اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2019
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2018
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي
» اجمل عبارات وحكم جديدة
» رسائل حب خاصة جدا ومميزة

افضل فوائد الموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل فوائد الموز

فوائد الموز للجنس ، فوائد الموز على الريق ، فوائد الموز للتخسيس ، فائدة الموز ، فوائد الموز للبشرة ، فوائد الموز قبل النوم ، اضرار الموز ، فوائد الموز للشعر ، فوائد الموز الصحية

يمنح الموز الجسم العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل ما يأتي:
• يعتبر الموز مصدراً غنياً للبوتاسيوم، كما أنّه منخفض المحتوى من الصوديوم، وقد وجدت الأبحاث العلمية لِتناول البوتاسيوم قدرة على خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعلى خفضه في المصابين به، كما أنّ البوتاسيوم ضروريّ في المحافظة على توازن السوائل والأملاح في الجسم، وفي انقباض العضلات ونقل النوابض العصبيّة، كما أنّه يلعب دوراً هامّاً في المحافظة على نبض القلب الطبيعيّ.
• بخلاف الشائعات التي تحيط بالموز بكونه يسبّب زيادة الوزن التي جعلت من الكثيرين يفضّلون تجنّبه، خاصة في حميات خسارة الوزن، فالحقيقة أنّ الموز لا يسبّب السمنة، حيث إنّ محتوى الموزة المتوسّطة الحجم من السعرات الحرارية يعادل 110 سعرات حرارية، بالإضافة إلى احتوائها على حوالي 3غم من الألياف الغذائية و 2-3غم من النشا المقاوم للهضم، ولذلك يساعد الموز على الشعور بالشبع دون أن يعطي كمية عالية من السعرات الحرارية.
• تؤمن الموزة المتوسّطة الحجم حوالي 17% من الاحتياجات اليوميّة من الفيتامين ج الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي، والذي يدعم عمل جهاز المناعة، ويساهم في إنتاج الكولاجين الذي يقوي جدران الأوعية الدموية ويساهم في شفاء الجروح وبناء العظام، كما يلعب الفيتامين ج دوراً هامّاً في تكوين هرمون الثيروكسين في الغدة الدرقية وعمليات أيض الأحماض الأمينيّة، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الحديد.
• وجدت دراسة أن شم رائحة بعض الأغذية يشعر الشخص بأنّه قام بتناولها، ويمكن أن يساهم ذلك في التحكّم في الشعور بالجوع والتحكّم في الوزن، ووجد أنّ الموز من ضمن هذه الأغذية.[٥]
• الموز هو غذاء خالي من الكولسترول، كما أنه يعتبر خالياً من الدهون تقريباً، ولذلك فهو غذاء مناسب لكلّ من يحاول تخفيض كمية الدهون التي يتناولها، كما يمكن استعماله في وصفات الحلويات كمصدر للمذاق الحلو الصحي دون إضافة سكر المائدة.
• يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للفيتامين B6 الذي يلعب دوراً هاماً في الجسم في عمليات الأيض الخاصّة بالأحماض الأمينيّة والأحماض الدهنية وفي تحويل الحمض الأميني التريبتوفان (Tryptophan) إلى النياسين (الفيتامين B3) والسيروتونين (Serotonin)، والهام أيضاً في عملية تصنيع كريات الدم الحمراء.
• يعتبر الموز مصدراً متوسط المحتوى من المنغنيز الضروري في عمل العديد من الإنزيمات اللازمة لعمليات أيض الكربوهيدرات والليبيدات (الدهون) والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى دوره في صحة العظام.
• يعتبر الموز مصدراً للألياف الغذائية الضرورية لصحّة الجهاز الهضمي، والتي تساعد أيضاً في الشعور بالشبع بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.
• يحتوي الموز كغيره من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء التي تجعل منه مشبعاً دون أن يمنح الكثير من السعرات الحرارية.
• وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب تأثيرات خافضة للكولسترول للموز، حيث تعزى هذه التأثيرات للألياف الغذائية الموجودة في الموز، كما وجد لنوع من الموز (موز البلانتين) (Plantains) الذي يحتوي على كمية أكبر من النشا وأقل من السكر والذي يؤكل مطبوخاً عادة تأثيرات خافضة لكولسترول الدم، وتعتبر المواد الفعّالة الموجودة في هذا الموز شبيهة بالموز الاعتيادي.
• وجدت الدراسات أنّ الموز يحتوي على مواد فعّالة في محاربة القرحة.
• يحتوي الموز على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ومحاربة السرطان في بدايته عن طريق تدمير هذه الجذور الحرة، كما أنّ تناول الموز، وخاصّة الأكثر نضوجاً يرفع من عدد كريات الدم البيضاء ومن إفراز عامل تنخر الأورام (Tumor necrosis factor) والذي يعمل على الوقاية من السرطان ومحاربته.
• يساعد تناول الموز في عملية الهضم ووظائف الجهاز الهضمي.
• يساهم الموز في منح الطاقة الجسدية والذهنية، كما أنّه يمنح الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضيّة، حيث إنّه يساعد العضلات في انقباضها ويقلل من إجهادها، كما وجد أنّ تناول موزتين يمنح طاقة كافية لممارسة 90 دقيقة من الرياضة العالية الشدّة.
• وضحت بعض الدراسات دوراً للموز في تحسين المزاج، لا سيما في حالات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وفي حالات الاكتئاب، وذلك بسبب دوره في رفع مستوى السيروتونين في الجسم.
• يساعد الموز في تخفيف حرقة القلب التي تسببها حموضة المعدة.
• وجدت بعض الدراسات دوراً لمستخلصات الموز في وقاية الخلايا العصبيّة بسبب محتواها من مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemical) ومضادات الأكسدة، مما يمكن أن يكون له دور في الوقاية من مرض الزهايمر وغيره من أمراض الجهاز العصبي.
• يلعب الموز دوراً في الحفاظ على صحة الكليتين، حيث إنّه يقلل من طرح الكالسيوم في البول ومن فرصة تكون حصى الكلى، كما وجدت دراسة أنّ تناول الموز يخفض من خطر الإصابة بسرطان الكلى، حيث وجد أنّ النساء اللواتي يتناولن الموز 4-6 مرات أسبوعياً ينخفض خطر إصابتهن بالمرض بمقدار النصف مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه.

ملاحظة: يقلّ محتوى الموز الأكثر نضوجاً بالفيتامينات، ولكنه يرفع من قدرة الموز على محاربة السرطان والوقاية منه، ولذلك يفضل تناول النوعين من الموز للحصول على أكبر قدر من الفائدة الصحية.
فوائد تناول الموز
• عند تناول الموز يُفرز الجسم هرمون السيروتونين الذي له تأثير مُخدّر ويُساعد على النوم، وعند الشعور بالأرق فإنّ تناول الموز يساعد على النوم بشكل فوري.
• يُزوّد الجسم بطاقة كافية لأداء التمارين الرياضية، ويساعد في التغلب على التعب؛ لذلك يجب أن يكون الموز جزءاً من الغذاء اليومي.
• يساعد في التخلّص من الاكتئاب، وأجريت العديد من الدراسات على أشخاص يعانون من الاكتئاب شعرو بتحسّن كبير بعد تناول الموز بشكل يومي، وذلك لأنّ الموز يحتوي على التربتوفان؛ وهو البروتين الذي يقوم الجسم بتحويله إلى سيروتونين ممّا يسبب الشعور بالراحة والاسترخاء، ويعمل على تحسين المزاج ويزيد من الشعور بالسعادة .
• يساعد في تخفيف الألم الناتج عن الدورة الشهريّة؛ بسبب احتوائه على فيتامين ب6، ويساعد في تنظيم مستوى سكر الدم الذي يؤثر على المزاج.
• يساعد في حالات الإصابة بفقر الدم؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ عالية من الحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين، ويحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري لتخفيض ضغط الدم، ويساعد ذلك في التخفيف من مخاطر السكتة الدماغية.
• يساعد تناول الموز على تحفيز قدرة الدماغ على التفكير، فقد أثبتت الدّراسات أنّ الطلاب الذين تناولوا الموز خلال فترة الامتحانات كان أداؤهم في الامتحان أفضل من الطلاب الذين لم يتناولوه؛ وذلك بسبب احتواء الموز على كمية من البوتاسيوم تساعد في زيادة التركيز والانتباه.
• يساعد في علاج حالات الإمساك؛ بسبب احتوائه على الألياف التي تساعد الأمعاء في أداء وظائفها بشكل جيّد دون الحاجة إلى استعمال الأدوية.
• يساعد تناول مشروب الموز بالعسل والحليب على تخفيف الحموضة المعوية؛ لأنّه يساعد في تعديل حموضة المعدة، ويساعد في تسكين الألم.
• يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان بسبب قدرته على تنظيم مستوى السكّر في الدم.
• مفيد في حالات لدغ الحشرات؛ وذلك عن طريق فرك مكان الإصابة بقشرة الموز الداخلية، ويساعد ذلك في تخفيف الألم وتهيّج مكان الإصابة.
• يساعد على تهدئة الأعصاب بسبب احتوائه على فيتامين ب.
• يساعد في تخفيف الوزن؛ لأنّه يحافظ على مستويات سكر الدم ثابتة في الجسم.
avatar
اقدار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل فوائد الموز

مشكور على المعلومات المهمه
avatar
سرى الليل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل فوائد الموز

مشكور معلومات مميزة وحلوة
avatar
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل فوائد الموز

معلومات مفيدة تسلم يدك

جبرني الوقت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ