اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
» ربعك لمنك شفتهم صارو احزاب
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2019
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2018
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي
» اجمل عبارات وحكم جديدة

عادات وتقاليد الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عادات وتقاليد الاردن

عادات والتقاليد

*الأعراس: كان كبار ووجهاء البلد يذهبون في جاهة العروس ويقرأون الفاتحة ويحددون الفيد وهو المقدم والمؤخر..
وبعد ذلك للأهل حرية العقد (كتب الكتاب) وكان شرط أن يوقع المختار على العقد.
قبل الزفاف يسهر الناس للغناء مدة ثلاث أيام متتالية وآخر ليلة يحنون العريس وفي يوم الزفاف يصنع أهل العريس الطعام (إقرة) صناعة الطعام ويبعثون للعشيرة والضيوف.
ويأتي أصدقاء العريس ويحموه وتبقى النساء في الخارج تروّد وبعد ذلك يُزف العريس في البلد وينقلوه إلى بيته على الحصان والعروس ينقلونها على الحصان أما إذا كانت العروس من بلده بعيدة ينقلونها على الهودج (الجمال) بما يسمى بالفاردة. وتُقدّم عباءة الخال، ويقدم ايضا ما يسمى (النقوط) للعروسين؛ من الاهل والاصدقاء إما يكون نقدي أو هدية قيّمة.
*العزاء: عند موت أحدهم يحزن عليه كل أهل البلد وكل أهل القرية كانوا يصلون على الميت ويدفنوه ولا يقاطعون أهل الميت على الأقل لبعض الأسابيع الأولى من وفاته، وكانت النساء لا تغسل أو تبيض الملابس والملاحف والفرش عند موت أحد بسبب معتقدات كانت سائدة بين الناس ومن هذه المعتقدات أيضاً عدم نشر ملابس الطفل الرضيع تحت النجوم (في الليل). وكان الرجال يحملون السلاح والخناجر أينما ذهبوا.
*السقا: تعني الشخص الذي يسقي الماء، وكان السقاية يضعون الماء على الحمير بـ (قرب) من الماء وأحيانا يتم حمل الماء على الاكتاف بـ (2 دلو "سطلين") ويحضرونه من سيل عمان وينقلونه الى البيوت، وكانت اجرة السقا على كل نقلة قرشين او شلن (5 قروش).
*(وسائل التنقل): كانت وسائل النقل قديما بطيئة جدًّا، وكان الناس يسافرون مشيًا على الأقدام، ويحملون حاجتهم على ظهورهم أو رؤوسهم.
ثم أخذ الناس يستعملون الحيوانات؛ كالجمال والبغال والحمير في نقل حاجاتهم.


العادات والتقالدي والقيم هي مجموعة موجودة عند كل الشعوب وكل المجتمعات وهي موجهة لسلوك افراد المجتمع ومشكلة لثقافتة العامة ،نتيجة لتعايشهم لفترات طويلة ، ويعتبر المجتمع الاردني كباقي المجتمعات ذو عادات وتقاليد اجتماعية مميزة ومتوارثة .


فالعادات الاجتماعية هي عبارة عن التصرفات والأفعال التي يمارسها الأفراد والجماعات بصورة متكررة ، والتي يفرضها المجتمع على أفراده ، فلا يستطيعون الخروج عنها ومخالفتها مثل عادات الضيافة ، وعادة تقديم الهدايا في المناسبات الاجتماعية المختلفة. وينبغي أن تكون العادات الاجتماعية متطابقة مع القيم الاجتماعية الايجابية ، أي القيم التي يرغب الناس فيها ويحبونها. وهناك عادات اجتماعية مقبولة يمارسها الأفراد والجماعات في مجتمعنا الأردني كعادة التعاون ، وبعضها غير مقبول كعادة الثأر ، ومن بين العادات الاجتماعية الطيبة في الأردن عادة الضيافة ، وتتمثل هذه العادة باستقبال الضيف بالبشاشة ، ورحابة الصدر ، وتقديم المضيف لضيفه ما تيسر من الطعام.

أما التقاليد الاجتماعية فهي عبارة عن ممارسات اجتماعية مكتسبة ، يكتسبها الفرد من المجتمع الذي تربى فيه ، وهي أشكال من السلوك والتصرفات الجماعية ، لها مكانة القداسة لدى أفراد مجتمع معين ، لأنها تعتبر في نظرهم الأفعال التي تحفظ هيبتهم ، وتمنحهم العزة والاعتبار في المجتمع الذي يعيشون فيه. ولا تهم التقاليد جميع طبقات المجتمع ، بل تضم فئة أو جماعة أو عائلة في المجتمع ، دون أن تكون منتشرة على جميع المستويات فيه ، فلكل مهنة تقاليدها ، وعاداتها ، ولكل طبقة في المجتمع تقاليدها الخاصة بها ، والتقاليد فيها نوع من الإلزام على الجماعة ، ولكن ليس إلى الحد الذي يفقد به الإنسان مكانته الاجتماعية فيما لو لم يتمسك بها. وتتمثل التقاليد في مجالات عدة ، ومنها الشعائر ، والرموز (اللغة) ، والاحتفالات العامة (المناسبات الاجتماعية).
وهناك وسائل لتدعيم التقاليد كالحكم والأمثال ، والأغاني والأناشيد ، والزجل الشعبي ، والأساطير والحكايات.

تتميز التقاليد بعدد من الخصائص ، أهمها الاكتساب ، والتمسك ، والصعوبة في التغيير ، والشعور بالأمن والطمأنينة. وتلعب التقاليد دوراً رئيسياً في عملية الضبط الاجتماعي لا يقل أهمية عن دور القوانين النافذة في المجتمع ، على الرغم من أن القوانين مكتوبة ، والتقاليد محفوظة في صدور الناس وعقولهم.

أما القيم الاجتماعية فهي الشيء المفضل ، أو أي حكم نطلقه على شيء ما ، والقيمة شيء مرغوب على المستويين الفردي والجماعي. وتقوم القيم بتوجيه سلوك الإنسان ، وتنظيم علاقاته بالآخرين وبالواقع نفسه ، ففي علاقة الإنسان بالواقع قد تحثه القيم على السعي والجهاد في سبيل السيطرة على الواقع ، وتغييره ، وعلى القبول به والتلاؤم معه.

يعدّ الكرم والضيافة في المجتمع الأردني من أبرز القيم الاجتماعية والجوهرية ، وقد اقترنت ظاهرتا الكرم والضيافة في المجتمع الأردني بظواهر أخرى ، ومن بينها فتح الدواوين ، والمضافات ، وبيوت الشعر ، وتشريع الأبواب على مصراعيها ، وتقديم القهوة العربية السادة كدلالة للترحيب بالضيوف ، وإكرامهم.

لقد ساهمت عدة متغيرات وجذور حضارية في تكوين سلم القيم والعادات والأعراف الشعبية في المجتمع الأردني ، فالقيم البدوية تستمد قيم البداوة من تفاعل البدو مع بيئتهم ، وضرورات التلاؤم مع النظام القاسي التي تفرضه الصحراء. وثمة نمطان من القيم يعيشان جنباً إلى جنب ، أحدهما تقليدي قديم تتمثل فيه قيم الثأر ، والتعصب للأقارب ، وطاعة الوالدين واحترامهما ، والمحافظة على الجار ، واحترام كبار السن ، والنجدة والكرم ، والضيافة ، والتعاون ، والتمسك بالأرض ، وثانيهما حديث تسود فيه قيم الربح المادي ، والفردية والتنافس ، والتعليم ، والتمسك بالقانون ، وترشيد الاستهلاك ، والاتجاه نحو العلوم التطبيقية.

ويسود المجتمع الأردني بعض من السمات والخصائص العامة ، إلا أن الناس يتفاوتون فيما بينهم في مدى انتشارها بينهم بحسب فئاتهم العمرية ، ومستوياتهم التعليمية ومهنهم والجهات التي يقطنونها ، ونوع تجمعاتهم البشرية ، ومن أهم هذه الخصائص الكرم ، والضيافة ، والمروءة ، والنجدة ، وهي ظواهر اجتماعية سائدة في المجتمع الأردني ، وفي المجتمع العربي عموماً ، ولذلك اتصفت الشخصية الأردنية والشخصية العربية بهذه السمات ، وهي سمات متصلة ببعضها ، وتفضي الواحدة منها إلى الأخرى. ويفتخر العرب بهذه السمات ، ويعدونها من أبرز فضائلهم ، ومن ألصق السمات بشخصيتهم التي يعتزون بها ، ويتنافس الأفراد والقبائل والعشائر لاحتلال مركز الصدارة في هذه القيم.


العادات والتقاليد الشائعة في المجتمع الأردني

1 - عادات الميلاد



الحمل – الوضع- الولادة- الداية- المستشفى- تلقين الوليد – التهاني- موت الوليد

الوالدة – هدايا الوالدة- خروج الوالدة من البيت للزيارة- موت الوالدة – موت الوليد – الحبل السري- جنس المولود – العناية بالمولود وتجميله ووقايته- متى يخرج المولود من البيت
الرضاعة الطبيعية- الرضاعة المشتركة- الرضاعة الصناعية- مشروبات خاصة التسمية- الأسماء الشائعة – أسماء الدلع- أسماء ما عُبّد وحُمّد- أسماء المناسبات والمواسم- أسماء الأولياء والقديسين- كنايات الأسماء
الاحتفال بالسبوع وتقاليده: السبوع – الذبيحة- توزيع الأكل- رش الملح- العقيقة- النقوط – تعميد المولود عند المسيحيين
التنشئة: طريقة حمل الطفل وغسولة وتكحيله وجلوسه ووقوفه وحبوه ومشيه وكلامه ونطقه
الفطام- التسنين- الحلاقة – الطفل الوحيد- الطفل اليتيم- التسميات المعنوية للأولاد: الكبير – المتوسط- الصغير ( بيضة العقلة، آخر العنقود، العُقدة، قريد العشّ، مثلاً) الولد بعد البنات.
تعلم الأطفال – الكتاتيب- الروضة
الختان( الطهور): عملية الختان- موعده- أدواته- فضلاته وكيفية التخلص منها- مضاعفات الختان
احتفالات الختان: النقوط- التزيين، النصّة
البلوغ: البنت – الولد
الطفل المنغولي، المتخلف، المبدّل


2 - عادات الزواج

اختيار العروس: - الطلبة المبدئيّة - قراءة الفاتحة - الجاهة- كتب الكتاب – المأذون، - احتفالية الخطوبة- علاقة الخطيبين- المهر- جهاز العروس وتقاليده- الحنة – ليالي الفرح- حلاقة العريس- حمام العريس- الكدة- الغداء – الإكليل – حفل الزواج- الزينة- العيارات النارية- الألعاب النارية - النقوط- الفاردة- سباق الخيل- تسعة الخال- ابن العم- الزفة- التخليف

فرق إحياء الأفراح- أفراح الفنادق- دخلة العريس- فض البكارة- صباحية العروسين- طعام الصباحية

زواج البدل- زواج الغير- زواج الأقارب- زواج الإكراه- الخطف- خطوبة الأطفال – سن الزواج- ذكور وإناث

العنوسة- العذراوات- العازب- تأخر الزواج ومايصاحبه من إشاعات



3 - الحياة بعد الزواج

تغير الملامح
تغير السلوك (للمرأة والرجل)
المرأة العاملة
المشكلات الزوجية
أعياد الزواج
تعدد الزوجات
المطلقة
رد المرأة بالجاهة أو الوساطة
مراسم الطلاق
مؤخر المهر
أشهر العدة


4 - عادات الموت

علامات الموت
ساعة الموت
وصايا الميت
أسراره
صحوة الموت
لأحلام المرافقة للموت
نطق الشهادة
التشهد
الاستعداد للدفن
اتجاه وضع الجثة
تلاوة القران للميت
مبيت الجثة
متعلقات الميت
الولولة والصراخ
تجهيز الميت ( تشمل غسل الميت وكفنه ونعشه..)


الجنازة – صلاة الجنازة- الدفن وطقوسه

الجبّانة- المقابر - العناية بالقبر- ليلة الوحدة- الونيسة- العزاء ( البيت – الدواوين- قراءة القران- وعاظ العزاء- زيارة القبور ولاسيما في الجمعة الأولى- الحداد – عدم العناية بالجسم- الاستحمام) – الملابس- الطعام وتوزيعه على الفقراء- خميس الأموات، أربعينيّة الميت.



5 - الأعياد الإسلامية

رأس السنة الهجرية- عاشوراء- المولد النبوي- الإسراء والمعراج- نصف شعبان- احتفالية رمضان- ليلة رؤية الهلال- صوم

رمضان، وما يرافق ذلك من عادات شعبية- السهر في المقاهي والخيم الرمضانية- صوم الأطفال- ( آذان الظهر- درجات المئذنة) مدفع الإفطار- الإفطار العائلي- موائد الرحمن- السحور والمسحراتي- أكلات رمضان.

عيد الفطر- رؤية هلال شوال- وقفة العيد- مدفع العيد- كعك العيد- أزياء العيد- العيديات- ألعاب العيد- زيارات العيد.

عيد الأضحى- الحج- تجهيز الحاج وتوديعه- وسهراته وأغانيه- صلاة عيد الأضحى- الأضاحي وتوزيعاتها.



6 - الأعياد المسيحية

عيد الصليب- عيد الميلاد المجيد- عيد رأس السنة الميلادية- عيد الغطاس- احد الشعانين- سبت النور – عيد القيامة



7 - الأعياد القومية والوطنية والعالمية

عيد الحب ( الفالنتاين) عيد الأم- عيد العمال، عيد النهضة العربية

المواسم: الحراث- البذار- التخضير- التعشيب- الحصاد- الدراس- كيل المحصول- بيع المحصول



8 - تربية الحيوانات

القطط- الكلاب- الأسماك – الطيور- تربية الماشية- تربية البقر، غير ذلك



9 - أشكال التسلية

الألعاب الشعبية- الورق- النرد- التلفزيون- السينما- النوادي- المقاهي- الدواوين- الأسواق/ المولات- غير ذلك



10 - العلاقات الأسرية



11 - مكانة الأب

مكانة الأب – مكانة الأم- مكانة زوجة الأب- مكانة الحماة- مكانة الأخ- مكانة الأخت- مكانة الخال- مكانة العم- مكانة الجد- مكانة الكبير عند الأخرين- مكانة الطفل – مكانة المربية الأجنبية



12 - آداب السلوك

السلوك الحسن- السلوك السيء- منزلة من يعمل المعروف- تقاليد الضيافة- دعوة الضيف- استقبال الضيف- إكرام الضيف- الضيف الصديق- الثقيل- البعيد الغريب- مبيت الضيف – آداب الدعوة للمناسبات .... غير ذلك.

- آداب التقبيل- اليد – الوجنتان- الكتفان- الجبين- الأحضان- الشفاه- تقبيل المرأة للمرأة- المرأة للطفل- الرجل للرجل- تقبيل الأشياء- تقبيل المقدسات – الأماكن.

- آداب التحية – للضيف – لكبار السن- عبارات التحية- التسليم باليد- تحية المرأة- تحية الطفل- تحية الصباح – الظهيرة- المساء.

- آداب الزيارة- المريض- الصديق- الجيران – الأقارب – السجين.

- آداب الجيرة- حقوق الجيرة- علاقات الجيران- شفعة الجار- الزيارة- المعايرة- شماته الجيران – آداب الأماكن العامة- الأماكن المقدسة.

- آداب المجاملة- الهدايا- رد المعروف – سداد الدين.



- آداب المائدة

الدعوة إلى الطعام- أماكن تناول الطعام- مائدة الطعام- تنسيق الموائد- الوقوف للطعام- الجلوس للطعام - تقديم الطعام- توزيع الطعام- تقديم المشروبات- تقديم الحلوى- تقديم الفاكهة- آداب الأكل – بداية الأكل- عبارات مصاحبة للأكل- الأكل باليد- الأكل الفردي- مع الأسرة- خارج المنزل- الشبع- سقوط الطعام على الأرض- ترك المائدة- بقايا الطعام- غسول اليد قبل الطعام وبعده.



- عادات الطعام

عدد الوجبات – المسميات – المواعيد- الوجبة الرئيسية – الإفطار- الغداء- العشاء- وجبة يوم الجمعة- وجبة يوم الأحد- وجبات الأعياد.

الخبز- قداسته- أنواعه: خبز القمح- الذرة- الشعير- الشراك- الطابون- الكماج- الفينو- الكعك ....

العجين- الخبيز- الفرن- الفران – التنور- الطابون – الصاج.

اللحوم- لحم الماعز- لحم الخروف- لحم البقر- لحم الجمل- لحم الخيل- لحم الخنزير- لحم الحيوانات الصحراوية- الضب- الجربوع- الأرنب- لحوم الأطراف- إعدادها- طهوها- شواؤها- الكباب- الكفتة- لحم الطيور- لحم الأسماك.

الخضروات الفاكهة- السلطات والمخللات

الحلويات- الألبان – السمن- الزيت- أنواعه

المشروبات – الشاي- القهوة- التدخين- المخدرات



13 - الأسواق الشعبية

الأسواق العامة- الأسواق المتخصصة- الأسواق التاريخية: سوق الحرير- سوق الخياطين- سوق السروجية- سوق الحلاسين- سوق الكندرجية ( الإسكافية)- سوق النحاسين.

البيع والشراء: عبارات الكيل- أدوات الكيل- الميزان ذو الكفتين- ميزان اليد- القبان- ميزان الذهب- أدوات القياس- الذراع – المتر--القيراط- الشبر- خطوة القدم – الفحجة.



14 - القضاء

المجالس- بيت الشعر- بيت الصلح- تبييض الوجه- تقطيع الوجه- تسويد الوجه- الجاهة- الجلوة ( الجلاء)- الجيرة- الخاوة- الدخالة – دفّاه وعفاه ( كفيل الوفا )و ( كفيل الوفا)- الدية- رد النقا- قاضي الزيادي- السوادي (السواتي) : ( الأعراف)- الضريبي – الطموح ( المرأة) عاقبة السرح- ( المرأة) العدّاد ( خبير الأنساب)- العطوة- العوايد- فراش العطوة- فنجان الجاهة- فنجان الثار- الفوات- فورة الدم- قاضي الحلة- قاضي الرقاب ( الدم)- قاضي القلطة- قاضي المثاني ( الخيول)- قاضي المقلدات ( العرض)- القود- القوماني- الكفيل- كفيل الوفا- المبشع- امبيض الوجوه- المَجّلي- محاسي الرعيان- المحرم- المحيفات ( القضايا المخجلة) – المخامسي- المخلوية- مد الحجة- المدالي- مسوّق الحلال- المقارشي- المقاصرة- المقصورات- مقطع الدم- مناقع الدم- المناسفة- المناهي- المنشد- المهربات ( ثلاثة أيام وثلث)- المهلكات- الهافي ( الحق الساقط) الوجه- الورود ( الشهود)
avatar
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عادات وتقاليد الاردن

طرح رائع وشي مميز تسلم يداك

رؤية حقيقية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عادات وتقاليد الاردن

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة

سراب الوقت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ