اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2019
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2018
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي
» اجمل عبارات وحكم جديدة
» رسائل حب خاصة جدا ومميزة

افضل فوائد بذور الشيا كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل فوائد بذور الشيا كاملة

اضرار بذور الشيا ، فوائد بذور الشيا للجنس ، بذور الشيا للحامل ، تجارب بذور الشيا للتنحيف ، فوائد بذور الشيا للبشرة ، اسماء بذور الشيا ، بذور الشيا والرضاعه ، ما هي بذور الشيا ، معلومات عن بذرة الشيا


بذرة الشيا أو ما تعرف عربياً بالميرمية أو بذور القصعين هي نوعية من النباتات الأرضية الوعائية، تستخدم بذورها مطحونة أو كاملة لتدخل في تحضير العلاجات الطبية، وفي صناعة أصناف الأغذية المختلفة كالخبز والمعجنات وعصائر الفواكه والكيك، كذلك تضاف إلى المأكولات اليومية كالباميا والملوخية وصواني الدجاج وغيرها، وهي تضفي على الطعام نكهة مميّزة شبيهة بالمكسرات، وبذور الشيا تعود في أصولها إلى المكسيك، وغواتيمالا، والأرجنتين، والأكوادور، وأستراليا، وبوليفيا، ومناطق من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه البذور شائعة الاستخدام بين الرياضيين نظراً لفوائدها الصحية العالية.




القيمة الغذاية لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل: البروتينات، والكاليسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والصوديوم، إضافة إلى غناها بفيتامينات عدّة كفيتامين، مثل: (ب1، ب2، ب3، ب9، ج)، كما تحتوي على الدهون الأحادية، والثنائية غير المشبعة كالأوميغا3، والأوميغا6، والأحماض الأمينية، وكمية من الكربوهيدرات، والألياف النباتية والسعرات الحرارية.




فوائد بذور الشيا

• تفيد في إنقاص الوزن الزائد ومحاربة السمنة، حيث إنّها تدخل في برامج الحميات والتخسيس لأنّ الألياف وهرمون التربتوفان فيها تمنح الجسم شعوراً بالشبع وتكبح الشهية.
•تخفّض الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من إفراز الكولسترول النافع لذا تحمي من مشاكل ارتفاع ضغط الدم كما تقي القلب من الأمراض كالجلطات وتصلب الأوعية والشرايين.
• تقلّل من نسبة السكر في الدم؛ وذلك لأنّها تبطيء عملية الهضم، وكذلك تثبط من سرعة امتصاص السكر في الدم.
• تساعد بذور الشيا على تقوية العظام ومنع هشاشتها إضافة إلى أنّها مفيدة لصحة الأسنان تمنع تكسرها وتساقطها وتحميها من التسوس.
• تعمل بذور الشيا على زيادة كفاءة الدماغ والقدرات العقلية، وتقاوم مرض الزهايمر وتزيد من مستوى ذكاء الفرد وقدرته على الاستيعاب والتذكر.
• تمتلك مفعولاً قوياً في منع انتشار الشوارد الحرة المسببة للسرطانات.
• تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث تمنع الإمساك وتطهر الأمعاء وتلين الأمعاء وتزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى بكفاءة، كذلك فهي تطهر القولون وتطرد السموم من الجسم، لذلك ينصح بتناولها صباحاً ليكون مفعولها أكبر.
• تفيد في تحسين صحة البشرة ومكافحة مظاهر الشيخوخة المبكرة كظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الجلد، كما تمنع تشقق الجلد وجفافه وتمنحه الرطوبة واللمعان والإشراقة، وتحارب الأمراض الجلدية الأخرى.
• تساعد بذور الشيا على تقوية الأظافر ومنع تكسرها، إذ تجعلها أكثر ليونة.
•تمنع تساقط الشعر وتقوي جذوره وتمنحه اللمعان والنعومة والمظهر الصحي وتقاوم تقصفه وخشونته

فوائد بذور الشيا للتنحيف

يمكن أن تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية والبروتين؛ حيث إنَّ الألياف تمتص كميّاتٍ كبيرة جداً من الماء، وبالتالي فإنّها تؤدي إلى الشعور بالامتلاء، وتساعد على إبطاء عمليّة امتصاص الطعام، كما أنَّ محتواها العالي من البروتين يمكن أن يساعد على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، ولكنَّ الدراسات بيَّنت أنَّ بذور الشيا وحدها لم تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في فقدان الوزن، والأرجح أنّ فقدان الوزن يتحققّ عند اتّباع نظامٍ غذائي متكاملٍ مقترن بنمط حياةٍ وممارسات صحية، كالنوم الكافي والرياضة، وليس بمجرد إضافة أو تجنّب نوعٍ واحد من الطعام، كما أنَّه لا توجد خلطة، أو بذور سحريّة لفقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تناول بذور الشيا بكمياتٍ كبيرة قد يمدّ الجسم بسعراتٍ حرارية زائدة.




فوائد أخرى لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة والتي تُكسبها الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الفوائد:
•تعتبر بذور الشيا مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants) التي تساعد على حماية الدهون الموجودة في هذه البذور من التزنّخ (بالإنجليزية: Rancidification)، والأهم من ذلك أنَّها تكافح إنتاج الجذور الحرّة (بالإنجليزية: Free radicals)، والتي يمكن أن تضّر خلايا الجسم، وتساهم في ظهور الشيخوخة بشكلٍ مبكر، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، كالسرطان.
•تعتبر بذور الشيا مصدراً غنيّاً بدهون الأوميغا 3، ولكنَّ هذا النوع من الدهون يجب أن يتحوّل إلى الشكل النشط للاستفادة منه بشكلٍ كامل عندما يكون مصدره نباتياً، وبالتّالي فهو يعتبر أقلّ كفاءة من دهون الأوميغا 3 الموجودة في المصادر الحيوانيّة مثل السمك الدهني، وزيت السمك.
•تساعد بذور الشيا على خفض مستوى الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية، وزيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم، والحد من الالتهاب، وبالتالي فإنَّها تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.
•تحتوي بذور الشيا على كمياتٍ جيّدة من العناصر الغذائية المهمّة لصحّة العظام؛ كالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين.
•تساعد بذور الشيا على تنظيم مستويات السكر في الدم؛ فقد ثبت أنّ تناول الخبز المصنوع من بذور الشيا يسبب ارتفاعاً بسيطاً في السكر مقارنةً مع تناول الخبز العادي، كما أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنّ هذه البذور قد تقلّل من مقاومة الإنسولين.
•تساعد بذور الشيا والدقيق المصنوع منها على خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من حالات ارتفاعه.
•تساعد بذور الشيا على تحسين ورفع الأداء الرياضي.

التأثيرات الجانبية لبذور الشيا

تعتبر بذور الشيا آمنةً للاستخدام، ولكنَّها يمكن أن تسبب بعض التأثيرات الجانبيّة، منها:
•تحتوي بذور الشيا مثل جميع البذور الأخرى على حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid)، وهو مركب نباتي يرتبط مع المعادن، مثل الحديد، والزنك، ويعيق امتصاصها من الأطعمة.
•يمكن أن تؤثّر بذور الشيا في سيولة الدم عند تناولها بكميّاتٍ كبيرة جداً، بسبب تأثير دهون الأوميغا 3، لذا يجب الحذر من تناول كمياتٍ كبيرة منها عند تناول الأدوية المضادة للتخثر.
• يمكن أن تسبّب مجموعة من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي، ولتجنب حدوث ذلك يجب شرب كميّاتٍ جيّدة من الماء مع بذور الشيا، خصوصاً إذا لم يتم نقعها بالماء قبل تناولها.


كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

تظهر أهمية بذور الشيا في التنحيف وخسارة الوزن الزائد بسبب احتوائها على نسب عالية جداً من الألياف، التي تمنح شعوراً دائماً بالشبع، كما تساعد على امتصاص السوائل الزائدة في الجسم وطرحها خارجه، بالإضافة إلى أهمّيتها في إفراز العصارات اللازمة للهضم.




بذور الشيا كبديل للبيض

يمكن الاستفادة من بذور الشيا بإحلالها محل البيض في العديد من الوصفات، وذلك لقدرة هذه البذور على الذوبان بفعل درجة الحرارة العالية، وتقديمها نفس الفائدة التي يقدمها البيض لهذه الوصفات، وغالباً ما تستخدم هذه البذور في وصفات الحلويات والكعك والبسكويت والمعجنات، ولا تصلح في وصفات أخرى كالعجة.




مهلبية بذور الشيا

يمكن عمل مهلبية مغذية وخفيفة من بذور الشيا بطعم لذيذ، من خلال غلي كوبي حليب مع نصف كوب من الشيا، وملعقة من الكاكاو المر، ثم رفعها عن النار وإضافة ملعقة من العسل الطبيعي إليها لتحلية الطعم، مع القليل من قطرات الفانيلا أو عصير البرتقال لإضافة نكهة لذيذة له، وتوزيع الخليط الناتج في أكواب صغيرة وتركه حتى لعشر دقائق حتى يصبح كثيفاً.




تحضير الحساء

من الممكن استخدام بذور الشيا في تكثيف قوام الحساء، من خلال إضافة ملعقة أو أكثر من بذور الكتان الكاملة إلى الحساء، وتركها تغلي مع الحساء حتى تذوب بالكامل، يمكن إضافة مطحون بذور الشيا إلى الحسا لتحقيق نفس الهدف.




بديل للبقسماط

تساعد بذور الشيا على إضافة قرمشة للحوم المشوية والمقلية، كبديل صحي عن البقسماط، من خلال طحن بذور الشيا وإضافتها إلى بودرة اللوز، ورش قطع اللحوم المختلفة أو السمك بالمطحون من جميع الجوانب، وتركها في الفرن أو الزيت الساخن حتى تحمرّ.




تحضير السلطة

تنقع بذور الشيا في المياه الفاترة، ليومين أو ثلاث حتى تلين، مع تغيير المياه عنها مرتين في اليوم، ثمّ تصفى وتضاف للسلطة، وتحفظ باقي الكمية من البذور في الثلاجة، وتنقع لنصف ساعة قبل الاستعمال.

فوائد بذور الشّيا

تحتوي بذور الشّيا على العديد من الفوائد، منها:
•مصدر مهمّ للألياف: تحتوي بذور الشّيا على نسبة عالية من الألياف التي تعدّ مصدراً غذائيّاً لبكتيريا الأمعاء المفيدة، كمار تعزز الشعور بالشبع، وتقللّ امتصاص الطّعام.
•مصدر لمضادّات الأكسدة: تحتوي بذور الشّيا على كميّات جيّدة من مضادّات الأكسدة المفيدة للصحة، فهي تكافح إنتاج الجذور الحرّة (بالإنجليزيّة: Free Radicals) التي تزيد من خطر الإصابة بالشّيخوخة، والسّرطان، كما تحمي الدّهون الحسّاسة في بذور الشّيا من التّزنّخ (بالإنجليزيّة: Rancidity).
•المساعدة على فقدان الوزن: إنّ محتوى بذور الشّيا من الألياف، والأحماض الدّهنيّة أوميغا-3، قد يكون مفيداً لفقدان الوزن، كما تعزّز الشعور بالشبع لفترة طويلة، وعلى الرغم من ذلك، ليست هناك دراسات كافية حول علاقة استهلاك بذور الشيا بإنقاص الوزن، ويمكن الجمع بين تناول بذور الشّيا واتّباع نمط حياة صحيّ لإنقاص الوزن.
•تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تشير الأبحاث إلى أنّ أحماض أوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا، يمكن أن تقلّل خطر الإصابة ببعض الاضطرابات، مثل: الجلطات (بالإنجليزيّة: Thrombosis)، واضطراب النظم القلبي (بالإنجليزيّة: Arrhythmias)، ممّا قد يؤدّي إلى الإصابة بالنّوبات القلبيّة، والسّكتات الدّماغيّة، والموت القلبيّ المُفاجئ، كذلك تجلّط الدّم، وعدم انتظام ضربات القلب، كما يقلل مستويات الكولسترول السيّئ، ممّا يساعد على الحدّ من تصلّب الشّرايين، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدّمويّة، وخفض ضغط الدم بنسبة قليلة.
•تحسين صحّة مرضى السّكري من النّوع الثاني: تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف التي تقلّل الارتفاع المفاجئ في سكر الدم بعد الوجبات، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ بذور الشيا كانت قادرة على خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير.
•المساعدة على علاج الرّداب القولوني: يُعدّ النّظام الغذائيّ الغنيّ بالألياف بما فيها بذور الشّيا، مساعداً على الحدّ من انتشار مرض الرّداب القولوني (بالإنجليزيّة: Diverticulosis)، وذلك عن طريق امتصاص الماء في القولون، ممّا يؤدّي إلى سهولة حركة الأمعاء.
•تحسين الهضم والتّخلّص من السّموم: إنّ الحصول على كمّيّات كافية من الألياف، يقللّ خطر الإصابة بالإمساك، ويعزّز حركة الأمعاء المرتبطة بعمليّات إفراز السّموم.
•تحسين صحّة العظام: تحتوي بذور الشّيا على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة العظام، مثل: الكالسيوم، وأعراض تخثر الدم، والمغنيسيوم، والبروتين.

ـــــــــــــــــــــــــ

أضرار بذور الشيا ومحاذير استعمالها

لبذور الشيا بعض الأضرار والمحاذير، منها:
•زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا: ثار الجدل حول ارتباط دهون أوميغا-3 بزيادة خطر سرطان البروستاتا، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ زيادة استهلاك حمض ألفا لينولينيك (بالإنجليزيّة: Alpha-linolenic acid) الموجود في بذور الشيا، والذي يُعدّ أحد أنواع دهون أوميغا-3 في النّظام الغذائيّ، قد يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وبالمقابل، كانت العلاقة عكسيةً بين استهلاك حمض أوميغا-3 وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا في دراسات أخرى، لذلك لا بدّ من المزيد من الدّراسات، للوصول إلى علاقة واضحة بينهما.
•زيادة خطر الإصابة بالاختناق: تتميّز بذور الشّيا بقدرتها على الانتفاخ وامتصاص السوائل؛ حيث تمتصّ ما يُعادل وزنها بـ 10-12 مرّةً من السّائل المحيط بها، ولكنّها في بعض الحالات النادرة قد تسبّب الاختناق عند تناولها جافّةً، خصوصاً لدى من يعانون من صعوبة في البلع، لذلك يُفضَّل الانتباه أثناء تناولها وتجنّبها قدر المستطاع في هذه الحالة، كما يُفضَّل نقع البذور من 5-10 دقائق قبل أكلها، وتجنّب شرب الماء أثناء تناولها.
•زيادة مستويات بعض أنواع الدّهون: إنّ تناول بعض أنواع بذور الشّيا، يمكن أن تزيد مستويات الدّهون الثّلاثيّة (بالإنجليزيّة: Triglycerides) في الدّم لدى الأشخاص المُعرَّضين لذلك.
•ظهور مشاكل في الجهاز الهضميّ: إنّ الإفراط في تناول بذور الشّيا، قد يسبّب الشّعور بالآلام في البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وتشكّل الغازات، إضافةً إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى لدى المصابين ببعض أمراض الأمعاء الالتهابيّة (بالإنجليزيّة: Inflammatory Bowel Disease)، مثل: التهاب القولون التّقرحيّ (بالإنجليزيّة: Ulcerative Colitis)، أو داء كرون (بالإنجليزيّة: Crohn's disease)، وتشمل هذه الأعراض آلاماً في البطن، ونزيفاً، وإسهالاً، وفقداناً في الوزن، لذا يجب الحدّ من تناولها؛ منعاً لظهور هذه الأعراض المزعجة.
•حساسيّة بذور الشّيا: يعاني بعض الناس من حساسية بذور الشّيا، وقد تؤدي هذه الحساسية إلى ظهور بعض الأعراض، مثل: القيء، والإسهال، والحكّة في الشّفتين أو اللسان، وفي بعض حالات الحساسية المفرطة قد تسبّب صعوبةً في التّنفّس، وضيقاً في الحلق والصدر.
•التّفاعل مع بعض الأدوية: إنّ الإكثار من تناول بذور الشيا قد يُسبّب انخفاضاً في مستوى السكر وضغط الدم، ولذلك يجدر بالأشخاص الذين يداومون على تناول أدوية السكري والضّغط تناول بذور الشيا باعتدال.
avatar
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل فوائد بذور الشيا كاملة

موضوع رائع جدا

الحازم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل فوائد بذور الشيا كاملة

معلومات قيمة ومفيدة شكرا لك

سراب الوقت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ