المواضيع الأخيرة
» علاج طبيعي للحموضة
» علاج طبيعي للسعال عند الاطفال
» افضل طرق علاج الجرب
» علاج للكحه طبيعي
» علاج طبيعي لالتهاب اللوزتين
» معلومات ثقافية مهمة جدا
» افضل فوائد خل التفاح
» اضرار التدخين علي الصحة
» حكم قراءة الابراج والنجوم
» افضل طرق علاج الابهر
» اضرار خل التفاح للبشرة
» طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس مع التجارب
» اعشاب لطرد البلغم
» فضيحة زياد العمري الجديده الفلم كامل
» فلم امل العوضي الكامل للكبار فقط
»  13 reasons why
» صور لجين عمران لابسه بدون ملابس
» ثقف نفسك بمتابعة هذا الحساب في تويتر
» افضل ادعية للميت رحمة الله
» تعبير عن مدينة جدة
» حسابات انستقرام 2018
» اذا تخاف من الاحلام تعال هنا
» ثيمات للتخرج حلوة
» رسائل عزاء ومواساة مميزة
» معلومات غريبة جديدة
» خلطات حصرية تفتيح البشره بخمس دقايق 2018
» الحلم بالصرصور والدود في المنام
» الفرق بين اسماء القرى اللبنانية والسعودية
» كيف تحافظ علي صحتك
» ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺑﺈﻣﺮﺃﺓ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ
» نصائح مهمة للزوجة عند الجماع
» كيف تحافظوا علي علاقتك الزوجية
» وسوايس قهرية وعلاجها
» تخلص من الدهون بطريقة سهلة جداااا
» حكم وامثال قوية في الحياة
» ما معني زومبي ؟ مفاجأة
» فواكه الجنس لزيادة الرغبة
» معركة شنت ياقب
» اضرار وضع الهاتف تحت الوسادة
» كم اعداد القتلي اليوم ؟
» الصلوات الثلاثون
» الوليد بن طلال
» حل البطالة
» فضيحة سما المصري 2018 - مابلاش من تحت ياحودة
» نهاية العالم بعد ايام
» حب النت بين الصدق والتسلية !
» افضل طريقة لعلاج العين والحسد
» معلومه
» جريمة أكل
» اليوم الاسود
» معلومات مختصرة عن ولايه اشترتها امريكا من روسيا
» معلومات تثقيفية مهمة
» التحديث الجديد لحساب المواطن 2018
» اعرف برجك وشخصيتك بتاريخ ميلادك بالميلادي والهجري
» رابط نظام فارس الجديد
» مهرجان مزاين الابل
» اسهل طريقة لمعرفة برجك الصيني
» عبارات عزاء مؤثرة
» احلى اسماء قطط ذكور واناث
» احلى نكت 2018
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 420 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 419 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

اهم فوائد المورينجا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم فوائد المورينجا

فوائد المورينجا للشعر ، فوائد المورينجا للجنس ، فوائد المورينجا للتخسيس ، فوائد المورينجا للحامل ، فوائد المورينجا لمرضى السكر ، فوائد حبوب المورينجا ، فوائد المورينجا للمفاصل ، فوائد بذور المورينجا


عشبة المورينجا هي واحدة من النباتات المفيدة وتسمى أيضا بالشجرة الكنز واسمها العلمي هو Moringa OLeifera، حيث تزرع نبتة المورينجا في المناطق المدارية والتي تشمل دول وسط أفريقيا، وأثيوبيا، والسودان، وتعتبر الهند هي الموطن الأصلي للشجرة. المورينجا شجرة مُعمّرة مُتساقطة الأوراق تنتمي إلى الفصيلة البانيّة، وتمتاز بقدرتها على تحمل الأجواء الجافة ولكنّها لا تتحمّل الأجواء الباردة والصقيع لذلك نجدها في الصحاري والجبال، فهي لا تحتاج الى الأمطار الغزيرة، كما تعتبر من الأشجار سريعة النمو، حيث يصل ارتفاعها من 7 أمتار إلى 15 متراً، ويمكن أن نجد شجرة المورينجا بأسماء مختلفة، فمن أسمائها شجرة الفقراء، والحبة الغالية، ونجمة الفراعنة، وعصا الطبل، وفجل الحصان وغيرها الكثير من الأسماء، والتي تختلف بطريقة تسمية الناس لها. فوائد المورينجا لا تكاد تحصى فهي كما يقال عنها النبات المعجزة، حيث أثبتت بعض الدراسات على أنّ الأجزاء المختلفة من عشبة المورينجا قادرة على علاج العديد من الأمراض، حيث تتمثل القيمة الغذائية في الأوراق، حيث تحوي الأوراق على الزنك الضروري لعمليات الأيض و تنظيم إنقباض العضلات وبناء الخلايا، كما تحتوي الأوراق على عن ر الحديد والذي يوصف لمن هم مصابون بفقر الدم وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء، كما تعد الأوراق مصدرا لبعض الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (ب)، كما تعتبر مصدر غنى بفيتامين (ج) حيث تحتوي على أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال، وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقي من مرض الزهايمر ويقوي خلايا المخ وينشّط الذاكرة ويضاعف نسبة التركيز لدى الإنسان، وتستخدم الأوراق أيضاً كمصدر غذائي لمصابي مرض نقص المناعة في بعض بلدان أفريقيا، وتوصف عشبة المورينجا للنساء المرضعات، فهي تزيد من إدرار الحليب، وتعمل علي زيادة مستويات البرولاكتين وهو هرمون الرضاعة عند الأم، وتعتبر المورينجا من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد على القضاء على الجذور الحرة، حيث تحتوي الأوراق على مركب الفينول، فامتلاك المورينجا للمواد المضادة للتأكسد يفيد في إصلاح التلف الذي قد يحصل في بعض الأعضاء مثل البشرة والقلب والكبد، وتقليل الأصابة بالأورام السرطانية. تستعمل بذور المورينجا في تنقية المياه حيث أكّدت بعض الدراسات فعالية البذور في إزالة الجسيمات العالقة في الماء عندما تكون نسبة عكورة المياه عالية، كما تعطى بذور المورينجا للماشية حيث لوحظ أنّ الأبقار التي تتغذى على المورينجا تعطي كمية من الحليب أكبر ممّا تعطيه الأبقار التي تتغذّى على التبن، وتجرى بعض الدراسات في إمكانية استعمال المورينجا كوقود بديل للديزل، ويستخدم زيت المورينجا في علاج مشاكل البشرة وفي صناعة العطور ومواد التجميل، وتستخدم جذور المورينجا في علاج الروماتيزم، ولكن يجب الانتباه أن من الأكثار من تناول الجذر قد يسبب الشلل لاحتوائه على مواد سامّة.

قيمة المورينجا الغذائية

غالبا ماتوصف شجرة المورينجا ” بالشجرة الطبيبة “ وذلك لأنه يتم إستخدام كل أجزاءها . وأظهرت أبحاث التغذية القيمة الغذائية التي توجد في أوارق المورينجا .وعند مقارنة فوائد المورينجا بالقيمة الغذائية الموجودة علي مثل

تحتوي علي 7 أضعاف من فيتامين C الذي يوجد في البرتقال .
تحتوي علي 4 أضعاف من فيتامين A الذي يوجد في الجزر .
تحتوي علي 4 أضعاف الكاليسوم الذي يوجد في الحليب .
تحتوي علي ضعف البروتين الذي يوجد في الزبادي .
تحتوي أوراق المورينجا علي مختلف الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وفيتامين C والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك وتحتوي علي البروتينات ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة . تحتوي أوراق المورينجا علي الاحماض الأمينية والتي نادراً ماتوجد في أي نظام غذائي وغالبا ما توجد في اللحوم . تعمل المورينجا عموماً علي حل مشكلة نقص التغذية .

يعد مسحوق أوراق المورينجا المجفف فعال أكثر من أوراق المورينجا الطازجة ،حيث تزداد القيمة الغذائية لأوراق المورينجا عندما تكون مجففة .



فوائد المورينجا الصحية

تستخدم المورينجا منذ العصور القديمة في العديد من العلاجات سواء الأوراق أو الجذور أو البذور . يعمل اللحاء الغير طازج كمحفز للقلب والدورة الدموية وخافض للحرارة ومضاد للإكتئاب وخافض لضغط الدم والكوليسترول ومضاد للأكسدة والسكر ويعالج أمراض الكبد ومضاد للجراثيم والفطريات وسنقوم بسرد بعض الفوائد الصحية :

تساعدك المورينجا في الحصول علي بشرة صحية

تمتلك الموينجا فوائد عديدة عندما تدخل في التطبيقات التجميلية . تعمل البروتينات التي توجد في المورينجا علي تقليل التوتر الذي يصيب الشعر والبشرة .تحتوي المورينجا علي خصائص مضادة للشيخوخة وتساعد الجسم علي تجديد الخلايا وبالتالي تظهر البشرة أصغر سناً . وعند تطبيق المورينجا علي الجلد يعالج العديد من أمراض البشرة .

إستخدام بذور المورينجا لشعر صحي

فهي جيدة تماماً مثل زيت جوز الهند . يساعدك زيت المورينجا في نمو الشعر. وتعمل مضادات الأكسدة علي حماية الشعر من الأضرار و التلف والتلوث.ويمكن إعتباره بلسم للفروة الرأس ويعمل علي تطويل الشعر .

المورينجا كمضاد للميكروبات

تعمل أوراق المورينجا والجذور كمضادات للميكروبات وفعالة في التصدي للبكتريا . وقد توصلت دراسة بحيثة إلي أن المورينجا تحتوي علي مكونات حيوية لها خصائص مضادة للجراثيم . وقد نشرت دراسة في مجلة بابيرو العلمية أن المورينجا تعمل علي تنظيف القولون والأمعاء وتستخدمه العديد من شركات الأدوية كمضاد للبكتريا ويستخدم أيضاً المورينجا كعشب فعال في علاج الفيروسات .



المورينجا هي أفضل صديق للأم

تعمل أوراق المورينجا علي تعزيز الرضاعة عند الأمهات المرضعات . فقد تم إستخدامها في الفلبين لهذا الغرض . ينصح بتناول الأمهات المورينجا قبل الولادة أو بعدها لتحسين الرضاعة فهي تعمل علي زيادة مستويات البرولاكتين وهو هرمون الرضاعة عند الأم .



المورينجا مصدر غني بالكالسيوم

يعد الكالسيوم واحد من أحد المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو الصحي .ويعالج مختلف وظائف الجسم مثل أ،ه يعالج تجلط الدم وتحسين أداء العضلات ونبضات القلب وإفراز الهرمونات . تعاني النساء خلال حياتهم إلي نقص الكالسيوم ويكونوا أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام . ويقال أن المورينجا تحتوي علي4 أضعاف الكالسيوم الذي يوجد في الحليب .وبالتالي تتضمن الفوائد الصحية لعشب المورينجا أنه يعمل علي تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام .

خصائص المورينجا المضادة للإلتهابات

تم إستخدام المورينجا في الأيورفيدا كعلاج لإلتهابات المفاصل والنقرس .فهو يعمل علي علاج الإلتهابات والألم الناتج عنها . وتظهر الأبحاث أن المورينجا تعمل كمقاوم للنشاط العصبي ومسكن مضاد للإلتهابات . فقد وجدت أن المورينجا لها تفس تأثير المورفين علي الفئران لتسكين الألم .وتم نشر أبحاث في كلية العلوم الطبية في ماليزيا تؤكد خصائص المورينجا كمضادات للإلتهابات.

خصائص المورينجا المضادة للأكسدة

أكدت الأبحاث علي خصائص المورينجا المضادة للأكسدة وتأثيرها الصحي . تحتوي أوراق المورينجا علي الفينول وهو يعمل علي منع تكوين الجذور الحرة في الجسم . وأظهرت الدراسات أنه المزيد من مسحوق بذور المورينجا يقلل من تركيز الزرنيخ في الأنسجة . وبالتالي يوفر الحماية من الاكسدة . وقد وجدت الأبحاث أيضاً أن الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في المورينجا تعجلها علاج للزهايمر والإضطرابات العصبية الأخري .وتعمل أيضاً علي علاج التلف الذي قد يحدث في الأجهزة الرئيسية في الجسم مثل الكبد والقلب والبشرة.

المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة

يعد عصير أوراق المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة .وقد أثبت الدراسات فعالية نبات المورينجا في علاج إلتهاب الأثني عشر وقرحة المعدة و إضطرابات الجهاز الهضمي .



تحافظ المورينجا علي صحة الكبد

أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الكبد هي العدوي ،فقد أثبت الأبحاث أن المورينجا تحتوي علي الأثار العلاجية لإضطرابات الكبدوفعالة في علاج إلتهابات الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد التي تنتج عن تعاطي المخدرات أو الكحول .

المورينجا لعلاج الربو

يعمل محسوق المورينجا المجفف علي علاج الربو. فهي تقلل من أعراض تشنج الرئتين ولها صفات مضادة للحساسية .

تعالج المورينجا أمراض الجهاز العصبي

تعد جذور المورينجا علاج فعال لأمراض الجهاز العصبي فهي تعمل علي تقليل ضغط الدم .

تستخدم المروينجا في علاج مرض السكر

تستخدم أثار المورينجا الوقائية في علاج مرض السكر .وقد أكدت الأبحاث أن المورينجا تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم والبول .

تقلل المورينجا من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي المورينجا علي مركبات الفينول والعناصر الغذائية النباتية الأخري التي لها خصائص المضادة للسرطان .وقد أكدت البحوث فعالية هذه المواد في علاج الأورام السرطانية .

تستخدم المورينجا لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تعد المورينجا علاج صحي للقلب ، وذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الصحية الأخري. فالإستهلاك المنتظم لعشب المورينجا تقلل من تلف خلايا القلب .كما تساعد المورينجا علي تنظيم ضغط الدم . وتستخدم أوراق المروينجا كعلاج جيد للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الجسم .



تعالج المورينجا الجروح

وجدت الأبحاث أن المورينجا تساعد علي إلتئام الجروح . ويرجع ذلك إلي خصائص التخثر التي توجد في أوراق المورينجا والبذور .

فوائد المورينجا كمضادات للخصوبة

تعمل المورينجا علي تنشيط هرمون الأستروجين في الرحم .

تعمل المروينجا كمدر للبول

يتستخدم مسحوق أوراق المورنيجا في علاج حرقان البول .وتعمل الأوراق والزهور و الجذور كمدر للبول . كما أنها تساعد في الحد من الأوكزالات في الجسم والتي تؤدي إلي حصي الكلي .

فوائد المورينجا للجنس

تساهم في زيادة القدرة الجنسية عند النساء والرجال، و ذلك عن طريق تحفيز و تنشيط هرمون الأستروجين في الرحم، و تساهم في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال عن طريق تنظيم ضغط الدم و تنظيم مستويات السكر فيه، و بالتالي الوقاية من أمراض السكري و القلب والتي تلعب دورا مهما في مشاكل الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب عند الرجال.

تحتوي المورينجا علي العديد من الفوائد الصحية المختلفة والإستخدامات الأخري مثل :

تعد المورينجا وجبة صحية للثروة الحيوانية – بمعني عندما تستخدم المورينجا كعلف للماشية فهي تعمل علي زيادة إنتاج الحليب في الأبقار .
تستخدم المورينجا كوقود حيوي في الديزل – يمكنك إستبدال الوقود الذي يوجد في الديزل بمسحوق بذور المورينجا .
تستخدم بذور المورينجا في تنقية المياه
يستخدم العفص الموجود في بذور المورينجا في دباغة الجلود والطباعة .
يستخدم زيت المورينجا في لتشحيم الألات وفي صناعة العطور و منتجات العناية بالشعر .
تستخدم أوراق الورينجا كمبيد حيوي لمقاومة الأفات والأمراض التي توجد في النباتات .
يستخدم جذر شجرة المورينجا كبديل عن الفجل
يستخدم لحاء المورينجا في صنع الحصائر ويستخدم أيضاً في الدباغة .
الأثار الجانبية لعشب المورينجا :
قد تكون أوراق المورينجا أمنة عندما يتم تناولها كغذاء.
ولكن يجب تجنب تناول جرعات زائدة وخصوصاً من الجذر فقد يحتوي علي السموم والتي قد تسبب الشلل أو الموت .
وقد تسبب الإجهاض للنساء الحوامل . لو تم أخذها أثناء فترة الحمل يجب الإنتباه وإستشارة الطبيب

فوائد المورينجا الصحية

تساعد في نمو الأسنان و العظام و تقويتهما .
تساعد في التخفيف من أعراض الروماتيزم.
تساعد في ادرار حليب الأم.
تساعد في علاج سوء التغذية.
تساعد في حل مشاكل الشعر من التقصف و التساقط، فتجعل الشعر أكثر كثافة و لمعان و تساعد في تطويله.
تستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية.
تأخير أعراض التقدم في السن و الشيخوخة.
المحافظة على صحة القلب و الأوعية الدموية و ذلك عن طريق تخفيض ضغط الدم.
المساهمة في علاج التهابات المفاصل و النقرس.
عصير أوراق المورينجا يعتبر علاج فعال لقرحة المعدة.
المحافظة على صحة الكبد.
علاج لمرض الربو وأ مراض الجهاز العصبي.
تساعد على حرق الدهون و التخسيس عن طريق تنظيم عملية الهضم والتقليل من الشهية و اعطاء احساس دائم بالشبع و إزالة الترهلات حول الفخذين و البطن والخصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة