياً، وتتم إضافة 6 نقاط (120 ملجم) من زيتها إلى حوض الاستحمام المحتوي على 20 لتراً من الماء، أمّا للعلاج بالاستنشاق فيتمّ إضافة 2-4 نقاط من الزّيت إلى 2-3 كوب من الماء المغلي كما يمكن استخدام جهاز التّبخير أو ناشر العطر (aromatic diffuser) ويتمّ استنشاق عطره، أمّا بالنسبة لاستعماله في التّدليك، فيتمّ إضافة 1-4 نقاط منه إلى كلّ ملعقة طعام من الزّيت الحامل، كما يمكن استعماله مع غيره من الزّيوت الأساسية.


النسبة لاستعمال هذه العشبة في علاج الصلع في حالات الثّعلبة البقعيّة، فيتم تحضير مزيج من الزّيوت يتكوّن من ثلاث نقاط (108 ملغم) من زيت الخُزامى وثلاث نقاط (114 ملغم) من زيت الريحان ونقطتين (88 ملغم) من زيت الزعتر ونقطتين (94 ملغم) من زيت خشب الأرز مع 3 ملل من زيت الجوجوبا و20 ملل من زيت بذور العنب، ويتمّ تدليك الرّأس به يومياً كلّ ليلة لمدة دقيقتين مع وضع منشفة دافئة حول الرأس لزيادة فعالية الامتصاص.



• ملاحظة: هذا المقال لا يغني عن استشارة الطّبيب، يجب استشارة الطّبيب قبل البدء باستعمال هذه العشبة أو غيرها للأغراض العلاجيّة.


تعليقات وتجارب

تعرفون طبعا عشبة اسمها (الــــــــخزامـــــــــــــى) هذه العشبه للي عندها حكه او حساسيه راح ترتاح اول ماتستعملها وتوقف الحكه من اول استعمال.

الطريقه:

ناخذالخزامى كما هي لاتطحنينها تغلينها فماء ونصفي الماء ونخليه شوي يدفى ونغسل بيه المنطقه.

الخزامى اللي صفيناها ما نرميها ناخذها ونحميها عالغاز لين تجف من الموية اللي كانت فيهاثم ناخذ قطعة قطنيه او قطعة ناعمة وتكون لونها ابيض ونفردها ونفرد وسطها الخزامى اللي نشفناها عالغاز وهي حارة ماتكون بارده يعني (سخنه) ونغطيها بفس الخرقه يعني الخرقه تكون كبيرة نحط الخزامى وسط ونغطيها بالجهة الثانيه تصير كشكل السودويتش (الله يكرم النعمه )ونحطها فالكلسيون ونلبسه .
راح تحسين انها حارة بس اصبري ثانيه وتشوفين كيف راح تحسين براحه غريبه لدرجه انكي كل ماتبرد راح تحمينها من جديد .

النتيجه:

توقف الحكه فنفس اللحظه+ تحسين باسترخاء عجيييييييييب +المنطقه تتعطر بريح الخزامى اللي يهبل+تضييق.

على فكرة حتى اللي لسة ماتزوجن عادي يسوونها.
جربوها يابنات وادعو لي الخزامى اذا مانفعت ماراح تضر انا الحمدلله مافيني شئ بس اسويها مرة مرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة