اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2019
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2018
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي
» اجمل عبارات وحكم جديدة
» رسائل حب خاصة جدا ومميزة

اهم فوائد الشوفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم فوائد الشوفان

فوائد الشوفان للرياضيين ، فوائد الشوفان للرجيم ، فوائد الشوفان للشعر ، فوائد الشوفان للجنس ، فوائد الشوفان للبشرة ، فوائد الشوفان للاطفال ، فوائد الشوفان للحامل ، فوائد الشوفان لزيادة الوزن


الأهمية الغذائية للشوفان

يحتوي الشوفان على كميات كافية من فيتامينات E, B والمعادن، كالكالسيوم، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، وبعض المعادن النادرة كالسلينيوم والنحاس، والزنك، والحديد، كذلك تكثر فيه الكيماويات النباتية، مثل: الغلوكان، والأفنانتراميدات فضلاً عن الألياف بنوعيها المنحلة وغير المنحلة، فالألياف غير المنحلّة تفيد الجهاز الهضمي بينما تسهم الألياف غير المنحلّة من التخلّص من الكولسترول الضار بالأوعية والقلب.
الشوفان

يعد الشوفان من النباتات النجيلية، والتي يتم زراعتها في فصل الخريف في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة، حيث كان يتم استخدامه في البداية كطعام للحيوانات، ثمّ دخل في صناعة العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، مثل الخبز، العصائد، البسكويت، أو في حبوب الإفطار وغيرها، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة، كالألياف والمعادن والكربوهيدرات.

يعتبر الشوفان من أفضل المصادر للكربوهيدرات والألياف الغذائية، والتي أثبتت الأبحاث والدراسات بأنها تعزز من قدرة اللاعب على ممارسة التمارين الرياضية، عدا عن التحكم في كمية السكر في الدم، وذلك لأنه يتم امتصاصها بشكل بطيء في الجسم، وفي حال مزجه مع الحليب، فإنه يشكل وجبة غنية بالبروتينات التي تساعد في بناء العضل في الجسم.




فوائد الشوفان لكمال الأجسام

تعتمد رياضة كمال الأجسام على عملية بناء العضلات من خلال حرق السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، وبالتالي فهم يقومون بممارسة التمارين الرياضية الشاقة بشكل مستمر، مع الحرص على اتباع نظام غذائي لمساعدتهم على استغلال طاقتهم بالشكل الأمثل، فقبل القيام بأي تمرين رياضي.


ويحتاج اللاعب أن يتناول وجبة معينة فيها قدر كافٍ من السعرات الحرارية لتمكنه من الصمود أمام التمارين الرياضية التي يقوم بها، وبالعادة تكون الأغذية قبل التمارين، وتشتمل على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين، ومن أفضل الوجبات التي ينصح بتناولها من قبل لاعبي كمال الأجسام هي الشوفان.



خلطة الشوفان لكمال الأجسام

لعمل خلطة الشوفان، نحتاج للمكونات التالية:
• كمية من الشوفان.
• كأس من الحليب السائل منزوع الدسم.
• ملعقة كبيرة من العسل.
• القليل من الموز حسب الرغبة.
• مع العلم بأنه من الممكن استبدال الموز بالتمر، أو غيرها من الفواكه الغنية بالسكر.
•حيث يتم مزج جميع هذه المكونات مع بعضها البعض في الخلاط الكهربائي، ومن ثم تناولها قبل التمرين بساعة واحدة، وبالنسبة للكميات فهي تختلف من شخص لآخر حسب احتياجات جسمه، لذلك من الواجب استشارة المدرب وأخصائيّ التغذية.




فوائد الشوفان للجسم

• يحتوي على المواد التي تعمل على تهدئة الأعصاب، والتخفيف من القلق والتوتر، لذلك يُنصح الأشخاص سريعو الغضب وكثيرو التوتر من إدراج الشوفان في نظامهم الغذائي.
• يحافظ على المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائه على مادة الإينوسيتول.
• يمنح الجسم العديد من المواد الغذائية المهمة، من الفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية، مع سعرات حرارية قليلة، فبالتالي لا تؤدي إلى زيادة الوزن.
• يحسن من النفسية، ويحافظ على توازنها، وبالتالي فهو مفيد للأشخاص اللذين يعانون من الاكتئاب.
• يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فعند تناوله، سيشعر الشخص بالشبع والامتلاء، ولمدة طويلة خلال اليوم، فلا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، عدا عن عدم احتوائه على العديد من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتناول الشوفان من قبل الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن الزائد.
• يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، كالإمساك وعسر الهضم.
• يقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، وخاصة الأمعاء والقولون.
• يحافظ على صحة القلب، ويقيه من الإصابة بالأمراض.




فوائد الشوفان العامة

•يقلل من الكولسترول؛ لأنّه يمنع ترسّب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث إنّ ذلك يساعد في الوقاية من تصلّب الأوعية الدمويّة وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة غرامات من هذه الشوفان يوميّاً (أي بمقدار كوب من الشوفان).
•أثبتت الدراسات أنّه مفيد لصحّة القلب حيث إنّ هناك أربعين دراسة سريرية عبر أربعين عام تؤكّد قدرة الشوفان على خفض الكولسترول الكلّي والضار، وأهمّ تلك الدراسات ما نسر في المجلة الأسترالية للتغذية والحميات Jand التي أكّدت أنّ مركبات البيتاغلوكان هي المسؤولة عن خفض الكولسترول الضار.
•في دراسة أجريت على الشوفان أثبتت أنّ إضافته إلى حمية مرضى فرط الضغط الشرياني من الجنسين قد سمح بخفض قيم الضغط والدسم وسكر الدم لديهم.
•يساعد في علاج السمنة، فالشوفان يمتلك، على قيمة شبغ بين الأغذية ممّا يسمح بالحصول على إحساس أعلى بالشبع بعد تناوله .
•يحفز الجسم على النوم.
•ينظم عملية الهضم بالجسم ويحافظ على الوزن المثالي إذ يعطي الشوفان الشعور بالشبع.
•يعالج الإرهاق.
• ينظم حالات الاضطراب العصبي.
•يفيد في علاج الكحة.
•يفيد في علاج مرض الجذام.
•سيقان وأوراق الشوفان مفيدة للأمراض الجلدية.
•كما أنّ سيقان وأوراق الشوفان مفيدة لمرض الروماتيزم.
•يمكن استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الاستحمام بدلاً من الصابون.
•قشّ الشوفان يمنع من الاكتئاب، وذلك للإنسان المصاب بالحزن فإنّ الشوفان يعطيه الإحساس بالهدوء والراحة.
•قشّ الشوفان يقوي الجهاز العصبي.
•الشوفان يتضمّن مادّة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.
•غلي حب الشوفان وشربه فهو مفيد للسعال الشديد.
•يساعد الشوفان في تخفيض الوزن و الرجيم زيفضل تناوله في وجبة الفطور.
• يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان.
• الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم علما ان الشوفان لا يحوي على سكر.
•يعالج الشوفان حالات الإمساك.
•الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس.
•الشوفان مفيد في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد.
ملاحظة: الود فوائد الشوفان ليس مرجعاً طبيّاً، يرجى مراجعة الطبيب.


فوائد الشوفان للأطفال

للشوفان ميزات تجعله من الحبوب المُفيدة جدّاً للصحّة، وتدفع الكثيرين لاختياره كغذاء أساسيّ في النّظام الغذائيّ لأطفالهم. وفي ما يأتي بعض هذه الفوائد:




مصدر صحيّ للطاقة

يُعدّ الشوفان من خيارات الأطعمة الصحيّة للأطفال، حيث إنّ مُحتواه من العناصر الغذائيّة عالٍ بالنّسبة لمُحتواه من السّعرات الحراريّة المُنخفض نسبيّاً؛ فثلث كوب من الشوفان يزوّد الجسم 102 سعراً حرارياً فقط، كما أنّ كميّة الدهون التي يحتويها منخفضةٌ أيضاً، وهي من نوع الدهون غير المُشبعة المفيدة للصحّة.


يحتاج الأطفال لكميّات جيّدة من الطّاقة اللازمة لنموّهم، ولكن يُنصح بتجنّب الأطعمة التي تُسمّى بالسعرات الحراريّة الفارغة؛ أي التي تزوّد الجسم بالطّاقة فقط دون تزويده بالعناصر الغذائيّة الهامّة، لذلك يُعدّ الشوفان خياراً مُناسباً للأطفال لأنّه يُزوّدهم بالطّاقة والفائدة معاً.




البروتينات

يمكن للشوفان أن يكون مصدراً جيّداً للبروتينات عالية الجودة؛ حيث إنّه يحتوي على نسبة مُرتفعة نسبيّاً من البروتينات، بالإضافة إلى أنّ تكوين الأحماض الأمينيّة للبروتينات الموجودة في مُختلف أنواعه أقرب ما تكون إلى المثاليّة في احتوائها على الأحماض الأمينيّة الأساسيّة التي يحتاجها الأطفال لنموّ وتطوّر أجسامهم.




يُعزّز الجهاز المناعي

ألياف البيتا جلوكان الذّائبة في الماء لها دور في تقوية جهاز المناعة الطبيعيّ في الجسم ضدّ الأمراض التي يتعرّض لها الطفل في حياته اليوميّة؛ وذلك بزيادة قدرة الخلايا المناعيّة المُختلفة على مُكافحة العدوى الفيروسيّة، والبكتيريّة، وغيرها من الفطريّات والطُفيليّات. إنّ هذه الخاصيّة ذات أهميّة بالغة للأطفال؛ بسبب عدم اكتمال نموّ جهاز المناعة لديهم، وحاجته للدّعم والتّعزيز.




الجهاز الهضمي

قد يُساعد الشوفان ومُحتواه من الألياف في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ للطفل عن طريق المساعدة على تنظيم عمليّة الهضم، والتخلّص من الإمساك  الذي كثيراً ما يُصيب الأطفال لعدم تطوّر الجهاز الهضميّ لديهم، وعدم اعتياده على استقبال جميع أنواع الأطعمة بعد.




الوقاية من الأمراض

إنّ مُستويات التوكوفيرول ومُضادّات الأكسدة الطبيعيّة العالية في الشوفان قد أكسبته أهميّةً بالغةً، فهذه المُركّبات تعمل على حماية الخلايا من خطر التّأكسد والتّلف، وتُساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المُرتبطة بذلك، مثل أمراض القلب والسّرطان.




خيار آمن

الشوفان من الأطعمة الآمن تناولها ولا تُسبّب الحساسيّة بالكميّات المُعتادة، لذلك يمكن إعطاؤها للأطفال دون الخوف من أن تظهر لديهم آثار جانبيّة. كما أنّ الشوفان غذاءٌ آمن لمرضى السيلياك لعدم احتوائه على الجلوتين، ويمكن تناول كميّة تصل إلى 100غم في اليوم دون حصول أيّة أعراض جانبيّة، لكنّه من المهم الانتباه إلى عدم تلوّث الشوفان بالجلوتين من مصادر أخرى.




الشوفان في النظام الغذائي للأطفال

وجد الباحثون في جامعة لويزيانا الأمريكيّة في دراسةٍ أجروها على الارتباط بين استهلاك الأطفال للشّوفان مع حصولهم على نوعيّة نظام غذائيّ أفضل، وفرصة التعرّض للسمنة أقل. وتمّ التشجيع على إدخاله كجزء من الغذاء الصحيّ. وفي ما يأتي أمثلة على كيفيّة إعطائه للأطفال:
•طبق الشوفان مع الحليب: يمكن طهي الشوفان مع الحليب وتحليته بالسُكّر أو العسل، أو استبدال ذلك بإضفاء نكهة عن طريق إضافة قطع من الفاكهة الطّازجة أو المُجفّفة، أو المُكسّرات، أو البهارات.
•يمكن أن يتناول الأطفال أصابع الجرانولا المصنوعة من الشوفان الكامل، ولكن يجب الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي كميّات كبيرة من السُكّر والإضافات الصناعيّة.
•صنع الحلويّات المصنوعة من الشوفان كالبسكويت، والكيك وغيرها.
•حبوب الإفطار المصنوعة من الشوفان الكامل، ويُفضّل أن تحتوي على الأقل 5 غرامات من الألياف ولا يتعدّى مُحتواها من السُكّر الثلاث غرامات.
•يُمكن إدخال الشوفان في الكثير من الأطباق، كالشّوربات والمرقات لإعطائها قواماً أكثر كثافةً.
• يجب الانتباه دائماً لأن يكون الشوفان طبيعيّاً قدر المستطاع، ولا يحتوي على إضافات ونكهات؛ لأنّها تحتوي على كميّات كبيرة من السُكّر والصّوديوم الذي يضرّ بصحّة الأطفال.




للشوفان فوائد صحيّة أخرى هامّة:
•إنّ الألياف الذائبة بالماء (البيتا جلوكان) قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ممّا يجعلها مُفيدةً للوقاية من أمراض القلب والجلطات. ، البشرة
•البيتا جلوكان أيضاً له دور في التّقليل من الشهيّة على تناول الطّعام، والشّعور بالشّبع لفترات أطول بعد تناول الأطعمة التي تحتويه، وبذلك قد يُساعد تناول الشوفان الأشخاص الذين لديهم الرّغبة في خسارة الوزن الزائد.
•وُجد أنّ الشوفان أيضاً قد يمتلك خصائص خافضة ومُنظمّة لمستويات سكر الدم، ويعود الفضل في ذلك لألياف البيتا جلوكان الذائبة في الماء، وبذلك فالشّوفان غذاء مُناسب للوقاية من خطر الإصابة بمرض السُكريّ، بالإضافة إلى أنّه طعام مناسب للمُصابين بهذا المرض.
avatar
اقدار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهم فوائد الشوفان

موضوع رائع جدا

الحازم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ