المواضيع الأخيرة
» تفسير رؤية سقوط الاسنان في المنام
» رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
» حكم وامثال بالعربية
» تهنئة عيد الفطر
» صيغة تعزية ومواساة
» كلام جميل عن عيد ميلاد الأم
» اجمل كلام حلو عن الصديقه
» اجمل كلام عن الاخ
» احبك بجنون يامجنون
» اجمل رسائل تهنئة بعيد الفطر السعيد
» اجمل كلام عن الطفولة البريئة
» عبارات جميلة عن الطفولة
» اجمل شعر عن الذكريات
» رسائل حب 2019
» رسائل حب قصيره وقوية
» قصة شيطان العين
» كلام من ذهب بل من لؤلؤ
» دعاء ليلة القدر
» كلام حلو عن الحب من القلب
» حسابات تويتر المميزه والرائعه
» اغلق حساب الواتساب عند سرقة هاتفك
» طريقك الى فيس بوك
» افضل طريقة لزيادة متابعينك في تويتر
» الهاشتاج ماهو وكيف استخدمه ؟!
» قراصنة سيسرقون حسابك انتبه جيدا
» موقع فعاال للربح من الانترنت بسهوولة واثبات السحب
» اربح 100 دولار واكثر شهريا بسهولة
» ربح 5 دولار يومياً بسهولة 2018
» اهم المعلومات عن مشروع نيوم
» شركة ايلون ماسك SpaceX
» ازياء صيف شباب حديثة
» شيلة ياشوق حلوة
» احلى كلمات خطر غصن القنا
» احلى كلمات ابي افهم
» اجمل عبارات تخرج 2019
» اسماء قطط 2019
» سلفه بدون كفيل بدون تحويل راتب
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» اسماء قطط ملكية
» اشعار قصيره وحلوه
» اشعار حزينة جدا عن الدنيا
» ملابس محجبات 2018
» اجمل ازياء سنبل 2018
» فساتين زفاف 2018
» فساتين سواريه للمحجبات 2018
» فساتين اعراس 2018
» فساتين سهرات ومناسبات 2018
» رسائل حب للمتزوجين جريئه جدا قويه
» اجمل كلام جميل عن القهوه
» كلام جميل عن نفسي
» الحياة مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنى بها سلما للنجاح
» كلام راقي عن الحياة
» كلام جميل جدا عن الحياة
» اسماء للفيس بوك 2018
» اجمل اسماء بنات بحرف ط
» اسماء بنات مذكورة في الجنة
» احدث اسماء بنات عصرية ملكية جديده 2019
» اسماء بنات جديدة تبدأ بحرف الميم 2019
» اجمد اسماء مستعارة حزينة للفيس بوك
» اسماء اولاد اسلاميه نادرة جدا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 399 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 399 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

وسوايس قهرية وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وسوايس قهرية وعلاجها

اسباب الوسواس

الوسواس القهري

هو فكرة ما أو حالة شعورية تتحول لهاجس يسيطير على الإنسان إلى درجة التحكّم به وبأفعاله، لا يستطيع تجاهله أو الانشغال عنه مهما فعل ، فهو هاجس يطرأ بأي وقت وبأي ظرف ويكون هو الحالة الأساسيّة المتحكمة بالشخص . عادةً ما يكون الوسواس القهري مرتبط بشيء معيّن مثل الوسواس القهري في النّظافة، أو الخوف من شيء معيّن ، بالطبع هناك درجات من الوسواس يتعرّض لها كل منّا وربّما تسيطر عليه فترة من الزمن ولكنّها لا ترقى لأن تسمّى مشكلة نفسية أو مرض نفسي بحيث أنّها تكون حالة طارئة وجدت بسبب وجود مؤثر طرء كظرف حياتي ما . أمّا من تتطوّر لديهم الحالة لدرجة الوسواس القهري فهم اللذين يكونون معرضين لسطوته بشكل تام رغم أي ظرف ، فمثلاً الوسواس القهري الخاص بالنّظافة يجعل الشخص مرتاب من كل شيء، لا يلمس أي أداة لا يجلس بأي مكان قبل تعقيمه تماماً وغالباً ليس لمرّة واحدة فهو أحياناً يعقم نفس المكان خلال فترات زمنية قصيرة جداً . يخاف من النّاس والمحيط وكل شيء ، في بعض دول الغرب وصل الأمر ببعض المصابين بهذا المرض أن يعيشو داخل فقاعات كبيرة يعقمونها من الداخل ويمارسون كل حياتهم وهم بداخلها ، الشخص الذي يعاني من هذا المرض من الممكن أن تنهار أعصابه كليّاً ويتعرّض لنوبات هستيريا في حال خرجت الأمور عن سيطرته .

أسباب هذا المرض كما طرحها علم النّفس تعود بالأساس لشعور الشخص الذي يعاني منه في بدايات حالته بانعدام الرّاحة في حياته وشعوره بالتّعاسة ووجود حالة اكتئاب بسيط أو شديد ترافق هذا المرض ، بحيث تجعله هذه المشاعر يبحث عن طريقة للهروب من سيطرتها عليه فيبدء بالتوجّه إلى أمور أخرى صغيرة يصب تركيزه عليها ويحاول السيطرة على تجليّاتها ، ليصرف تركيزه عن ما يؤلمه حقيقةً ويشعر ببعض القيمة الوجوديّة له كشخص حينما يسيطر عليها .
مشكلة علاج هذا المرض تمكن في عدم معرفة تشخيص المريض أصلاً ، ولكن في حالة تم تشخيصه كشخص يعاني من الوسواس القهري يمكن أن تتم معالجته بسهولة بطريقتين إمّا بمعالجة أسباب حدوث المرض أو معالجة طريقة التّعامل معها ، وأهم طرق العلاج التي يتم اتّباعها بالطريقتين هي حصر اهتمامات الشخص الذي يعاني من المرض وحصر الأشياء التي يحبّها ويهتم لأمرها وتوجيه اهتمامه إليها والتّركيز عليها وبالتالي تدريجيّاً سوف يندمج بها لأنها تعنيه بالأساس كأمور مرغوب بها لديه ومع الوقت سيجد أنّه تخلّص من التمسّك بالتركيز على شيء صغير بعينه حتى وصل لمرحلة جعله يسيطر عليه تماماً


علاج الوسواس

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد فإن الوسواس مرض يبتلي الله به من يشاء من عباده وقد يصاب به الصالحون. وهو على أنواع منه ما هو عملي ومنه ما هو اعتقادي. والوسواس القهري هو أفكار تتسلط على العبد وتحمله على تكرار التفكير أو الأفعال بشكل قهري وإذا لم يستجب لتلكم الأفكار والأفعال وينساق معها حصل له قلق شديد وتوتر نفسي لا يزول عنه إلا بالإستجابة لها.
و الأصل في سببه أنه من عمل الشيطان وقد يكون سببه مرض نفسي يتعلق بالجهاز العصبي. والشيطان يبدأ في وسواس العبد في الشيء اليسير في عبادته وعمله وسلوكه فإن استعاذ منه وامتنع عنه لم يتغلب عليه وإن استجاب له العبد وكان ضعيفا شدد عليه الشيطان وأكثر من وسواسه وتمكن منه حتى يشككه في دينه وربه ونبيه ويهجم على قلبه ويضعف عزيمته ويبطل عمله ويكون العبد له أسيرا . قال عثمان بن أبي العاص :" يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، ‏و اتفل عن يسارك ثلاثاً ). قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني "رواه مسلم .‏ وفي الغالب ينفذ الشيطان على العبد في حال غفلته وضعفه وخوره وفتنته بالدنيا وغير ذلك من أحوال ضعف البصيرة وقلة الإخلاص. قال الله تعالى ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ). وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه " ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب بن آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس ". وقال ابن عباس في قوله ( الوسواس الخناس ) قال " الشيطان جاثم على قلب بن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس ".

والمراد بمرض الوسواس هو الذي يكون مسيطرا على تفكير العبد وسلوكه في سائر أحواله لا ينفك عنه. أما الوسوسة الطارئة و خاطرة السوء والهم بالمعصية الذي بعرض للعبد أحيانا فهذا لا يعد مرضا وأمره سهل بإذن الله تعالى. ولا يضر العبد ذلك ولا يحاسب عليه إذا طرده وتخلص منه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنّ الله تجاوز لأمتي عما وسوست به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) رواه البخاري.

كما أن الناس يتفاوتون أيضا في مرض الوسواس فمنهم من وسواسه خفيف و منهم متوسط ومنهم شديد. ومنهم من وسواسه في العبادات ومنهم من في الإعتقادات والعياذ بالله. و أحوال وقصص الموسوسين عجيبة ومحزنة في هذا الباب. جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون .

علاج الوسواس الذي سببه الشيطان يكمن في الأمور الآتية:

1- أن يعلم المبتلى بذلك أن ما أصابه مرض ابتلاه الله به لحكمة فيصبر على ذلك ويحتسب و يتعاطى الأسباب التي تخففه أو تمنعه بالكلية. قال تعالى ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ).

2- أن يكثر العبد من الإستعاذة بالله من شرور الشيطان وأن يلتجأ بالله ويعتصم به. قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ).

3- أن يطلب العون من الله ويحسن التوكل عليه. ويوقن أنه لا يمنعه من الشيطان ويقيه إلا الله. ومن استعان بالله على أحد من خلقه كفاه شره وعصمه ووقاه منه ويسر أمره. قال تعالى ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ). وقال تعالى ( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).

4- أن يكثر من الدعاء الصادق لا سيما في الأوقات والأماكن الفاضلة ويطرح بين يدي الله ويدعو دعوة المضطرين بخوف وإنابة وحسن ظن بالله. قال تعالى ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ).

5- إذا هجم الوسواس عليه قطع التفكير به ولم يستسلم وينقد له بل إشتغل بأمر آخر ديني أو دنيوي نافع. وينبغي له أن يملأ وقته ويومه بكثير من الأعمال والبرامج و لا يبقى فارغا يتسلط التفكير عليه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي الشيطانُ أحدَكم فيقول من خلق كذا وكذا ؟ حتى يقول له من خلق ربَّك ؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته ) رواه مسلم .

6- إذا وجد ذلك في نفسه فليقل ( آمنت بالله ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق اللهُ الخلقَ ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ) رواه مسلم. و ليكثر من النظر في كتاب الله و دلائل الإيمان وأسماء الله وصفاته وأفعاله الجميلة والجليلة. ويتفكر في آيات الله الكونية. وقراءة الأحاديث النبوية وسماع كلام أهل الحق والحكمة ومجالس العلم. قال تعالى ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ).

7- أن يتحلى بالثقة بالله وقوة القلب والعزيمة ويوقن ضعف الشيطان وكيده. وليعلم أن ارتفاع معنوياته ومستواه النفسي له أثر عظيم و دور كبير بإذن الله في حصول علاجه وتخلصه من الوسواس. قال تعالى ( فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ). وقال تعالى ( وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ).

8- أن يكثر من ذكر الله والتدبر فيه خاصة الفاتحة والمعوذات وسورة البقرة. فإن لذكر الله أثر عظيم في اطمئنان القلب و طهارته وذهاب صدأه وقسوته ووحشته من الشبهات المحرقة والشهوات المظلمة. قال تعالى ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).

و إذا ثبت أن الوسواس ناشئ عن مرض نفسي فلا بأس في تعاطي العلاج النفسي و الإستعانة بالمختصين وغير ذلك من الأسباب النافعة مع تلاوة القرآن و الذكر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ) رواه البخاري.

وإذا قاوم العبد الشيطان على وسواسه وجاهده على ذلك وصبر على بلائه كان مأجورا على ذلك ولم يؤاخذه الله بما حصل منه وكان ذلك دليلا على كمال إيمانه ونور بصيرته . وقد وقع ذلك للصحابة فعن حديث أبي هريرة قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به. قال: وقد وجدتموه. قالوا نعم. قال: ذاك صريح الإيمان ) رواه مسلم. والمعنى أن حصول الوسواس في نفوسهم مع كراهتهم له ودفعه عن قلوبهم هو من صريح الإيمان وليس المراد أن الوسواس من صريح الإيمان.
و الشيطان حريص أشد الحرص على الهجوم على قلب المؤمن الحق والوسوسة فيه لإفساده وإذهاب نوره ولن يتمكن من ذلك بإذن الله ما دام العبد متحصن بذكر الله. أما الكافر والمنافق فالشيطان مستغن عن الوسوسة في قلبه ليس بحاجة إليه لأن قلبه مظلم بالكفر. فقد جاء الصحابة لابن عباس وقالوا إن اليهود يعيروننا بقولهم نخشع في صلاتنا ولا تخشعون في صلاتكم فقال ابن عباس: وماذا يفعل الشيطان بالبيت الخرب.

أسأل الله أن يقوي إيماننا وينور بصائرنا ويقينا من شرور الشيطان ويحفظنا من كيده ويشف من ابتلي بالوسواس من المؤمنين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وسوايس قهرية وعلاجها

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ