المواضيع الأخيرة
» اقوال عن الصبر والامل
» اجمل عبارات مؤثرة عن الحياة
» هذاني احبك موووت
» احبك طووووخ
» تفسير رؤية سقوط الاسنان في المنام
» رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
» حكم وامثال بالعربية
» تهنئة عيد الفطر
» صيغة تعزية ومواساة
» كلام جميل عن عيد ميلاد الأم
» اجمل كلام حلو عن الصديقه
» اجمل كلام عن الاخ
» احبك بجنون يامجنون
» اجمل رسائل تهنئة بعيد الفطر السعيد
» اجمل كلام عن الطفولة البريئة
» عبارات جميلة عن الطفولة
» اجمل شعر عن الذكريات
» رسائل حب 2019
» رسائل حب قصيره وقوية
» قصة شيطان العين
» كلام من ذهب بل من لؤلؤ
» دعاء ليلة القدر
» كلام حلو عن الحب من القلب
» حسابات تويتر المميزه والرائعه
» اغلق حساب الواتساب عند سرقة هاتفك
» طريقك الى فيس بوك
» افضل طريقة لزيادة متابعينك في تويتر
» الهاشتاج ماهو وكيف استخدمه ؟!
» قراصنة سيسرقون حسابك انتبه جيدا
» موقع فعاال للربح من الانترنت بسهوولة واثبات السحب
» اربح 100 دولار واكثر شهريا بسهولة
» ربح 5 دولار يومياً بسهولة 2018
» اهم المعلومات عن مشروع نيوم
» شركة ايلون ماسك SpaceX
» ازياء صيف شباب حديثة
» شيلة ياشوق حلوة
» احلى كلمات خطر غصن القنا
» احلى كلمات ابي افهم
» اجمل عبارات تخرج 2019
» اسماء قطط 2019
» سلفه بدون كفيل بدون تحويل راتب
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» اسماء قطط ملكية
» اشعار قصيره وحلوه
» اشعار حزينة جدا عن الدنيا
» ملابس محجبات 2018
» اجمل ازياء سنبل 2018
» فساتين زفاف 2018
» فساتين سواريه للمحجبات 2018
» فساتين اعراس 2018
» فساتين سهرات ومناسبات 2018
» رسائل حب للمتزوجين جريئه جدا قويه
» اجمل كلام جميل عن القهوه
» كلام جميل عن نفسي
» الحياة مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنى بها سلما للنجاح
» كلام راقي عن الحياة
» كلام جميل جدا عن الحياة
» اسماء للفيس بوك 2018
» اجمل اسماء بنات بحرف ط
» اسماء بنات مذكورة في الجنة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 609 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 607 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

اقدار, رؤية حقيقية

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

افضل فوائد الشمندر كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل فوائد الشمندر كاملة

فوائد الشمندر الاحمر المسلوق ، فوائد الشمندر للبشرة ، فوائد الشمندر للرجيم ، فوائد الشمندر الابيض ، فوائد الشمندر لفقر الدم ، فوائد الشمندر للجنس ، فوائد الشمندر للشعر ، فوائد الشمندر للحامل


معلومات عن الشمندر

الشمندر أو البنجر (بالإنجليزيّة: Beets) واسمه العلميّ (Beta vulgaris)، هو نوع من أنواع النباتات الجذريّة التي تُستخدَم في كثير من المأكولات في مختلف البلدان، والشمندر مصدر غنيّ بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، ويتميّز كذلك باحتوائه على مادّة النترات (بالإنجليزيّة: Nitrates)، وصبغة البيتالين (بالإنجليزيّة: Betalains) المعروفة بفوائدها المُضادّة للالتهابات.




أنواع الشمندر

هناك أنواع كثيرة للشمندر؛ ويتمّ تصنيف بعضها بناءً على اللون، ومن هذه الأنواع:
• الشمندر الأبيض.
• الشمندر الأصفر.
• الشمندر الورديّ.
• الشمندر الأرجوانيّ القاتم.




فوائد الشمندر المتنوعة

من الجدير بالذكر أنّ الشمندر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة التي تُكسبه فوائد عظيمةً، ومن هذه الفوائد ما يأتي:
•يحافظ على إبقاء ضغط الدم بمعدّله الطّبيعي: أشارت الدراسات إلى أنّ الشمندر يمكنه تخفيض ضغط الدم (بالإنجليزيّة: Blood Pressure) للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع بما مقداره 4-10 ميليمتر زئبقيّ في فترة زمنيّة قليلة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة النترات (بالإنجليزيّة: Nitrates) التي توسّع الأوعية الدمويّة، وبهذا ينخفض ضغط الدم، ويبقى مستوى مادّة النترات فيه مرتفعاً لمدّة لا تتجاوز ستّ ساعات، لذلك يُنصَح باستخدامه بشكل منتظم لملاحظة التغيّرات طويلة الأجل على مستوى ضغط الدم، كما يُعدّ الشمندر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم (بالإنجليزيّة: Blood Pressure)، والحماية من أمراض القلب.
•يحسّن الأداء الرياضي للرياضيّين: من الجدير بالذِّكر أنّ مادة النترات (بالإنجليزيّة: Nitrates) تزيد إنتاج الطاقة في الخلايا، كما تزيد الاستفادة من الأكسجين، وتصل مادة النترات إلى مستويات الذروة في الدم بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من استهلاكه، لذا يُفضَّل استهلاك الشمندر قبل التمرين بساعتين أو ثلاث ساعات.
•يحافظ على صحّة الجهاز الهضميّ وسلامته: يُعدّ الشمندر مصدراً غنيّاً بالألياف التي تساعد على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، وتقلل حالات الإمساك وأمراض الأمعاء الالتهابيّة (بالإنجليزيّة: Inflammatory Bowel Disease)، وتقلل كذلك خطر الإصابة بسرطان القولون (بالإنجليزيّة: Colon Cancer) وأمراض القلب (بالإنجليزيّة: Heart Disease) والسّكري (بالإنجليزيّة: Diabetes).
•يساهم في تحسين صحّة الدماغ: قد تقلّ القدرات العقليّة والإدراكيّة مع تقدّم السنّ؛ نتيجةً لضعف تدفّق الدم إلى الدماغ، لذا يقلّ الأكسجين الواصل إليه، وتساعد مادّة النترات (بالإنجليزيّة: Nitrates) الموجودة في الشمندر على زيادة تدفّق الدّم في الأوعية الدمويّة، ممّا يزيد تدفق الدم الى الدماغ؛ كما تقلل خطر الإصابة بمرض الخَرَف (بالإنجليزيّة: Dementia).
•يقلّل خطر الإصابة بالسرطانات: وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة؛ حيث يحتوي الشمندر على مادّة البيتالين (بالإنجليزيّة: Betalains) التي تساعد الجسم على التخلّص من الجذور الحُرّة (بالإنجليزيّة: Free Radical)، وبهذا تقلّل خطر الإصابة بالسرطانات، حيث بيّنت إحدى التجارب أنّ مادّة البيتالين قد تُقلّل نمو خلايا سرطان البروستاتا (بالإنجليزيّة: Prostate Cancer) وسرطان الثدي (بالإنجليزيّة: Breast Cancer).
•يقلل الالتهابات المُزمِنة: أشارت دراسات قليلة إلى احتماليّة تقليل الشمندر للالتهابات؛ نظراً لاحتوائه على البيتالين.
•يساعد على تخفيف الوزن: يتميّز الشمندر باحتوائه على نسبة عالية من الماء، ونسبة منخفضة من السعرات الحراريّة، كما يحتوي على البروتين والألياف، ممّا يُعزّز الشعور بالشبع لفترة أطول، ويساعد على تخفيف الوزن، .
•يُعدّ الشمندر غنيّاً بحمض الفوليك: أشارت الدراسات إلى أنّ حمض الفوليك يمنع التشوّهات الخلقيّة أو ما يُعرَف بعيوب الأنبوب العصبيّ (بالإنجليزيّة: Neural Tube Defects) لدى الأطفال، عند تناوله قبل الحمل.
•يحتوي الشمندر على فيتامين أ: حيث يعدّ فيتامين أ ضرورياً للنظر، ويحافظ كذلك على صحّة الأغشية المخاطيّة والجلد.




القيمة الغذائيّة للشمندر

يُعدّ الشمندر مادّةً غذائيّةً غنيّةً جداً بالفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة للجسم، ويتميّز أيضاً بأنّه وجبة خفيفة؛ فهو يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحراريّة والدهون، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 87.5%،




محاذير استخدام الشمندر

على الرّغم من فوائد الشمندر العظيمة؛ إلا أنّه قد يكون ضارّاً في بعض الحالات، ومن مضارّه:
• يحتوي الشمندر على الأوكسالات (بالإنجليزيّة: Oxalates) التي تُعدّ السبب الأهمّ في تكوين حصى الكِلى، لذلك يجب تقليل استهلاك الشمندر لمن يُعانون من مشاكل في الكِلى، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ أوراق الشمندر تحتوي على الأوكسالات بشكل أكبر من جذوره.
•يؤثر الشمندر في لون البول؛ حيث يُسبّب استهلاك الشمندر عند بعض الأشخاص تغيّراً في لون البول إلى اللون الوردي، ويحدث هذا عند 10-15% من الأشخاص في العالم، ويُعدّ هذا مؤشّراً جينيّاً إلى عدم قدرة الجسم على تحليل المركّب الكيميائيّ البيتاسيانين (بالإنجليزيّة: Betacyanin)، وتجدر الإشارة إلى أنّ ظهور هذا اللون في البول لا يُعدّ ضارّاً، ولكن قد يتمّ الخلط بينه وبين وجود دم في البول.
• يحتوي الشمندر على الفركتانز (بالإنجليزيّة: Fructans)، وهو عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السّلسلة تغذّي بكتيريا الأمعاء، وقد تُسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي؛ خاصّةً لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزيّة: Irritable Bowel Syndrome).




الطريقة الصّحيحة لشراء الشمندر وتخزينه

من الجدير بالذّكر أنّه عند شراء الشمندر يجب الابتعاد عن الشمندر الطّري، واختيار الحبات الطازجة ذات الحجم المناسب، ليتمّ حفظها لوقت أطول؛ حيث يمكن الاحتفاظ بالشمندر داخل الثّلاجة أكثر من عشرة أيام على أن تكون الرّطوبة عاليةً نسبيّاً، أمّا أوراق الشمندر فيُفضَّل أن تؤكَل طازجةً، ولا يجب الاحتفاظ بها لفترات طويلة.




استخدام الشمندر في الغذاء

يُعدّ الشمندر من الأطعمة اللذيذة التي يمكن أن تصبح جزءاً من النظام الغذائي اليوميّ، فجذوره وأوراقه تُعدّ صالحة للأكل، ويمكن طبخ أوراق الشمندر مثل السبانخ، كما أنّ معظم الناس يستخدمون مخلّلات الشمندر مع الوجبات الرئيسة، ويمكن استخدامه في السلطات حيث يعطيها ألواناً زاهية بالإضافة إلى القيمة الغذائيّة، كما يمكن صنع عصير الشمندر الذي يُشتهَر بفوائده العظيمة، ولكن يُنصَح بتجنّب تعريضه لدرجات حرارة عالية؛ حتّى لا يزيد محتواه من مادّة النترات

فوائد الشمندر للحامل

• تجنب خطر العيوب الخلقية للجنين: وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليك الضروري لنمو الحبل الشوكي للجنين خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، كذلك ضروري لنمو أنسجة جسم الجنين، فعند تناوله تقل مخاوف أن يكون الجنين معرضاً للعيوب الخلقية.
• يقوي مناعة الأم الحامل: لأن الشمندر يحوي على خصائص مضادة للأكسدة تقوم بحماية الجسم من العديد من الأمراض، حيث إن المرأة الحامل تكون لديها المناعة أضعف من غيرها، وعند تناولها له هذا يساعدها على الوقاية من بعض الأمراض والالتهابات التي قد تتعرض لها.
• يمنع هشاشة العظام ورقاقتها: لأن الشمندر مصدر غني بالكالسيوم، وكما هو معروف فإن الجنين يحصل على الكالسيوم الذي يحتاجه من أمه، وتناول الشمندر خلال فترة الحمل يعوض الأم عن نقص الكالسيوم الذي يأخذه الجنين.
• ينظم عملية الأيض: البوتاسيوم واحد من العناصر المهمة التي يحتوي عليها الشمندر، فعند تناول عصير الشمندر خلال فترة الحمل يؤدي ذلك إلى تنظيم عملية الأيض داخل خلايا الجسم، وكذلك فإن البوتاسيوم الذي يحويه يحافظ على مستوى ضغط الدم للحامل أثناء الحمل وكذلك عند الولادة.
• قدرة الشمندر العالية على تنقية الدم والتي تمنع انتقال العدوى من الأم إلى الجنين.
• يحافظ تناول الشمندر على مستوى السكر في دم الحامل، لأن نسبة السكر فيه منخفضة، وهذا يؤدي إلى أن تأخذ عملية تحويل السكر فترة طويلة.
• يقوم الشمندر بمنع العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، وكذلك يحد من الإمساك، ويساعد الأمعاء بأن تقوم بدورها بشكلٍ صحيٍّ وطبيعي.




طرق تناول الشمندر
• مخلل الشمندر: حيث يتم تحميص حبة الشمندر أو سلقها على البخار ثم تقطيعها إلى شرائح، ووضعها في خليطٍ من خل الأرز والعسل والزنجبيل المفروم والفلفل الحار والملح، وبعدها توضع في الثلاجة، وتصبح جاهزة للاستخدام خلال أشهرٍ قليلة.
• تناوله خاماً كما هو دون طهي، وذلك بإضافته إلى السلطات أو عمل سلطة الشمندر منه.
• تناوله مشوياً: حيث يتم تحميص الشمندر أولاً على النار ثم وضعها في صينية وتغطيتها بورق الألمنيوم ووضعها في الفرن كي يتم شيها وتصبح طرية وسهلة الأكل، وهذا يحافظ على عناصرها الغذائية بشكلٍ أكبر.


فوائد عصير الشمندر

للشمندر وعصيره فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، سنذكر منها الآتي:

•المساعدة على خفض ضغط الدم: عصير الشمندر قد يساعد على خفض ضغط الدم، حيث أثبتت الدراسات بأنّ شرب 227 ملليلتر من عصير الشمندر يساعد في خفض كلٍ من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وذلك لاحتوائه على مادة النترات التي تتحول إلى حمض النتريك في الدم والذي من شأنه يعمل على توسعة الأوعية الدموية واسترخائها.
•تحسين قدرة الجسم على التحمل: شرب كوبين من عصير الشمندر يعمل على زيادة مستوى نترات البلازما وبالتالي تحسين الأداء البدني.
•المحافظة على ثبات وزن الجسم: إنّ السعرات الحرارية المنخفضة في الشمندر، وعدم وجود الدهون فيه، يجعله خياراً جيداً لتناوله كسموثي في الصباح لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة ليومه.
•الوقاية من السرطانات: يرجع السبب في لون الشمندر باحتوائه على مضادات للأكسدة قابلة للذوبان في الماء، والتي تقوم بالدور الوقائي ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية كما تساعد في العثور على الخلايا غير المستقرة في الجسم وتدميرها.
•مصدر جيد للبوتاسيوم: وجود البوتاسيوم في عصير الشمندر يساهم في تحسين وظائف الأعصاب والعضلات.
• مصدر جيد لعناصر أخرى: يحتوي الشمندر على الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، المنغنيز، الفسفور، الصوديوم، الزنك و النحاس، والتي بدورها تدعم جهاز المناعة، و تدعم صحة العظام والأسنان.
•تزويد الجسم بفيتامين ج: فيتامين ج يعزز جهاز المناعة ويحمي الخلايا من التدمير، كما أنّه يدعم إنتاج الكولاجين، وامتصاص الحديد، و التئام الجروح.
•دعم الكبد: يحتوي الشمندر على مادة تساهم في منع أو تقليل الرواسب الدهنية في الكبد، بالإضافة الى حماية الكبد من السموم.
•مصدر جيد لحمض الفوليك: حمض الفوليك يساعد في منع حدوث عيب أو قصور في الأنبوب العصبي، كما أنه يقلل خطر وجود طفل غير مكتمل النمو، لذلك ينصح بإضافة عصير الشمندر إلى نظامك الغذائي في مرحلة الإنجاب لتزويد الجسم بالكمية الموصى بها وهي 600 ميكروغرام.
•تقليل الكولسترول: أثبتت الدراسات أنّ عصير الشمندر لديه القدرة في تقليل مستوى الكولسترول.
•زيادة تدفق الدم للدماغ: أثبتت الدراسات أنّ وجود النترات في عصير الشمندر بإمكانها أن تساعد في زيادة تدفق الدم للدماغ عند كبار السن، وبالتالي محاربة الزهايمر أو منع حدوثه.
•تحسين قوة العضلات: يحسن الشمندر من قوة العضلات عند الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب، كما أثبتت الدراسات أنّ شرب عصير الشمندر يزيد نسبة تقارب 13% من قوة العضلات بعد مرور ساعتين فقط من شربه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ