اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
» رسائل عيد الاضحى 2020
» ربعك لمنك شفتهم صارو احزاب
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2020
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2020
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي

زواج المسيار 2018

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زواج المسيار 2018 Empty زواج المسيار 2018

زواج المسيار ، زواج مجاني ، زواج المتعة فيديو ، موقع زواج سعودي ، موقع زواج بالصور ، موقع زواج انا وانت ، مواقع زواج المتعة ، موقع زواج مسيار ، موقع زواج عربي

زواج المسيار 2018 2326
زواج المسيار هو احدى عقود الزواج كسائر العقود المتعارفة فهو قد اكمل جميع الشروط لعقود الزواج المتعارفة وهي وجود زوجين لا يوجد لديهم موانع شرعية تمنع صحة العقد ويوجد ولي للزوجة وشاهدا عدل ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد فهو من الناحية الشكلية صحيح مئة بالمئة ,لكن يقع الاختلاف في هذا العقد من الناحية الموضوعية,لأن الزوجة تتخلى عن حقها كزوجة في النفقة والمبيت والسكن.

ويقول د" يوسف القرضاوى : " هو زواج شرعي يتميز عن الزواج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها على الزوج".




حكمه بالإسلام

يصح زواج " المسيار" إذا توفرت فيه شروط وأركان عقد الزواج ، هذا النوع من الزواج كان موجود منذ القدم وكان الزوج يَشترط فيه على المرأة الذي يرغب بالزواج منها أن لايساوي بينها وبين نسائه ، بالنفة والسكن والمبيت ، مثلا قد يشترط الزوج أن يكون لها النهار دون الليل ، وهو ما يسمى " النهاريات " ، وقد تبادرالمرأة بإسقاط حقوقها ،من الممكن ان تكون صاحبة مال ومسكن فتُسقطهما عنه ، وان توافق ان يأتيها بالنهار دون الليل او بعدد ايام اقل من ضرائرها.

لا يعتبر زواج المسيار محرم على الرغم من اسقاط الزوجة لحقوقها على الرغم ان بعض اهل العلم قد كرهه لكنه لا يخرج عن الجواز من حيث الشروط والأركان .




أسباب ظهوره
•غلاء المهور.
•كثرة العوانس.
•ازدياد حالات الطلاق.
•ازدياد رغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة.
•عدم رغبة الزوجة الأولى ان يتزوج عليها زوجها امرأة اخرى مما يدفع الزوج الى الزواج مرة اخرى سرا خوفا منه على تدمير اسرته وبيته من الزوجة الاولى.




أضراره
• يتحول الزواج إلى سوق للمتعة بحيث ينتقل الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك الأمر مع المرأة.
•الإخلال بالمفهوم الحقيقي للزواج والأسرة التي يجب أن تكون قائمةً على المودة والرحمة بين الزوجين، مع توفر السكن الدائم لهما.
•إنّ عدم قوامة الرجل في المنزل يغير سلوك المرأة الى سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع.

فتوى في زواج المسيار

سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- أباح زواج المسيار، فعندما سئل عن الرجل هل يتزوج بالثانية مع بقاء المرأة عند والديها بحيث يذهب إليها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله بأنه : " لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ".




أدلة استدلّ بها من أباح زواج المسيار
• إنّ زواج المسيار مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .
• ثبت في السنة أن سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. " رواه البخاري ".

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.
• إن في زواج المسيار مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق بالولد، وهو يقلل من العنوسة للنساء اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .




أوجه الشبه والاختلاف بين زواج المسيار والعرفي

أوجه الشبه
•عقد الزواج في كلاهما يحتوي على جميع الأركان والشروط التي يجب توافرها في النكاح المتفق عليها عند الفقهاء، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.
•يترتب على كلا الزواجين في حق الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويحرم عليهما ما حرم على الزواج الشرعي.
• السرية وعدم اعلان الزواج في كلا الزواجين .




أوجه الاختلاف
•الزواج العرفي لا يوثق في اي جهة من الجهات الرسمية و زواج المسيار يوثق في الجهات الرسمية .
•الزواج العرفي يشمل حق الزوجة في النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار لا يشمل النفقة والمبيت.




أنواع الزواج العرفي

النوع الاول باطل

وهذا النوع باطل ؛ لأنه لا يوجد ولي في هذا الزواج ، ويقوم على اساس السرية وعدم الإعلان عن الزواج بحيث يقوم الرجل في هذا العقد بكتابة عقد يقر ان هذه المرأة هي زوجته شرعا ويعطيها نسخة عن العقد ووجود شاهدان لكن دون وجود الولي ودون توثيقه بالدوائر الرسمية .

النوع الثاني شرعي

وهو عقد زواج مثل المتعارف عليه لكن لا يتم توثيقه عند الدوائر الرسمية والمختصة هذا النوع حرمه العلماء لما يترتب عليه من مشاكل.




أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة
•المتعة مؤقتة بزمن، أمّا المسيار فهو غير مؤقت ولا ينتهي إلا بالطلاق.
•لا يترتب على زواج المتعة نفقة وسكن وطلاق وعدة وتوارث،و إنّما يترتب غليه فقط إثبات النسب،أمّا زواج المسيار يترتب عليه اثبات النسب ، الطلاق والعدة ، التوارث أمّا لنفقة والسكن والمبيت لا يترتبوا عليه.
• في زواج المتعة لا يكون هناك طلاق يلحق بالمرأة ، بل يتم الانفصال مباشرة بعد انقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف زواج المسيار.
• لا يشترط وجود الولي والشهود في زواج المتعة، على عكس زواج المسيار فإن الشهود والولي شرط من شروط صحته .
• في زواج المتعة يستطيع المتمتع أن يتمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فلا يجوز للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.




حكم زواج المتعة

إنّ نكاح المتعة : باطل و المحرم بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه.

كيف زواج المسيار

أحل الله الزواج الشرعي بين الرجل والمرأة من اجل اعمار الأرض ، وفي الزواج ستر للرجل وللمرأة ، ولكن للزواج الشرعي عدة شروط اذا اختل احد هذه الشروط اختل عقد الزواج .



هناك عدة شروط للزواج الشرعي ، ومنها شروط الصحة :-

1- أن تكون المرأة محللة للرجل ، فلا يجوز للرجل أن يتزوج امرأة لا تحل له .

2- ألا يكون الرجل و المرأة في وضعية الاحرام .

3- إلا يحدد الرجل أو المرأة فترة لعقد الزواج ؛ لأن ذلك يصبح من ضمن زواج المتعة .

4- الاشهاد ، وهو أن يشهد شخصين على الأقل على عقد الزواج ، وغير ذلك لا يجوز .

اما شروط النفاذ :-

1- أن يكون الزوج عاقل بالغ ، قادر على مسئوليات الزواج ، وتلبية حاجات الزواج .

2- الكفاءة : حيث أن المرأة او الرجل يحق لها فسخ عقد الزواج ، في حالة تم خداع أحدهم للاخر ، مثل أن يظهر الرجل انه معافى وسليم ، ومن ثم تكتشف الزوجة أنه يعاني من الأمراض .

هذه الشروط التي لا يتم من دونها عقد النكاح بين المرأة والرجل ، ولكن هناك أنواع أخرى من الزواج الشرعي والمحلل ، منها زواج المسيار .

ما هو زواج المسيار ؟ وما حكمه في الشرع ؟

زواج المسيار أو ما يطلق عليه اسم زواج الايثار ، وهو زواج شرعي مكتمل الاركان من رضا الزوجة و أولياءها ، ووجود الشهود ، ولكن تتنازل الزوجة فيه عن حقوقها من مسكن ونفقة ومبيت ، و لكن لا يزال هناك اختلاف قائم بين علماء المسلمين حول اباحة هذا الزواج ؛بسبب غياب شرط الاشهار.

الأسباب التي أدت إليظهور هذا النوع من الزواج ، كثرة حالات العنوسة بين الفتيات ،و نظرة المجتمع إلى الفتاة العانس نظرة مؤلمة ، مما يدفع الفتاة و أهلها الى هذا النوع من الزواج ، من اجل ستر ابنتهم ، إضافة إلى ذلك فإن كثير من الزوجات ترفض أن يتزوج زوجها بأخرى فيلجأ الرجل الى هذا النوع من الزواج ؛ حتى لا تعرف زوجته بالامر ، و في يومنا هذا اصبحت تكاليف الزواج باهضة ، فيلجأ الكثير من الرجال للزواج بهذه الطريقة للتهرب من تكاليف الزواج .

لا أحد يستطيع أن ينكر فوائد هذا النوع من الزواج ، ولكن إضافة إلى ذلك ، هناك أضرار كبيرة قد يسببها هذا النوع من الزواج ، أهمها ، أن البعض قد يفهم الزواج المسيار بصورة خاطئة ، فيتعامل معه على إنه زواج للمتعة ، ويضيع مفهوم الاسرة في هذا النوع من الزواج ، فليس على الرجل الزام بوجود بيت يأوي زوجته واولاده ، كما ان ليس عليه اجبار بنفقة ، قد يؤدي هذا النوع من الزواج إلى حدوث مشاكل اجتماعية خطيرة ، وذلك نتيجة غياب الزوج لساعات طويلة عن البيت ، وعن زوجته ، عدا على ذلك عدم تربية الاطفال وتنشئتهم تنشئة سليمة ؛و ذلك لغياب العمود الاساسي في التربية وهو الوالد .

تعريف زواج المسيار

لم ينكر الإسلام غريزة الإنسان التي جبله الله عليها، بل أقرّها وسعى إلى تنظيمها وتهذيبها، ولقد شرّع الإسلام الزواج وأباحه وحض عليه لأسباب كثرة، أهمها حفظ النسل، وحفظ النوع البشري من الانقراض، وتحقيق معاني التواصل والتعارف والتآلف بين الأفراد والجماعات والقبائل والشعوب، وكذلك حفاظًا للإنسان من الوقوع في الفواحش والآثام، وتحقيقاً للصون والعفاف، ونشرًا لمعاني المودة والمحبة، قال الله عزو جل: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"، فأبيح الزواج لنشر المودة والرحمة، وقد جعل الله الزواج ركنًا وسكنًا فيه يسكن كلا الزوجين لبعضهما البعض، وفي الآونة الأخيرة، ظهر مصطلح جديد من الناس يسمى بـ "زواج المسيار" فيه تتنازل الزوجة عن حق المبيت والنفقة، وقد يتم التنازل عن بعض الحقوق الأخرى الغير مخلّة بشروط الزواج، فما هو هذا الزواج وما حكمه؟

تعريفه






هو زواج شرعي مكتمل الأركان من حيث الإيجاب والقبول ورضا ولي الأمر والشهود وغير ذلك، ولكن فيه تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها التي أقرّها الشرع لها مثل حق المبيت وحق النفقة، والأمور المالية، ويرجع أمر الزيارة إلى الزوج متى أراد هو زيارة زوجته، في أي وقت شاء، وفي أي ساعات شاء من اليوم والليلة.

المسيار في الاصطلاح: هو الزواج الذي يذهب فيه الرجل إلى بيت المرأة ولا تنتقل المرأة إلى بيت الرجل؛ وفي الغالب تكون هذه الزوجة ثانية، وعنده زوجة أخرى هي التي تكون في بيته وينفق عليها.

حكمه

هذا الزواج مباح في الشرع؛ وذلك بسبب استكماله للشروط من رضا أولياء الأمور، والشهود، والولاية والصادق المتفق عليه وغيره، وهذا النوع من الزواج يحقق إشباع الغريزة الجنسية، والتقليل من العوانس اللاتي في المجتمع، واللاتي فاتهن قطار الزواج، ويذكر في السنة أن سودة زوجة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد وهبت يومها مع زوجها رسول الله إلى زوجته عائشة، والشاهد في هذا أنّه يحق للمرأة أن تسقط عن نفسها بعض الحقوق مثل حق المبيت والنفقة.

الأركان والشروط:
1.يتحقق في زواج المسيار ما يتحقق في الزواج الشرعي من إيجاب وقبول.
2.يجب أن يحضره شهوده، وأن يسجل في الجهات القانونية، وأن يتم تعميمه وإعلامه للناس.
3.أن يكون الزواج مؤبدًا، غير مؤقتًا أو محكومًا بوقته.
4.أن يدفع الرجل للمرأة مهرًا وصداقًا كما في الزواج الشرعي العادي.

أضرار زواج المسيار:
1.قد يفقد الزواج جوهره الأساسي ويتحول فقط إلى سوقًا للمتعة فقط، ينتقل فيه الزوج من النساء.
2.الأضرار بتحقيق هدف الزواج من حيث السكن والمودة والرحمة.
3.قد تفقد المرأة بشعور القوامة عليها من قبل الرجل، مما يؤدي إلى حدوث سلوكيات خاطئة.
4.عدم تربية الأولاد تربية كاملة وسليمة، والتأثير في بناء شخصياتهم.

ناسيني الهوى
ناسيني الهوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زواج المسيار 2018 Empty رد: زواج المسيار 2018

مشكور معلومات مميزة وحلوة
صاحي
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زواج المسيار 2018 Empty رد: زواج المسيار 2018

شكرا لك ع هذه المعلومات المفيدة

جبرني الوقت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ