المواضيع الأخيرة
» اقوال عن الصبر والامل
» اجمل عبارات مؤثرة عن الحياة
» هذاني احبك موووت
» احبك طووووخ
» تفسير رؤية سقوط الاسنان في المنام
» رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
» حكم وامثال بالعربية
» تهنئة عيد الفطر
» صيغة تعزية ومواساة
» كلام جميل عن عيد ميلاد الأم
» اجمل كلام حلو عن الصديقه
» اجمل كلام عن الاخ
» احبك بجنون يامجنون
» اجمل رسائل تهنئة بعيد الفطر السعيد
» اجمل كلام عن الطفولة البريئة
» عبارات جميلة عن الطفولة
» اجمل شعر عن الذكريات
» رسائل حب 2019
» رسائل حب قصيره وقوية
» قصة شيطان العين
» كلام من ذهب بل من لؤلؤ
» دعاء ليلة القدر
» كلام حلو عن الحب من القلب
» حسابات تويتر المميزه والرائعه
» اغلق حساب الواتساب عند سرقة هاتفك
» طريقك الى فيس بوك
» افضل طريقة لزيادة متابعينك في تويتر
» الهاشتاج ماهو وكيف استخدمه ؟!
» قراصنة سيسرقون حسابك انتبه جيدا
» موقع فعاال للربح من الانترنت بسهوولة واثبات السحب
» اربح 100 دولار واكثر شهريا بسهولة
» ربح 5 دولار يومياً بسهولة 2018
» اهم المعلومات عن مشروع نيوم
» شركة ايلون ماسك SpaceX
» ازياء صيف شباب حديثة
» شيلة ياشوق حلوة
» احلى كلمات خطر غصن القنا
» احلى كلمات ابي افهم
» اجمل عبارات تخرج 2019
» اسماء قطط 2019
» سلفه بدون كفيل بدون تحويل راتب
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» اسماء قطط ملكية
» اشعار قصيره وحلوه
» اشعار حزينة جدا عن الدنيا
» ملابس محجبات 2018
» اجمل ازياء سنبل 2018
» فساتين زفاف 2018
» فساتين سواريه للمحجبات 2018
» فساتين اعراس 2018
» فساتين سهرات ومناسبات 2018
» رسائل حب للمتزوجين جريئه جدا قويه
» اجمل كلام جميل عن القهوه
» كلام جميل عن نفسي
» الحياة مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنى بها سلما للنجاح
» كلام راقي عن الحياة
» كلام جميل جدا عن الحياة
» اسماء للفيس بوك 2018
» اجمل اسماء بنات بحرف ط
» اسماء بنات مذكورة في الجنة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 607 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 605 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

اقدار, رؤية حقيقية

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

افضل فوائد القطران كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل فوائد القطران كاملة

فوائد القطران للشرب ، فوائد القطران للاكزيما ، فوائد القطران للشمم ، فوائد القطران للشعر الجاف ، فوائد القطران للسحر ، فوائد القطران للجروح ، فوائد زيت القطران للشيب ، زيت القطران للشعر الابيض


يمتلك زيت القطران العديد من الفوائد الصحية للجسم منذ تاريخ طويل حيث تم إستخدامه منذ القدم في علاج الإلتهابات والتخلص من ألم العضلات والتخلص من التعب . وبالتالي لا يمكنك الإستغناء عن زيت القطران في منزلك لأنه علاج طبيعي ممتاز، رائحة منعشة تعمل علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم عند إستنشاقه او تطبيقه موضعياً كما أنه يمتلك قدرات فعالة في زيادة الإسترخاء والتخلص من مشاعر الحزن والإكتئاب .

يعمل زيت القطران كمادة قابضة لأنه يحتوي علي مكونات نشطة وهي حمض الساسليك مما يجعل هذا الزيت خيار ممتاز لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، من خلال إضافة قطرات صغيرة لروتين العناية بالبشرة .

وبذلك فإن الفوائد الصحية لزيت القطران تشمل ما يلي : منشط، مطهر، مضاد للإكتئاب، التخلص من السموم، مضاد للروماتيزم، مدر للبول، مطهر، قابض، طارد للحمي، مادة مبيدة للجراثيم، مبيد للحشرات .

فوائد القطران للجسم

تحفيز الجهاز الهضمي والدورة الدموية

القطران مادة منشطة طبيعياً، تلعب دوراً كبيراً في علاج العديد من الأمراض المختلفة؛ مثل: السكري وذلك بفعل التحكم بنسبة السكر في الدم.




فوائد القطران للجسم

تحفيز الجهاز الهضمي والدورة الدموية

القطران مادة منشطة طبيعياً، تلعب دوراً كبيراً في علاج العديد من الأمراض المختلفة؛ مثل: السكري وذلك بفعل التحكم بنسبة السكر في الدم.




تخفيف ظهور علامات التقدم في السن

يخفف القطران ظهور الخطوط البيضاء الرفيعة، والتجاعيد التي تظهر نتيجة العديد من العوامل البيئية المختلفة، حيث يدخل زيت القطران في تحضير العديد من المواد التجميلية والمستحضرات، لذلك يفضل استخدامه بشكل يومي للحصول على بشرة صافية ونقية خالية من كافة العيوب التي تشوه مظهرها.




القضاء على السموم داخل الجسم

يقضي القطران على السموم والجراثم الموجودة داخل الجسم؛ وذلك لاحتوائه على مواد طبيعية، وعلى أهم الفيتامينات التي لها القدرة الكبيرة على تنظيف الجسم، بالإضافة إلى أنه ينقي الدم.


علاج مشاكل الشعر

يتعرض الشعر للكثير من المشاكل نتيجة العديد من العوامل البيئية المختلفة؛ كالتعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة زمنية طويلة خلال اليوم، أو التعرض لتيار هوائي بارد، فيعالجها القطران، كما أنه ينعم الشعر ويكثفه، فيستخدم من خلال خلط ثلاث قطرات من زيت القطران، وثلاث قطرات من زيت الروزماري، وقطرتين من زيت الليمون الحامض، وملعقة من زيت اللافندر، وملعقة من زيت الزيتون، وخلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض جيداً، للتجانس الكامل، وتطبيق الخليط الناتج على فروة الرأس، مع التدليك الجيد لمدة عشر دقائق باستخدام أصابع اليد، وتغطية الشعر بواسطة قبعة الاستحمام أو غطاء بلاستيكي، وتركه لمدة نصف ساعة، حتى يجف تماماً، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو، مع استخدام هذه الخلطة مرتين أسبوعياً، للحصول على شعر قوي وصحي خلال أيام قليلة.




تخفيف الألم

يخفف القطران الألم خلال فترة زمنية قصيرة، حيث يحتوي على مادة الساليسيلات التي تخدر المناطق المصابة والمتضررة، فيمكن تطبيقه عن طريق مزج قطرتين من زيت القطران، وقطرتين من زيت الليمون، وملعقة من زيت الزيتون، ووضع الخليط على المناطق المتضررة، مع الفرك الجيد لمدة دقيقة، حيث يساهم بشكل كبير في القليل من ألم المفاصل والعضلات.




تخفيف الإكزيما

يخفف القطران من أعراض الإكزيما والطفح الجلدي الذي يصيب العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى أنه يزيل خلايا الجلد الميتة والتالفة، ويكوّن خلايا جديدة صافية ونقية.


فوائد زيت القطران

مادة مطهرة ومعقمة

من أهم خصائص زيت القطران أنه مادة مطهرة ومقعمة، المكونات المسئولة عن هذه الخصائص هي حمض الساليسيليك وساليسيلات المثيل وهذه المواد تعمل علي التخلص من الجراثيم والبكتريا . كما أنها تحمي البشرة من الإلتهابات البكترية والفطرية .

2. يعمل زيت القطران كمادة مضادة للإكتئاب :

يعد زيت القطران مادة منشطة طبيعياً، يحفز الجهاز الهضمي والدورة الدموية . كما أنه يحفز الغدد الصماء التي تؤدي إلي المزيد من إفرازات الإنزيمات والهرمونات الأساسية وذلك يلعب دور مهم في التخلص من الأمراض المرتبطة بها بما فيها مرض السكري من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم .



طارد للحمي

يقوم زيت القطران بتقليل درجة حرارة الجسم أثناء الحمي من خلال التشجيع علي التعرق . وبالتالي يساعد في التخلص من السموم في الجسم عن طريق العرق أثناء الحمي، وبالتالي تحسن حالة المريض وسهولة الإنتعاش .

مسكن ومضاد للتشنج

زيت القطران مفيد في الحد من الألم في المفاصل والعضلات، بالإضافة إلي التخلص من الأعراض الأخري التي تصاحب الألم مثل الصداع وألم الأسنان كما أنه مضاد للتشنج .

زيت القطران مضاد للروماتيزم :

يحفز زيت القطران نشاط الدورة الدموية وبالتالي يقدم الإغاثة للجسم في التخلص من التورم وإلتهاب المفاصل والتخلص من السموم .

مادة قابضة للبشرة :

يستخدم زيت القطران في معظم مستحضرات التجميل كتونر للبشرة والتطبيق المنتظم ( الحرص علي إستخدام جرعات منخفضة ) يقوم بتقليل ظهور التجاعيد وعلاج ترهل الجلد . ونظراً لخصائصه القابضة يقوي اللثة والعمل علي شد العضلات وبالتالي يجعلك تظهر بشكل أصغر سناً والتمتع بنمط حياة أكثر شباباً .

التخلص من السموم

يعمل زيت القطران علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم مثل حمض البوليك في الدم من خلال التبول والتعرق كونه مدر للبول ومنشط طبيعي وبالتالي يعمل علي تنقية الدم.

مبيد للجراثيم

يعد زيت القطران مادة ممتازة لإبادة الجراثيم، وذلك يرجع إلي حمض الساليسيليك، ساليسيلات المثيل هذه المكونات علاج فعال للتخلص من الجراثيم والإكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية والإلتهابات . قامت العديد من مستحضرات التجميل بإستخدام زيت القطران كأحد المكونات الأساسية والطبيعية لعلاج أمراض مثل القوباء .

مدر للبول

يحتوي زيت القطران علي بتيولينك و البتولين وهي مواد مسئولة عن الخصائص الحامضية لزيت القطران ويساعد علي إدرار البول .


علاج أمراض الجهاز التنفسي



تدليك الصدر بزيت القطران يساعد في تقليل إلتهابات الجهاز التنفسي والحساسية كما أن له خصائص مضادة للبكتريا وعلي المدي الطويل يعمل علي التخلص من إحتقان الصدر، إلتهاب الشعب الهوائية، إحتقان الأنف، الإلتهاب الرئوي، التخلص من البلغم في الرئتين والممرات التنفسية .

يمكنك إستنشاق بخار حوالي 3 قطرات زيت القطران لتخفيف تراكم المخاط وعلاج إحتقان الشعب الهوائية . وأيضاً عند خلط 2 قطرات زيت النعناع، 2 قطرات زيت اللافندر، 3 قطرات زيت القطران وعمل مرهم لتدليك الصدر في حركات لطيفة . وعند تطبيق كمادات ساخنة من زيت القطران للصدر والظهر يحسن علاج أمراض الجهاز التنفسي بسهولة .

يساعد في إلتئام الجروح بسرعة

يخفف زيت القطران من الألم في خلال دقائق لأنه يحتوي علي الساليسيلات وهي مادة توجد في العقاقير التي تخفف الألم . حيث يقوم زيت القطران بتخدير المنطقة المتألمة وعند رش القليل من زيت القطران علي المفاصل، يساعد في تقليل ألام المفاصل .

عمل خليط الزيوت من 2 قطرات زيت القطران، 2 قطرات زيت الليمون، 2 مل زيت الزيتون، يعمل علي تخفيف ألام وتصلب العضلات . وإذا كنت تعاني من متلازمة النفق الرسغي يمكنك خلط3 – 4 قطرات زيت القطران، مع 2 قطرات زيت ذهب الشمس، 4 مل زيت جوز الهند لها تأثير سحري علي التخلص من أعراض متلازمة النفق الرسغي .



يقوم خليط زيت القطران مع زيت اللافندر و زيت المسك وزيت اللوز الحلو بعلاج الجروح وتقليل الطفح الجلدي، علاج العسفة، الإكزيما، الحكة، لدغات الحشرات، لأنه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا والفطريات التي تسبب الإلتهاب .

علاج مشاكل الفم

كما ذكرنا أعلاه يمتلك زيت القطران خصائص مضادة للبكتريا وبالتالي يحدث المزيد من التأثيرات الرائعة لعلاج مشاكل الفم المختلفة فهو مادة مطهرة، قابضة، وعلاج مشاكل الأخري مثل اللثة الضعيفة، تسوس الأسنان، البكتريا، رائحة الفم الكريهة .

يعمل خليط 1 قطرة زيت القطران،1 قطرة زيت النعناع إلي فنجان الماء الدافئ وإستخدام هذه الماء في غرغرة الفم، يقوم بتعزيز اللثة والتخلص من الإلتهابات والتخلص من رائحة الفم الكريهة طوال اليوم .

يعالج مشاكل الشعر المختلفة :

يعمل زيت القطران كعنصر مغذي للشعر لأنه يساعد في السيطرة علي تساقط الشعر ومنع الإصابة بقشرة الرأس وتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي . من خلال خلط 1 قطرة فقط من زيت القطران في الشامبو العادي يساعدك في التخلص من مشاكل الشعر وتحقيق نتائج سريعة في نمو الشعر .

القيام بتدليك فروة الرأس بحوالي 3 قطرات زيت القطران، 3 قطرات زيت الروزماري، 2 قطرة زيت الليمون، 2 زيت اللافندر، 7 مل زيت زيتون لكي يعمل هذا الخليط علي ترطيب الشعر وفروة الرأس ويمنع ظهور قشرة الرأس تماماً لأن له خصائص مضادة للفطريات تقوي بصيلات الشعر وتمنح الشعر مظهر لامع وصحي . عند الإنتظام علي هذه الخطوات يمنحك شعر قوي ومتألق .

الفوائد الصحية الأخري

ذكرت دراسة عام 1994 في جامعة نورث كارولينا أن المواد الكيميائية الموجودة في لحاء القطران تبطأ نمو فيروس نقص المناعة البشرية . وقد أثبتت دراسات أخري مختلفة ان حمض البيتولينك الموجود في زيت القطران يمتلك خصائص مضادة للورم وقتل الخلايا السرطانية . ويستخدم أيضا في علاج إلتهاب القولون، حصرة المثانة، النقرس، الصداع، التصلب المتعدد، الإكتئاب، الإضطرابات البولية وحماية البشرة من أثار أشعة الشمس الضارة .

الأثار الجانبية

زيت القطران امن الإستخدام بالنسبة للبالغين عند التطبيق الموضعي أو تناوله عن طريق الفم ولكن هناك مجموعة من الإحتياطات والتحذيرات التي يجب أن تضعها في إعتبارك :

فترة الحمل والرضاعة :لا توجد معلومات كافية وموثة حول سلامة إتخاذ زيت القطران أثناء فترة الحمل والرضاعة، لكي تبقي أمن ينصح بتجنبه تماماً .



إرتفاع ضغط الدم : في بعض الحالات يؤدي زيت القطران إلي إرتفاع ضغط الدم لأنه يزيد من نسبة الصوديوم وهذا بالضرورة يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم .

طريقة استخراج القطران

القطران هو خليط من مواد هيدروكربونية تنتج عند عملية تقطير النفط، حيث يعتبر القطران من المواد عالية اللزوجة لذلك نجده في أسفل برج التكرير مخلوطاً مع بعض العناصر مثل الكبريت والنتروجين والرصاص وغيرها، وكانت مادة القطران معروفة منذ القدم، حيث كان العرب يقومون بوضع هذه المادة على الماشية لحمايتها من داء الجرب، وابعاد الحشرات عنها، كما كانوا يستعملون القطران في طلاء الأواني والقدحان حتى لا تدخلها الحشرات.


كانت النساء قديماً يقمن بدهن رؤسهن حتى لا يصيبهن القمل فللقطران قدرة على طرده، كما كان الناس قديماً يدهنون به بيوتهم الخشبية حتى يحموها من النمل الأبيض الذي يأكل الخشب. وقد قامت الطائفة اليهودية قمران باستخدام القطران في طلاء الجرار الفخارية التي وضعت فيها مخطوطاتها لما للقطران من قدرة على حفظ المواد من التلف، وفي عالم التجميل كان للقطران نصيب أيضاً فأصبحنا نرى خلطات للشعر يدخل القطران في تركيبها، حيث يمزج القطران مع زيت الزيتون وحبة البركة مع بعضهم ثم تعبأ المحتويات في قارورة وتوضع على الشعر لتكثيفه وتطويله وجعله لامعاً.


ولكن كان للقطران آثار سلبية حينما أُُُدخل كأحد مكونات السيجارة أو ما يعرف بلفافة التبغ، حيث إن ّوجود مادة القطران فيها يعمل على تعطل تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية لكون القطران مادة شديدة اللزوجة، مما قد يكون أحد أسباب الأصابة بالأمراض الصدرية والسرطانات نتيجة استنشاق هذه المادة، كما قد قامت بعض البلدان بإجبار الشركات التي تصنع لفافة التبغ بتدوين نسبة القطران التي تدخل في السيجارة ويمكن معرفة نسبتها مخبريا، حيث يحتوي دخان السجائر على مواد متناهية في الصغر يمكن جمعها وتوزينها مع ضرورة إزالة نسبة الماء والنيكوتين اللذين يكونا مخلوطين مع القطران.


هناك ما يعرف بقطران الفحم (Coal Tar) وينتج كمادة ثانوية عند تكون الفحم الحجري ، ويظهر على شكل سائل غامق اللون ذو رائحة نفاذة تشبه رائحة النفثالين، حيث تم استعماله في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية لما له من قدرة في تقليل الالتهابات والحكة، فيعقم المكان الذي يدهن فية ويستعيد الجلد شكله من جديد.


يجب الانتباه إلى حدوث بعض الآثار الجانبية عند استخدام قطران الفحم في علاج الأمراض الجلدية مثل احمرار الجلد وتحسسه، كما أنه لا يجب استخدامه على الوجه أو المناطق التي بها جروح، أو أمراض بكتيرية، وقد حددت منظمة الغذاء والدواء أن النسبة الواجب تواجدها في منتجات قطران الفحم ما بين 0.5 - 5% من حيث التركيز لضمان أن تكون المنتجات آمنه ولا تسبب سرطانات الجلد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ