المواضيع الأخيرة
» كلام غزل للحبيبة جديد
» كلام جميل رقيق حلو مميز جدا
» كلام حلو جديد للبنات
» كلام حلو عن الصداقة الحقيقية 2018
» اجمل العبارات والكلام الحلو
» كلام غزل 2018
» اجمل كلام عن الحب قصير روعه
» شعر مدح الصديق الوفي
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» احلى صور للقطط في العالم
» احلى صور جميله عن الحب
» اجمل صور فيسات
» احلى الصور الرومانسية الجريئه في العالم
» اجمل الصور المعبرة عن الحب والوفاء
» صور احلى وردة في العالم
» اجمل صور رقم واحد
» اجمل الصور الرومانسيه الجريئه جدا
» رمزيات بنات حلوة 2018
» رمزيات واتس اب 2018
» خلفيات اسلامية للموبايل 2018
» المرحاض الياباني !
» خلفيات بلاك بيري تجنن 2018
» شاهد اغرب حذاء من الشوكولاته !
» اغرب صور 2017 شاهدها الان !!
» اجمل صور مساء الخير
» اجمل صور في العالم
» صور احلى بنات 2018
» صور حب 2018
» احلى واجمل صور الكلام
» صورة مجنونه
» صور غريبة جدا
» صور غريبة لكن جميلة
» صور حليمة بولند وهي تستحم خطيرة
» اجمل صور بكلام نزار قباني
» احدث الصور الي مكتوب عليها كلام
» ازياء شباب موضة 2018
» جزمات كاجول حديثه
» كابات حديثه للشباب
» نظارات حديثة 2018
» احلى قمصان رجالي كاجوال 2018
» ازياء صيف شباب حديثة
»  قصات شعر شباب 2018
» القاب حلوه مره للواتس مزخرفه
» احلى صور الورود البيضاء 2018
» صور لسنة 2018
» صور الممثله مي عمر
» صور رجاء محمد الكويتيه
» اجمل خلفيات للواتس اب 2018
» صور خطيب اليسا الجديد
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» web whatsapp 2018
» جالكسي اس 8 الجديد
» جوال هواوي الجديد 2018
» افضل الجوالات في العالم
» هنا افضل طريقة لتحميل vpn للايفون الجديد 2018
» جلكسي اس 9
» اي فون 7 بجميع الوانه
» افضل جوالات 2018
» معنى التواصل الاجتماعي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 443 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 1 مختفون و 441 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

رؤية حقيقية

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

اهم معلومات شجرة الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم معلومات شجرة الزيتون

شجرة الزيتون ، زيت الزيتون




شجرة الزيتون

تُعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة، والمباركة التي تمّ ذكرها في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: (يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ) [النور: 35، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على عظمتها، وحسنها، وفوائدها الكثيرة للإنسان، حيث يتم الاستظلال بظلها، واستخدام أخشابها في صناعة الأثاث، وفي إشعال النار، كما واستعمل زيتها قديماً في إضاءة المصابيح، وهو يُستخدم في الطهي، إضافة إلى قدرته على علاج العديد من الأمراض؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.




بيئة شجرة الزيتون

تُزرع أشجار الزيتون في مناخ البحر الأبيض المتوسط، والذي يتمتع بالبرودة، والأمطار في فصل الشتاء، وبالدفء، ودرجات الحرارة العالية في فصل الصيف، وبشكل عام تتحمل أشجار الزيتون درجات الحرارة التي تتراوح بين 5-℃- 50℃، إلّا أنّ الدرجة الأنسب لزراعتها هي التي تتراوح ما بين 5-35 ℃، ويمكن زراعتها في كافة أنواع التربة، كما أنّها تتحمل الملوحة الشديدة للتربة.




الزيتون

هو ثمار شجرة الزيتون، شكله بيضوي صغير، وطعمه شديد المرارة، وله ألوانٌ عدّة، فقد تكون خضراء مُصفرة، أو سوداء، ويحتوي على نواة صلبة، ويتم استخراج الزيت من هذه الثمار، ويدخل الزيتون في تحضير بعض وصفات الطعام، ويمكن عمل مخلل منه، وتناوله كنوعٍ من المقبلات.




زيت الزيتون

يُستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون، وهو يُعد الزيت الوحيد الذي يمكن استخدامه وهو خام، حيث يمكنه الاحتفاظ بعناصره الغذائية من أحماض دهنية أساسية، وفيتامينات، ولكن عند تعرضه إلى عمليات تكرار، وتصفية فإنّ ذلك يؤدي إلى فقدانه لبعض العناصر، وعلى هذا يُصنف زيت الزيتون إلى أصناف عدة وهي:
• زيت الزيتون البكر: وهو الزيت الذي يُستخرج بطرق طبيعية، وفي ظروف حرارية مُلائمة، وذلك يؤدي إلى احتفاظه بخصائصه الطبيعية، حيث يحتفظ بطعمه، ورائحته، وعناصره الغذائية، وهو ينقسم إلى عدة أقسام، وهي: * الزيت الممتاز: ويمتاز هذا الزيت بطعمه، ورائحته القويين، ونسبة الحموضة في النكهة لا تتعدى درجة واحدة، وهو يعد من أفضل الزيوت.
* الزيت النقي: تصل نسبة الحموضة في هذا الزيت ما بين 1-1.5 درجة، وهو يُعد جيداً للاستهلاك على الرغم من أنه أقل من سابقه جودة.
* الزيت النصف نقي: نسبة الحموضة فيه تتراوح ما بين 1.5-3 درجات، ويُمنع تعليب هذا الزيت إلّا في حالات مُخصصة.
* قليل الجودة: نسبة الحموضة في هذا الزيت أعلى بثلاث درجات، وهذا الزيت غير مُعلن باستهلاكه بشكلٍ مباشر.

• زيت الزيتون المكرر: هو عبارة عن زيت بكر، ولكن نسبة الحموضة فيه عالية، ويتم تكريره بطرق كيميائية، وهذا الزيت يفتقد إلى المواصفات الأصلية، والخواص الطبيعية نتيجة للتكرار.
• زيت الزيتون: وهو مزيج من زيت الزيتون البكر، ويُعتبر هذا الزيت من الزيوت كثيرة الاستهلاك.
• زيت العصارة الخام: ويتم الحصول على هذا النوع من خلال تحليل عصارة الزيتون التي تُعد إحدى مشتقات الزيتون، والزيوت الأخرى المتباينة المصادر غير المكررة


شجرة الزيتون

شجرة الزيتون من النباتات الشجرية التابعة للفصيلة الزيتونية، وهي من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، وتعتبر ذات ثروة بيئية واقتصادية، وهي شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم، وذات ثمار مباركة، وتشتهر زراعتها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعود تاريخ زراعتها إلى أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، وتعتبر شجرة الزيتون من أكثر الأشجار استخداماً حول العالم، حيث تستخدم في الغذاء، والدواء، والطاقة، وفي الزينة والأثاث.




عمر شجرة الزيتون

تعيش شجرة الزيتون لفترات طويلة، ومعدل نموها بطيء، وتوجد العديد من أشجار الزيتون المعمرة في جميع أنحاء العالم، وبشكل خاص في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث توجد شجرة في فلسطين يزيد عمرها على ألف سنة، وبعضها يقدر عمرها بحوالي ألفي سنة؛ أي منذ زمن السيد المسيح.




ثمار الزيتون

الزيتون هو حبة صغيرة وبيضوية الشكل، تتميز بلونها الأخضر المائل إلى الأصفر أو البنفسجي، وبطعمها المر، ولها نواة واحدة شديدة الصلابة، وللزيتون أهمية كبيرة، حيث يستخرج منه زيت الزيتون، كما يستخدم مباشرةً في المأكولات والطهي، كما يمكن تعليب الثمار الخضراء، وتركها حتى تنضج عن طريق غمر الزيتون بالماء المملح، وإضافة الأعشاب ذات الروائح الزكية إليه لمنحه الطعم اللذيذ.




زيت الزيتون

زيت الزيتون عبارة عن محصول طبيعي يستخرج من حبات الزيتون ذات الجودة العالية من النضج، ويعتبر زيت الزيتون الزيت الوحيد الذي يمكن استعماله بشكله الخام، حيث يستخدم في الطهي وتحضير السلطات، ويتميز بقيمته الغذائية والعلاجية والدوائية؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والمعادن، والعناصر الأساسية، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم.




تصنيف زيوت الزيتون
• زيت الزيتون البكر: وهو الزيت المستخلص من ثمار الزيتون بطرق طبيعية فقط، وتحت ظروف حرارية مناسبة لا تؤثر على صفاته، وينقسم زيت الزيتون البكر إلى: * زيت الزيتون البكر الممتاز: يعتبر أفضل أنواع الزيوت، ويتميز بطعمه ورائحته الخارقين للعادة، ودرجة حموضته لا تتجاوز درجة واحدة.
* زيت الزيتون البكر النقي: يعتبر بأنه أقل جودة من البكر الممتاز، ويتميز بطعمه المقبول، وتبلغ درجة حموضته ما بين 1-1.5 درجة.
* زيت الزيتون البكر النصف نقي: يمنع تعليب هذا النوع إلا في الحالات المخصصة، وتبلغ درجة حموضته ما بين 1.5-3 درجات.

• زيت الزيتون المكرر: وهو زيت زيتون بكر، ولكن بدرجة حموضة عالية، ويمكن تكريره باستخدام طرق كيميائية، مما يؤدي إلى فقدان الزيت خصائصه الطبيعية ومواصفاته الأصلية ومن دون لون ورائحة وطعم.




الجفت بقايا الزيتون

الجفت عبارة عن بقايا الزيتون بعد عصره، واستخراج زيت الزيتون منه، حيث يتم تجفيف بقايا الزيتون، واستخدامه في التدفئة وكبديل للفحم أو الحطب.


تعبير عن شجرة الزيتون

شجرة الزّيتون هى شجرة مباركة ذكرت فى كل الأديان السماوية وهي أشجار نباتيّة زيتيّة دائمة الخضرة. تنتج أشجار الزّيتون لثمار الزيتون. هذه الثمار لها فوائد صحيّة وغذائيّة كبيرة جداً حيث يصنع منها الزّيوت التي لا تحتوي على نسب الكوليسترول المضرّة لمرضى القب. هناك أصناف متعدّدة من أشجار الزيتون تختلف أنواعها حسب لون الثمار التي تنتجها حيث أنّ هناك زيتون أسود و أخضر وبنفسجي. أشجار الزيتون هى أشجار معمّرة حيث يطول عمرها إلى آلاف السنين حتّى أنّ هناك أشجار يصل عمرها إلى سنة 1 ميلادية أو إلى السنين ما قبل الميلاد.

تتعدّد وتختلف استخدامات الأشجار فكل ما فيها يستخدم. فالثمار يصنع منها الزيوت وهو من أفخم أنواع الزّيوت المفيدة صحيّاً لجسم الإنسان. أمّا الأوراق أيضاً تنقع فى المياه ويشرب السائل النّاتج منه. أيضاً أخشاب شجر الزّيتون من أجود أنواع الخشب الذى يستخدم فى صناعة التحف.

فوائد الزيتون:الزيتون هو ثمار بيضاوية لونها أخضر أو بنفسجى ولها نواة واحد ة شديدة الصّلابة. يحتوي الزّيتون على فوائد غذائية هائله منها:

1.يستخدم الزّيتون فى أنواع الطهي ويضاف إلى بعض المأكولات. أو يحفظ فى علب مع الماء والملح ويترك حتى النضج ويقدّم فى الأطباق على المائدة.

2.يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب حيث أنّه لا يحتوي على الكوليسترول ممّا يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول فى الدّم. كما أنّه يحتوى على حمض الأوليك التى تعمل على حماية القلب من المخاطر. لذلك ينصح الأطبّاء مرضى بتناول الطّعام المحتوي على زيت الزّيتون خاصة النّوع النقي ذات الجودة العالية لأنّه يكافح أمراض القلب.

3.يحتوى الزيتون على نسب عالية من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين( أى) وفييتامين( أ) كما يحتوى على نسبة عالية من الحامض الدهني أحادي التشبّع وهو مفيد جداً فى الطب الوقائى.

4.يعتبر زيت الزّيتون من الأدوات التجميليّة لأنّه يحتوي على مضادّات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من الشيخوخة المبكّرة. كما أنّه يعمل على ترطيب الجسم وتنعيم ملمسه وتفتيح لونه وإزالة الخطوط البيضاء الموجودة فيه . كما أنّه يعمل على معالجة تساقط الشّعر وحمايته من التقصّف.

5.أثبتت الأبحاث العلميّة أن زيت الزّيتون يعالج أمراض الجهاز الهضمي مثل( القولون ، الديدان، الإمساك، حموضة المعدة) كما أنّه يساعد على تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة الصفراويّة، ويفتّت الحصوات الموجودة على الكلى. كما أنّه يعالج أمراض الظهر وهشاسة العظام، وأمراض السكر، والأمراض الجلدية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ