المواضيع الأخيرة
» اقوال عن الصبر والامل
» اجمل عبارات مؤثرة عن الحياة
» هذاني احبك موووت
» احبك طووووخ
» تفسير رؤية سقوط الاسنان في المنام
» رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
» حكم وامثال بالعربية
» تهنئة عيد الفطر
» صيغة تعزية ومواساة
» كلام جميل عن عيد ميلاد الأم
» اجمل كلام حلو عن الصديقه
» اجمل كلام عن الاخ
» احبك بجنون يامجنون
» اجمل رسائل تهنئة بعيد الفطر السعيد
» اجمل كلام عن الطفولة البريئة
» عبارات جميلة عن الطفولة
» اجمل شعر عن الذكريات
» رسائل حب 2019
» رسائل حب قصيره وقوية
» قصة شيطان العين
» كلام من ذهب بل من لؤلؤ
» دعاء ليلة القدر
» كلام حلو عن الحب من القلب
» حسابات تويتر المميزه والرائعه
» اغلق حساب الواتساب عند سرقة هاتفك
» طريقك الى فيس بوك
» افضل طريقة لزيادة متابعينك في تويتر
» الهاشتاج ماهو وكيف استخدمه ؟!
» قراصنة سيسرقون حسابك انتبه جيدا
» موقع فعاال للربح من الانترنت بسهوولة واثبات السحب
» اربح 100 دولار واكثر شهريا بسهولة
» ربح 5 دولار يومياً بسهولة 2018
» اهم المعلومات عن مشروع نيوم
» شركة ايلون ماسك SpaceX
» ازياء صيف شباب حديثة
» شيلة ياشوق حلوة
» احلى كلمات خطر غصن القنا
» احلى كلمات ابي افهم
» اجمل عبارات تخرج 2019
» اسماء قطط 2019
» سلفه بدون كفيل بدون تحويل راتب
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» اسماء قطط ملكية
» اشعار قصيره وحلوه
» اشعار حزينة جدا عن الدنيا
» ملابس محجبات 2018
» اجمل ازياء سنبل 2018
» فساتين زفاف 2018
» فساتين سواريه للمحجبات 2018
» فساتين اعراس 2018
» فساتين سهرات ومناسبات 2018
» رسائل حب للمتزوجين جريئه جدا قويه
» اجمل كلام جميل عن القهوه
» كلام جميل عن نفسي
» الحياة مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنى بها سلما للنجاح
» كلام راقي عن الحياة
» كلام جميل جدا عن الحياة
» اسماء للفيس بوك 2018
» اجمل اسماء بنات بحرف ط
» اسماء بنات مذكورة في الجنة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 599 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 597 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

اقدار, رؤية حقيقية

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

العادات و التقاليد الكويتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العادات و التقاليد الكويتية

العادات و التقاليد الكويتية قديما

كما هو الحال في كافة المجتمعات العربية فقد اختلفت الكثير من العادات و التقاليد في الماضي عن وقتنا الحالي نظرا للتطورات التي مر بها الجيل الحالي حيث غلب الطابع التراثي العريق في الكويت على الكثير من العادات و التقاليد حيث أضفت العادات الكويتية القديمة طابعا مختلفا بداخل الأطفال و الكبار حيث كانت الألعاب البسيطة الخاصة بالأطفال تصنع بأيديهم من خامات بيئية بسيطة حيث كان اليوم الدراسي قصير مما ساهم في وجود وقت كبير للهوايات و لمنح الأطفال الفرصة للإبداع و إبراز مواهبهم و ذلك من خلال استخدام المواد التي يعثرون عليها على الشواطيء مما ساهم على نشأة جيل مبدع و مبتكر بالإضافة إلى اتجاه الكثير من الأطفال إلى مراقبة أبائهم و أمهاتهم  أثناء أداء عملهم للتعلم مما يقوم به الأباء و الأمهات لإكتساب المزيد من الخبرات و الإستفادة من تجاربهم في الحياة و لكن في وقتنا الحالي طغت الألعاب الإلكترونية على عالم الأطفال حيث أصبح الاطفال يتنافسون في تحقيق الفوز في الالعاب الالكترونية و كذلك الحال في كافة أمور الحياة حيث أصبح إيقاع الحياة السريع يطغي على كافة أمور  حياتنا و سوف نقوم الأن بإلقاء الضوء على بعض الأمور الموجودة في وقتنا الحالي و كيف كانت في الزمن السابق لنرى الإختلاف بين الماضي و الحاضر في دولة الكويت

بعض الألعاب و المهارات للأولاد قديما :

الدويرة : و هي عن نموذج للمنازل و البيوت القديمة بالكويت في صورة مصغرة و يتم الإحتفاظ  ببعض الأغراض الخاصة للأطفال فيها و تصلح لإستخدامها كبيوت للطيور لتربيتها



صناعة مراكب الصيد :



نظرا للطبيعية الساحلية و امتهان الكثير من الأباء لصيد الأسماك و التنقيب عن اللؤلؤ فالقوارب و السفن و مراكب الصيد كانت تشكل جزء كبير و هام من اهتمامات الاطفال قديما فكان الأطفال يقيمون سباقات باستخدام قوارب صغيرة يتم صناعتها باستخدام صفائح الكيروسين بعد ان تفرغ كنوع من انواع اعادة التدوير و كانت تسمى ” العدال ” و الاطفال الأكبر سنا كانو يقومون بعمل قوارب أكبر حجما و تكفي ليركبها شخصين و يمكن التجديف بها و كانت تسمى ” تنك “

الأدوات الموسيقية :  


كان الأطفال في الكويت قديما يصنعون الآلات الموسيقية الخاصة بهم بأيديهم و من أبرز تلك الآلات مثل الدنبك و هي طبلة صغيرة يتم صنعها باستخدام جرة ماء فخارية و شد قطعة من الجلد فوقها و أيضا قامو بصنع بعض الآلات الوترية و ذلك عن طريق استخدام صفائح الكيروسين الفارغة و شد الأوتار عليها لصنع العود و الربابة كما قامو بصنع نموذج بدائي للناي من خشب الخيزران و أطلقو عليه إسم ” الماصول “

ألعاب البنات القديمة في الكويت :

الشروكة  :  و هي لا تعد لعبة بالمعنى المفهوم و لكن هو نوع من تقليد الفتيات لأمهاتهن عن طريق ان تقوم كل فتاة بإحضار نوع من الحبوب الغذائية أو الخضار و  عمل وليمة من تلك الأطعمة  لكي تكون وليمة الزفاف الخاصة بعرائسهن

الكردية : يتم صنع تلك اللعبة عن طريق قطعتين من الخشب أو من عظام الدجاج و يتم ربطها على شكل صليب و تغطى بالقماش و يتم عمل رأس الدمية بإستخدام القواقع البحرية

و بالطبع حب التزين و التجمل أمر فطري لدى جميع الفتيات و لذلك تقوم بعض الفتيات بحرق قشور جوز الهند من أجل الحصول على اللون الأسود القاتم  لعمل نقوش و رسوم على اليد و تلوين الأظافر و هو أمر فطري لدي الفتيات بجميع المراحل العمري

أبرز الرقصات في حفلات الزفاف قديما : كان للاحتفال بحفلات الزفاف طقوس و عادات مختلفة عن الوقت الحالي حيث كان الاحتفال يحتوي على الموسيقى و الأغاني التراثية القديمة و كانت السيدات تؤدي رقصاتها في سرية بعيدا عن الرجال و كان هناك فرق خاصة لحفلات الزفاف و كانت مشاركة الرجال تقتصر على العزف و من أبرز الرقصات في حفلات الزفاف

الخماري : و هي رقصة تؤديها راقصة واحدة ترتدي عباءة و تغطي أحد جانبي وجهها و تتمايل بطريقة هادئة و  تهز كتفها بطريقة رائعة

السامري : هي أحد الرقصات المفضلة في حفلات الزفاف و يقوم بها فريقين أحدهما يتولى مهمة العزف على الطبول و الدفوف و الأخر يقوم بالغناء  و تقوم الراقصة بالتحرك للأمام و الخلف في خطوات هادئة ثم تبدأ بهز شعرها يمينا و يسارا على نغمات الموسيقى



العادات والتقاليد قديما

وسائل الترفيه والتسلية
قديمًا استخدم أطفال دولة الكويت المواد البسيطة من المهملات التي يعثرونعليها في الطرقات وعلى الشواطئ لصنع ألعابهم الخاصة. ونظرًا لقصر ساعاتالدراسة، كانوا يجدون الوقت الكافي لابتكار ألعابهم. وأمدتهم مراقبة آبائهمأو أمهاتهم أثناء العمل بكثير من الخبرات التي مكنتهم من إجادة مصنوعاتهم،على سبيل المثال:
• الدويرة: هي نماذج مصغرة للبيوت الكويتية مصنوعة من مواد مماثلة وبالطريقة التقليدية يحفظون بها الطيور الصغيرة أو حاجياتهم.
• صناعة القوارب: نتيجة لتأثرهم بمهن آبائهم المتعلقة بالبحر، لعب الصغار بقوارب صغيرة تسمى"العدال"، تُصنع من صفائح الكيروسين الفارغة وتطفو فوق سطح الماء. تُقاممباريات سباق لهذه القوارب.
أما الأطفال الأكبر سنًا فيصنعون قوارب أكبر تسمى "تنك" تكفي لحمل شخصين ويمكنهم التجديف والإبحار بها لمسافات داخل البحر.
• العربانة: هي عربة مكونة من صندوق خشبي يرتكز على عجلات.
• الأدوات الموسيقية:صنع الصغار أدواتهم الموسيقية مثل "الدنبك"، وهو طبلصغير يصنع بشد قطعة من جلد الخراف فوق فوهة جرة ماء فخارية. كذلك، صنعواالأدوات الوترية، مثل العود والربابة بشد أوتار على صفائح الكيروسينالفارغة، كما صنعوا "الماصول" وهو ناي بدائي من الخيزران.

• القنص وتربية الطيور:كانوا يدربون الطيور الصغيرة كما تدرب الصقور علىالصيد، فيربطون في سيقانها خيوطًا ويثبتون طرفها الآخر في أصابعهم ثميطلقونها ويركضون خلفها، كما كانوا يربون الحمام للبيع أو الأكل أو السباق.

• اللعب على الشاطئ:قضى الأولاد أوقاتهم في فصل الصيف على شاطئ البحرللسباحة أو اللعب برمي الحصى فوق سطح البحر، وعد المرات التي تقفز فيهاحصاة كل منهم مرددين بعض عبارات التسلية.

• الشروكة:لعبت البنات "الشروكة"، وهن متأثرات بالأمهات، وفيها تساهم كلواحدة بنوع من الحبوب أو الخضار كالأرز والعدس والطماطم ثم يشتركن في طبخكل تلك المواد لعمل وليمة زفاف لعرائسهن.

• الكردية:دُمى تصنع من عصوين متقاطعتين على شكل صليب، أو من عظام الدجاجوالخراف تثبت وتكسى بقطع من القماش، ويركب لها رأس من قواقع بحرية أسطوانية الشكل.

• ألعاب أخرى:صنعت البنات ألعاب أخرى، من أهمها: الأراجيح من الخشب والحبالوالمروحات الورقية وبعض أدوات الزينة عن طريق حرق قشور جوز الهند لينتجلون أسود لتلوين اليد والأظافر.

الغناء والموسيقى والرقصات الشعبية
قديمًا احتلت الموسيقى والرقصات والأغاني والاحتفالات الشعبية في المجتمعالكويتي جانبًا مهمًا. وكونت الطبول والتصفيق أدوات العزف المرافقة لمعظمالأغنيات. لكن يُلاحظ أن الإبداع في الموسيقى الكويتية التقليدية سواء منحيث الكلمات والآلات توقف مع نهاية ما يُطلق عليه الزمن التقليدي أو الشعبيوذلك مع بداية اكتشاف النفط في دولة الكويت.
في الماضي كانت تؤدي النساء فقط كثير من الأغنيات والرقصات المختلفة وذلكفي خصوصية تامة، وقد يشارك الرجال في بعض منها بالعزف فقط. لم يكن يُسمحللمرأة بالغناء والرقص في الاحتفالات العامة، لذلك، كثيرًا ما كان يستعانبفرق نسائية متخصصة في إحياء الحفلات.

حديثًا تعدىالغناء والموسيقى في دولة الكويت الأغاني والموسيقى الشعبية،ذلك على الرغم من استمرار وجودها بين الأجيال الجديدة؛ فمازالت هناك كلماتجديدة تُكتب للألحان التقليدية الشعبية القديمة لتجد لنفسها موقعًا فيالموسيقى الكويتية الوطنية.
فيما يلي مجموعة من أهم الأغنيات والرقصات الشعبية:
• الفن: تؤدى عادةً في حفلات الزفاف، حيث تقف المغنيات وعازفات الطبول في صف واحدوهن يتمايلن بهدوء إلى اليمين وإلى الشمال أو ينحنين بشدة إلى الأمام حتىتلامس الطبول الأرض.

• الخماري: تؤديها راقصة واحدة ترتدي عباءة تغطي جانبًا من وجهها وتحني قامتها أثناءالرقص وترفعها بهدوء، ثم تقوم بعدة خطوات إلى الوراء وهي تهز كتفيها.

• السامري: تؤدى أغنية ورقصة السامري عادة في حفلات الزفاف. ينقسم فيها الفريق إلىقسمين أحدهما للعزف على الطبول والدفوف والآخر للغناء. ترتدي من تؤدي الرقص"الثوب" لتغطي به نصف وجهها، ثم تتحرك بخطوات إلى الأمام وإلي الخلف وهيتهز وسطها ثم تدور دورة ترفع بعدها الثوب عن رأسها ووجهها لتلوح بشعرها علىأنغام الأغنية.

• الفريسة: تؤدى هذه الرقصة في الأعياد الوطنية والدينية، حيث تقوم فرقة محترفة مختصةبتقديمها. تتنكر امرأة بزي الرجال وترتدي الزبون والغترة والعقال والبشت،ثم تدخل في صندوق تم تحضيره على شكل حصان مزين بالأقمشة الملونة والخرزوالحلي الذهبية. يُثبت الصندوق على كتفي المرأة بواسطة حمالات، كذلك، تتنكرامرأتان أخريان بزي الرجال أيضا وتحمل إحداهما مغزلاً والأخرى سيفًالتصاحبانها في الرقص.

يتحرك الحصان إلى اليمين والشمال وإلي الأمام والخلف، وكأنه يتجنب هجومالرجلين الآخرين. يحاول حامل السيف قتل الفارس، وينتظر العجوز الذي يحملمغزلاً أن يموت الفارس وحامل السيف ليستولي على السيف وعلى الحصان. تشجعالمغنيات الفارس على النجاة بالعزف بقوة على الطبول والدفوف أثناء غنائهن.

• العرضة البحرية: من أهم أغاني البحارة الكويتيين، وتتميز أغانيهم بألحانها المميزة الجميلة. وتؤدى حين تقترب السفينة من شاطئ آمن بعد أسابيع من إبحارها في عرض البحر،يحمل البحارة الطبول والدفوف ليحتفلوا بسلامة الوصول.

• العرضة البرية: أغنية ورقصة حرب وسلام. يدور فيها الرجال في حلقة وهم يحملون السيوف بينما تقوم فرقة متخصصة بالغناء والعزف على الطبول.
• النهمة: أغنية تؤدى على ظهر السفينة، يؤديها مغن واحد يطلق عليه "نهام". هناك عدة أنواع من النهمة لمصاحبة كل نشاط يقوم به البحارة.
• الصوت: يُؤدى بالعزف على العود وطبل صغير يطلق عليه "مرواس". يقوم رجلان بالرقصةالمصاحبة ويطلق عليها "زفان". ويُؤدى الصوت في التجمعات والأمسيات المخصصةللرجال فقط وتسمى سمرة.
• المآلد أو الموالد: يُؤدى في المناسبات الدينية كمولد النبي الشريف (صلي الله عليه وسلم) وليلةالإسراء والمعراج. يقدم المولد سيدة أو رجل متدين متخصص. ينشد نصوصًا منالسيرة النبوية الشريفة والمدائح ويرد عليه الحاضرون منشدين "حي الله" فينهاية كل بيت. ينحنون إلى الأمام مع كلمة "حي" ويعتدلون مع ترديد الله. تؤدى هذه الأناشيد دون أدوات موسيقية وتكون عادة باللغة العربية الفصحى.

مع اتساع دائرة الاهتمامات اليومية تنوعت أساليب ومراكز الراحة والترفيه. وساعد تقسيم ساعات اليوم إلى عمل ودراسة تتبعها عطل أسبوعية وإجازات سنويةفي رسم خط واضح يفصل بين وقت العمل ووقت الفراغ.
قديمًا كانت أنشطة الأطفال تقتصر على اللعب مع أبناء الجيران أو الذهاب إلىمدارس تعليم القرآن. لكن نتيجة لالتحاقهم بالمدارس النظامية في سن مبكرة،ابتداء من المراحل الابتدائية حتى الجامعة والمعاهد والكليات المهنية والتييتم التدريس فيها في أثناء النهار فقط، تنوعت أنشطة الأطفال.

قبل اكتشاف النفط في دولة الكويت كان الأطفال يستخدمون المواد البسيطة التييعثرون عليها في البيت أو في الشوارع لصنع ألعابهم الخاصة. أما الآن، فمعانتشار وسائل الترفيه داخل البيت، مثل التلفزيون والألعاب الإلكترونيةوالكمبيوتر ووجود هذا الكم الهائل من الألعاب الجاهزة في الأسواق بالإضافةإلى قصَر وقت الفراغ، لا يجد الأطفال الوقت الكافي للابتكار وصناعة ألعابهم الخاصة.

من ناحية أخرى، زاد الاهتمام بالأنشطة خارج المنزل. أصبحت كثير من الأسروالأصدقاء تختار الالتقاء في مقاهي ومطاعم الفنادق الضخمة، التي شكلتبدورها مراكز اجتماعية وثقافية حيث تنظم المعارض الفنية للوحات والمجوهراتوالأطعمة.

وضمت البرامج الثقافية لمدينة الكويت العروض التي تقام في المتاحف والتيتقدمها المسارح والفرق الموسيقى الشعبية وسلسلة المحاضرات والأفلام التيتعرضها دور السينما لينافسوا برامج التلفزيون والفيديو لجذب اهتمام الجماهير.

بالنسبة للرياضة في الكويت، على الرغم من اختلاف طبيعة بعض الأنشطةالرياضية التقليدية كالصيد بالصقور عن الرياضات الحديثة، فقد استمرت. وكذلك، انتشرت الألعاب الحديثة مثل كرة القدم والتزحلق على الماء والتزحلقعلى الجليد في الصالات المخصصة التي وفرت مكانًا منعشًا لروادها وخاصة فيفصل الصيف.

من خلال شركة المشروعات السياحية، لعبت حكومة دولة الكويت دورًا جادًا فيتطور وسائل ومراكز الترفيه. تدير شركة المشروعات السياحية مجمع أبراج دولةالكويت وعددًا من النوادي البحرية الممتدة على طول الساحل إلى جانب منتزهفيلكا السياحي.
وأمام هذه الخيارات المتنوعة لقضاء أوقات الفراغ، يلجأ كثير من الكويتيينإلى الشاليهات البحرية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

أما العطل الأخرى فيشتركفيها القديم مع الجديد؛ حيث يقضي بعض الكويتيين عطلة الربيع في رحلات خلويةإلى الصحراء ويقضي كثير من الكويتيين عطلة الصيف خارج البلاد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عادات الزواج

عادات وتقاليد الزواج قديما

يحرص الكويتيون قديما على تربية أبنائهم تربية حسنة والحرص على أن تكون نشأتهم صالحة حيث يصقل الولد منذ صغره ويتم تعليمة لدى الكتاتيب" مبادئ " القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن والسيرة كما يتعلم من والده تحمل المسؤولية وغيرها من الأمورالخاصة بالرجال حتى يصل إلي سن يكون قادر على تحمل المسؤلية ومؤهلاً لتكوين أسرة خاصة حيث جرت العادة قديما على تزويج الأبناء في سن مبكر كلً حسب وضع الأسرة المادي .


أما بخصوص البنت فقد ساد قديما على عدم حاجة البنت للتعليمها كالولد حيث تتعلم على يد"الملاية" المطوعة حفظ للقرآن الكريم كما تتعلم البنت من والدتها منذ الصغر بعض من الأموار المتعلقة في بالنساء كالطبخ والخياطة وغيرها كما لايسمح بخروجها من بيتها الأ للضرورة وزيارة الأقارب وعند بلوغها سن الزواج لأيتم الأخذ برأيها في موضوع الزواج وكل شي يتم دون معرفتها حيث جرت العادة قديما أن لا تري زوجها إلا في ليلة الزفاف .ولكي نتعرف على عادات وتقاليد الزواح فالزواج في الكويت قديما يتم على ثلاث مراحل وفي بعض الأحيان أربع مراحا على النحو التالي :

لخطبة: مرحلة مهمة في الزواج وهي مرحلة اختيار "المعرس " لشريكة حياته حيث يبدي الرجل رغبة في الزواج إلي والدته أو أحدى قريباته في حاله وفاة والدته حيث تقوم الوالدة أو القريبة بالبحث عن عروس مناسبة له وإذا تم الأ ختيار يذهب النسوة إلي بيت البنت لرؤيتها حسب ما ذكر لهم من مواصفات ثم لخطبتها حيث يبلغ أهل المعرس بالرد لاحقا ًمن قبل أهل العروس .
يقوم أهل العروس بإبلاغ والدها أو ولي أمرها حيث يتم السؤال عن المعرس وعن أخلاقه وعملة ولا يسأل عن حالته المادية وفي حالة الموافقة يحظر "والد العريس وعدد من كبار السن" من العائلة الخطبة ويبلغ والد العروس لكي يبدي بمتطلباته اللازمة لإتمام الزواج كالمهر, حيث جرت العادة أن لا يشرط والد الفتاة مهراً على العريس و بعد الأتفاق ثم يقوم أهل المعرس بتجهيز جهاز العروس حسب مأتفق بين الطرفين طبعا كل ماتم ذكرة يتم دون معرفة العروس حيث تتم الخطبة والموافقة من دون معرفتها ولا مشورتها ألا إذا كانت يتميه أو متزوجة سابقا ً.


بعض الحلي من جهاز العروس قديما


الدزة : يقوم أهل المعرس بتجهيز الدزة المكونة من المهر والذي تتراوح قيمتها حسب حالة المعرس المادية وتكون " البقشة" من ضمن الدزة ويكون بداخلها من ستة إلي سبع قطع من القماش و عباءتين وبالإضافة إلي الحلي والمجوهرات ومفارش السرير والفوط وغيرها من مستلزمات الزواج وكانت العادة في يوم تقديم الدزة " البقشة " أن تذهب أم العريس مع قريتها و بعض النسوة من الأقارب إلي بيت العروس لتقديم الدزة . وهنا تعلم المراة في الزوج قديما في حاله وصول امرأة كبيرة السن إلي بيت العروس لكي نجهز العروس "بالحناء" قبل يوم العرس وتكون بمثابة الصدمة للفتاة حيث يقال لها أن زوجها غدا .


الدزة لبيت العروس

يوم العرس : العرس يوم مشهود لدي الكويتيين قديما وجرت العادة قديما أن يكون ليلة في العرس في يوم الخميس وهو شي متعارف علية قديما و يتم التجهيز للعرس باكراً فيقوم أهل المعرس في استقبال المدعوين وتقام حفلات العرضة و السامر وتقام الولائم للرجال ويلبس العريس الثياب الجديد المكونة من الغتره والعقال والدشداشة والبشت.
إما بالنسبة للنساء فيكون يوم مشهود في الحي الذي تسكنه العروس فالكل في حركة استعداد لذلك ويهب النسوة من الجيران لتقديم المساعدة والواجب لأهل العروس ويكون بيت العروس بمثابة خلية في حركة لا تهدأ أما العروس فعليها أن تستعد لمثل هذه المناسبة وتردي ملابسها الجديدة بمساعدة والداتها وغيرها من النسوة اللاتي يعمل على تجهيز المرأة للعرس.

الملجة: وهي عقد القرآن وتتم في بيت والد العريس يقام بعدها عشاء للمدعوين من أهل العروس والأقارب والأصدقاء في ديوانه والد العريس وإذا لم يكن لهم ديوان في ديوان أحد الأقارب أو الجيران ثم يتم زف المعرس بعد صلاة العشاء وفي بيت والد العروس تقام حفل كبير للنساء على نفقته والد العروس لأهل المعرس وأهل العروس والمدعوين من الأقارب والأصدقاء حيث تقدم لهم القهوة والشاي ويرش ماء الورد.
تتجمع النسوة في بيت العروس لرؤية العروس وزينتها وثيابها الجديدة والحلي وحجرة الفتاة والفرش الجديد وتجلس بجوا العروس" الحوافة " وهي امرأة تقوم على راعيتها طيلة فترة العرس وهي متخصصة في خدمة العروس وتقوم النسوة في هذه الإثناء بالرقص والعناء في انتظار الزفة وهي زفة المعرس على العروس في بيت العروس .

الزفة : بعد عقد القران في بيت والد المعرس يتم زف المعرس على العروس في بيتها ويتم زفة مشيا على الإقدام إلي بيت العروس من قبل أهلة وأصحابه حاملين يديهم المشاعل وينشدون الأغاني الخاصة في الأفراح قديما من فن السامري وغيرها من الفنون المعروفة قديما متجهين إلي بيت العروس في موكب جميل في مقدمتهم المعرس ووالدة وأقاربه ومن كبار السن والشباب والأطفال وما أن يصل موكب العريس إلي البيت يقوم النسوة بالغناء ولبس عباءتهم وتغطية وجوههم قبل دخول الرجال ثم يختلي في العريس بعض المقربين من الأهل والأصدقاء له بعد تهنئة من قبل من رافقوه بالزفة و في حال إدخال المعرس على النساء على قرع الطبول ويتناثر ماء الورد من فوقهم ثم يتفرق من كان معه من اهلة تاركين المعرس لكي يتم إدخال العروس علية.


تكون العروس في غرفه متحلية بزينتها ومغطاة بعباءتها ويحاط بها قربيتها وصديقتها ثم يرافقنها إلي حيث العريس يجلس في الغرفة حيث بيدا من بقي من الأقارب بالتفرق ثم يقوم العريس بنزع العباءة عن عروستة ويغلق الباب وهكذا يكون ينتهي اليوم الأول من الزواج وفي الصباح يقوم المعرس بأعطاء العروس هدية " الصباحية" وهي أمور متعارف عليها قديما وفي الوقت الحالي.
يظل المعرس عند أهل العروس لمدة أسبوع من خميس إلي خميس أو جمعة إلي جمعة وفي اليوم التالي يقيم والد المعرس وليمة للرجال من أهل العروس في بيته ومن ثم يتم زفة مرة أخري إلي بيت العروس ويكون في يوم الجمعة وتسمي "زفة الجمعة" ويظل المعرس لمد أسبوع يأكل ويشرب على نفقة أهل العروس حيث تقوم عائلة العروس برعاية المعاريس وهي عادة قديما وجرت العادة أن لا يتواجد والد العروس في البيت في يوم العرس قديما ولا يقف مع أهل المعرس في العرس وفي الزفة قديما حيث يأتي يبارك فقط وفي اغلب الاحيان لايحضر .

زفة المعرس قديما



االثالث : وهو ثالث يوم الزواج في بيت العروس يقام حفل كبير في منزل أهل العروس للنساء فقط و تقدم به الأطعمة والمشروبات بحضور الأهل من الطرفين والأقارب لروية العروس بعد الزواج .

التحوال: و بعد أن قضي المعرس أسبوع كما ذكرت سابقا في بيت العروس تقام حفلة كبيرة ردا على حفلة أهل العروس وتسمي هذه الحفلة " بالتحوال " وهي من العادات القديمة التي اندثرت وتعتبر هذه الحفلة منافسة لحفلة أهل العروس على نفقة والد المعرس ومنها يتم تحوال العروس من بيتها إلي بيت زوجها للعيش مع زوجها في بيت أهل لكي تبدأ حياة جديدة مع عائلة زوجها.

الثويلث : بعد التحوال تقوم والدة العروس بزيارة ابنتها لرويتها في بيت الزوج وتسمي " الثويلث".
وبعد كل ما ذكرت من مظاهر وتقاليد الزواج قديما يعود الرجل لعملة إما بحار أو عاملا أما الزوجة فتقوم بخدمة أهل الزوج و بمساعد والدة الزوج في البيت مع زوجات إخوته.




وفي الختام أرجو إن أكون وفقت في إعطاء نبذة عن عادات وتقاليد الزواج في الكويت قديما فرغم الشقاء وصعوبة المعيشة قديما للزوج والزوجة فمن النادر أن تري حالات الطلاق بين الزوج والزوجة كما هي في الوقت الحالي فالزوج يشقي لجمع لقمة العيش والمرأة تربي أولادها وتصبر على زوجها



كان الزواج بسيط ومظاهر الفرح تعم الكل ويفرح الكويتيين قديما بمناسبة الزواج ويقدمون الواجب سواء بالتهنئة أو المساعدة لأهل المعرس والعروس رحمه الله الكويت قديما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العادات و التقاليد الكويتية

طرح رائع وشي مميز تسلم يداك اهل الكويت كلهم حلوين هم وعاداتهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ