افضل فوائد التين الشوكي كاملة

اذهب الى الأسفل

افضل فوائد التين الشوكي كاملة Empty افضل فوائد التين الشوكي كاملة

مُساهمة من طرف صاحي في الإثنين مارس 05, 2018 8:53 pm

فوائد التين الشوكي للجنس ، فوائد التين الشوكي للبشرة ، فوائد التين الشوكي للشعر ، فوائد التين الشوكي الاحمر ، فوائد التين الشوكي لمرضى السكر ، فوائد التين الشوكي للحامل ، فوائد البرشومي الاحمر ، فوائد التين الشوكي للكلى


افضل فوائد التين الشوكي كاملة 134
انتشر فى الآونة الأخيرة فاكهة العظماء تدعى "التين الشوكى" وتنبت هذه الثمار البيضاوية اللذيذة من قمم أوراق الصبار الشائكة وتتراوح في اللون من الأصفر والأخضر إلى الأحمر العميق أو الأرجوانى.
افضل فوائد التين الشوكي كاملة 231
فوائد التين الشوكى كاملة

ولا يعتبر التين الشوكى غذاء فقط ولكن أيضًا علاجا طبيا للتورم والروماتيزم بين العديد من الشعوب الأصلية في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، سواء يؤكل نيئ أو مجفف.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي “LiveStrong”، عن فوائد التين الشوكى تجعله الفاكهة المفضلة فى شهور الصيف الحارة، وتشمل:

فوائد التين الشوكى لعلاج الإمساك

الألياف الغذائية هو شكل من أشكال الكربوهيدرات الموجودة في النباتات، مثل الفواكه والخضار والحبوب، والتى تساهم في صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك.

كما ترتبط الألياف الغذائية أيضًا بانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين مستوى الجلوكوز فى الدم.



فوائد التين الشوكى لتحسين وظائف الجسم

التين الشوكى مصدر غني من المغنيسيوم والمعادن والبوتاسيوم، وكل من هذه المعادن تلعب أدوارًا مهمة في تفعيل الإنزيمات التي تنظم وظائف الجسم.

وتسهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة وتساعد في تنظيم ضربات القلب الخاص بك وتساعد على ضمان الأعصاب والعضلات سليمة.

فوائد التين الشوكى للعظام والأسنان
التين الشوكي

التين الشوكي أحد أصناف الفواكه المعروفة، ينضج في فصل الصيف، وتعتبر أمريكا الشماليّة، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي له، وينتمي التين الشوكي للفصيلة الصبارية، ويعرف في الوطن العربي بمسميات مختلفة، فهو الصبار في العراق وسوريا، والهندي في تونس وليبيا، وكرموس النصارى في الجزائر، والزعبول في المغرب، والبرشومي في السعودية، في حين يطلق عليه اسم البلس في اليمن.



افضل فوائد التين الشوكي كاملة 330
فوائد التين الشوكي

يحتوي تركيب التين الشوكي على العديد من العناصر الغذائية التي لها أهمية في الحفاظ على صحة جسم الإنسان، فهو مصدر غني بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة، ممّا جعل له الكثير من الفوائد، ومن أبرزها:




يعزز مناعة الجسم

يتميّز التين الشوكي باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، والذي له دور مهم في زيادة كفاءة الجهاز المناعي للجسم، بالإضافة إلى تحفيزه على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تعتبر وسيلة الدفاع الأولى في الجسم، كما أنّه يحسن عمليتي التمثيل الحيوي والإنزيمي.




تقوية الأسنان والعظام

يعتبر الكالسيوم العنصر الأساسي المكوّن للعظام والأسنان، وأثبتت الكثير من الدارسات والأبحاث العلمية أنّ التين الشوكي يحتوي على نسبة لا بأس بها منه، ممّا يجعل هذه تناول الفاكهة وسيلة طبيعيّة فعّالة في تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى قدرته على حمايتها ووقاية العظام من الهشاشة والترقّق، والأسنان من التساقط.




تحسين عملية الهضم

يدخل في تركيب التين الشوكي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم وتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، وسرعة التخلّص من الفضلات في المعدة، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل: الإمساك، وسرطان القولون.




الحماية من أمراض القلب

يقلل التين الشوكي من نسبة الكولسترول في الدم، ويمنع ارتفاعها، ويحتوي على مواد مقوية لبطانة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي له دور في في تقليل معدل ضغط الدم.



افضل فوائد التين الشوكي كاملة 429
أضرار التين الشوكي

بالرغم من الفوائد الكثير للتين الشوكي، إلا أنّ الإفراط في تناوله يؤدّي لظهور بعد الأعراض التي تؤثر بشكل سلبي على الصحّة، ومن أبرز أضرار التين الشوكي نذكر ما يأتي:
• الحساسية: يسبّب التين الشوكي الحساسية لفئة معيّنة من الناس، مما يزيد من فرص إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض مثل: التهاب الأنف، والربو.
• مستوى السكر: أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول التين الشوكي بإفراط يؤدّي لانخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري أخذ الحيطة والحذر عند تناوله، ومراقبة مستوى السكر في الدم.
• التداخلات الدوائية: من المهم عدم تناول التين الشوكي بالتزامن مع أخذ أدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية السكر، وذلك لأن مركباتها تتعارض مع الموادّ الموجودة في الفاكهة.


يحتوى التني الشوكى على الكالسيوم الهام ليس فقط للتنمية ولكن أيضًا للعلاج المستمر للعظام والأسنان، وهذا المعدن يساعد على منع هشاشة العظام أيضًا.




فوائد التين الشوكى لفقدان الوزن


الحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة هو جزء مهم لفقدان الوزن أو النظام الغذائى الصحى.

فوائد التين الشوكى للبنكرياس

فوائد التين الشوكى للبنكرياس عديدة حيث إنه مفيد جدًا للتخلص من مشاكل التهاب البنكرياس، حيث إن هذه الفاكهة الليفية منظف قوى للقولون الذي يخفف معاناة البنكرياس.

فوائد التين الشوكى لاضطرابات الرؤية المرتبطة بالعمر

فوائد التين الشوكى للعين، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الفلافونويدات التي تمنع الضمور البقعي وتحارب إعتام عدسة العين، حيث تساعد على تسليم الدم والأكسجين إلى العين التى تساعد على الحفاظ على بصر العين.

فوائد التين الشوكى لتقليل الالتهابات

فوائد التين الشوكى لتقليل الالتهابات، حيث تحتوي على الفلافونويد الذي يمنع الإفراج عن المركبات التي تساعد في التهاب المفاصل والعضلات الناجمة عن النقرس، والتهاب المفاصل، والحساسية.

فوائد التين الشوكى فى منع السرطان

فوائد التين الشوكى فى منع السرطان قوية للغاية، حيث إنه يحتوى على مركبات الفلافونويد التى تقلل من خطر بعض أنواع السرطان مثل الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين، ويحسن أنشطة الإنزيمات المؤيدة للأكسدة.

فوائد التين الشوكى للقلب والأوعية الدموية
فوائد التين الشوكى للقلب عديدة، حيث إن الفلافونويد النشط بيولوجيا في التين الشوكى يمنع التصاق الصفائح الدموية، ما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية جيدة.
صاحي
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افضل فوائد التين الشوكي كاملة Empty رد: افضل فوائد التين الشوكي كاملة

مُساهمة من طرف الحازم في الثلاثاء مايو 08, 2018 9:50 am

موضوع رائع جدا

الحازم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى