اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
» رسائل عيد الاضحى 2020
» ربعك لمنك شفتهم صارو احزاب
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2020
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2020
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي

طريقة للتخلص من العصبية والغضب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريقة للتخلص من العصبية والغضب Empty طريقة للتخلص من العصبية والغضب

كيفية التغلب على العصبية الزائدة ، اسباب العصبية عند النساء ، علاج العصبية الزائدة عند الرجال ، علاج العصبية الزائدة بالقران ، العصبية وعلاجها ، اضرار العصبيه ، كيفية التخلص من العصبية الزائدة ، اسباب العصبيه المفاجئه

طريقة للتخلص من العصبية والغضب 927
علاج العصبية الزائدة بالاعشاب


تعتبر العصبيةُ الزائدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهي عبارةٌ عن سلوكٍ شخصي ناتج عن انفعال حيث يُلغى فيه دور العقل، فلا يستطيع الشخص فيه ضبط نفسه، فتظهر انفعالاته بشكلٍ سريع وغير ملائم، لذلك لا بدّ من البحث عن الطرق والوسائل للتخفيف من موجات الغضب، وذلك لأنّها تؤثر على حياتنا بشكلٍ سلبي، وتسبّب أمراض الضغط والسكري، وسوف نعرض لكم في مقالنا هذا طرق التغلب على العصبيّة الزائدة.




تمرين التنفس

عندما يتعرض الشخص للعديد من المشاكل أو الضغوطات النفسيّة، فإنه من الممكن أن يقع في حالة من الغضب، ومن أجل تجنّب ذلك يفضل عمل تمرين التنفس، وهو عبارة عن أخذ نفس عميق إلى داخل الجسم، ومن ثم إخراجه مرة واحدة، حيث يساعد في إخراج الطاقة العصبية، والشحنات السلبية المتراكمة في الجسم.




الضحك

تعتبر العصبية طاقة سلبية تنجم عن حدث معين، وينبغي تحويل هذه الطاقة إلى طاقة إيجابية، عن طريق الضحك، ولكن يجب الضحك ضمن حدود، وعدم الاستهزاء بالآخرين؛ لأنّ المبالغة في الضحك تسبّب تفاقم المشاكل والعصبيّة.




تجنّب العصبية

من أجل تجنّب العصبية، يجب الحرص على تهوين المشكلة وعدم إعطائها أكبر من قدرها؛ ويسبب ذلك ضغوطاً نفسيةً وعصبية.




التركيز على حل المشكلة

يجب الحرص على عدم التفكير بعصبية عند مواجهة مشكلة معيّنة، وإنّما التفكير لإيجاد حلول مناسبة لها بعيداً عن القلق والاكتئاب والتوتر.




الحركة

عندما نشعر بحالة من الغضب يفضّل عدم البقاء على نفس الوضعيّة، وإنّما تغيير وضع الجسم، والتحرّك، فهذا يساعد على التفريغ وتغيير النفسيّة.




التركيز على السلوك

أي بمعنى أنّه يجب التركيز على السلوك الخاطئ، وليس على الأشخاص، كنقدهم، وتجريحهم، والاستهزاء بهم، والاعتداء عليهم، لأنّ ذلك يزيد المشكلة تعقيداً، ويسبّب مشاكل كثيرة.




مهارات الاتصال

يجب أن يتعلّم الشخص العصبيّ مهارات الاتصال والتواصل، وكيفيّة الاستماع، والإصغاء، والتعبير عن المشاعر والأفكار بشكل يظهر الاحترام للآخرين.




نصائح للتخلّص من العصبيّة الزائدة
• تحديد الأهداف التي نريدها وإعطاؤها الوقت الكافي من التفكير والتركيز.
• التفكير بشكل إيجابي أثناء اتخاذ القرارات في حياتنا، بعيداً عن التوتر والعصبية قدر الإمكان.
• الاقتناع أنّ العصبية لا تفيد شيئاً ولا تحلّ مشكلة، وأنّ هذه المشكلة لن تدوم.
• اختيار الأشخاص الإيجابيين في حياتنا، والابتعاد عن الأشخاص السلبيين، الذين يسببون الأذى، والاكتئاب، والضغوطات النفسيّة.
• التنزه مع الأفراد الذين نشعر معهم بالراحة، كالأقارب والأصدقاء، فهذا يساعد على التخلّص من التوتر، والضغوطات اليوميّة.
• التعبير السليم والصحيح عن الغضب دون التسبّب بالأذى للآخرين.

العصبية

هناك نوعين من العصبية الأول العصبية الطبيعية وهي التي يصاب بها الشخص عند مروره بموقف معين يرغمه على العصبية ، والنوع الثاني العصبية الغير طبيعية حيث يكون الشخص في حالة من التعصب بشكل دائم حتى بدون المرور بمواقف تدعو إلى ذلك ، وقد تصل العصبية في بعض الحالات إلى حد المرض .


قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين : " من كان في قلبه حبة من خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع أعراب الجاهلية " ، نستنتج من خلال قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن العصبية هي عادة قبيحة مذمومة وغير حميدة وتعتبر من الأخلاق الفاسدة التي نهانا عنها الرسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم لأن الهدف منها ليس إظهار الحق والدفاع عنه ودحر الشر بل يكون الهدف منها فوز رأي العصبي على الآراء الأخرى ، ومن خلال قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتضح لنا أن منزلة العصبي يوم القيامة مع الجاهلين من العرب بالدين حتى لو كان غير ذلك لأنه يظهر قوته على الحق والباطل.




أسباب العصبية

يمكن أن يمر الإنسان في مختلف مراحل حياته إلى مسببات تؤدي إلى حدوث التوتر والعصبية منها :
•الظروف الإقتصادية والإجتماعية وما يتبعها من ضغوطات نفسية متراكمة .
•الأسباب الوراثية .
•تناول المنبهات بشكل مفرط .
•عدم القدرة على التحمل ومواجهة مشاكل ومصاعب الحياة .
•التغيرات التي تحدث في توازن بعض المواد الكيماوية الموجودة في الدماغ .




الطرق التي يجب اتباعها لعلاج العصبي
•تجنب الأشخاص الذين يسببون لك العصبية مثل الأشخاص كثيرين الكلام أو الأشخاص الحزانى .
•مناقشة كل المواضيع بهدوء وتروي والإبتعاد عن الإنفعال والجدال .
•التخلص من القلق والتوتر الناتج عن عدم تنظيم الوقت وعدم القيام بالأمور التي يجب عليه القيام بها .
•المحافظة على الهدوء و تعديل أسلوبك في التعامل مع الآخرين .
•الإسترخاء بين الوقت و الآخر للتخلص من الطاقة السلبية .
•الإبتعاد عن التعب و الإجهاد الذي يسبب التوتر العصبي .
•النوم ثماني ساعات يومياً .
•التخلص من مشاعر الهيمنة و السيطرة .
•عدم تعقيد المسائل و تكبيرها خاصة إذا كانت تافهة .
•إستشارة طبيب نفسي إذا استدعت الحاجة إلى ذلك

طريقة للتخلص من العصبية والغضب 1122
الغضب

الغضب جمرة خبيثة توقع الإنسان في العديد من الأخطاء، وتوصله إلى طريق مسدود، وهو أمر نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمرنا بالبعد عنه، ولذلك وصى النبي صلّ الله عليه وسلم الرجل الذي استوصاه بخصالِ الخير بترك الغضب وكرّر ذلك عليه، فبتركه للغضب يكون قد حصل على جميع خصال الخير.


الغضب من الشيطان، وكثيرًا ما يقع الإنسان ضحيّةً لغضبه فيرتكب من الحماقات ما يرتكب، ويخسر بذلك إمّا شخصاً عزيزاً أو فرصةً ذهبية أو ربما يرتكب ذنبًا عظيمًا يندم عليه طوال حياته، كل ذلك لأنه لم يتحكم بغضبه وأصبح أسيرًا للعصبية العمياء، التي لا تمكنه من رؤية الأمور على حقيقتها، وتجعله يضخم الأمور ويعطيها أكبر من حجمها الحقيقي، وربما جعلته يخلق هو المشاكل من لا شيء، ويستمر في مضاعفتها حتى تصبح مشكلةً حقيقيةً يصعب القضاء عليها.


والإنسان الغضوب يعيش حالةً مرضيّة تعكر صفو حياته، فبتعوّده على التعامل مع الأمور بهذه الطريقة يوقع نفسه بالعديد من المواقف المحرجة، وينتهي به الأمر أن يسعى جاهدًا لطلب السماح من الناس الذين قام بالإخطاء بحقهم مرة بعد مرة، وكما قال جعفر بن محمد(الغضب من الشيطان) لذا لا بد من التحكم بالغضب والسيطرة عليه حتى لا يؤثر ذلك على حياة الإنسان بصفة عامة.



طريقة للتخلص من العصبية والغضب 1025
كيفيّة التخلص من الغضب

• المبادرة بالوضوء فيقوم الشخص بذلك بتطهير ظاهره وباطنه قال عليه الصلاة والسلام: (إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ).
• تغيير المكان؛ حيث أمرنا عليه السلام بذلك فقال صلى الله عليه وسلم: قال (إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع).
• كي يتخلّص الإنسان من غضبه وخاصة الرجل، لا بدّ عليه من أن يعلم أن الغضب والصراخ والصوت العالي والمشاجرات ليست من صفات الرجولة، ولا تضيف لشخصيّته شيئاً، بل على العكس إنّها تضعفه وتصغره في عيون الآخرين، خاصة إن تسبّب ذلك الغضب بإيذاء شخص ما، فالقوّة والشجاعة تكمن في السيطرة على النفس وتملكها عند الغضب، وقال حبيبنا صلوات الله عليه (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يتملك نفسه عند الغضب)، ومن المؤشرات الدالة على تدهور الأخلاق أن يكون الشخص متعلّماً ومثقّفاً لكنّه يتعامل بأسلوب همجي، ويكون سريع الغضب ولا يستطيع التحكم في نفسه.
• التعوّذ بالله من الشيطان الرجيم، لكي يذهب عنه الشيطان.
• ألّا يستجيب للتصرفات الاستفزازية التي تقوم بتحفيز الانفعال داخل الشخص، فيجب على الشخص ألّا يلقي بالاً للأشخاص السفهاء الذين يستمتعون في استغضاب الآخرين، بهدف التسلية أو بأيّ هدف آخر، وعليه في مثل هذه المواقف أن يستخدم السكوت وعدم النطق بالكلام حتى يقلل من مستوى تفكيره ويقلل من احترامه لأسباب تافهة، وحتى لا يقوم بأي تصرف يخرجه من سكينته ووفاره إلى الجهل والاستخفاف.
• تبييت النية الحسنة؛ فيجب على الإنسان أن يأخذ الإساءات التي قد يتعرض لها بعفوية، في معظمها تكون غير مقصودة، إلا إذا كانت هذه الإساءات صادرة من أشخاص معروف عنهم تلك الخصال السيئة، من حبّ المشاكسة وشحن المواقف، ففي تلك الحالة يجب عليه الابتعاد عن مثل هؤلاء الأشخاص، وعدم التعامل معهم حتى لا يهدر وقته وتفكيره مع من لا يستحق.
• الانشغال بذكر الله من التسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار، مما لا يترك مجالاً أو بابًا للشيطان ليدخل منه.
• التفكر والتأمل في عظم جزاء كظم الغيظ؛ فالشخص المؤمن حين يسيطر على غضبه، لا يكون ذلك بسبب ضعف أو خلل في شخصيته بل يكون من باب اتّباعه لصفات المتقين الذين يرغب بأن يكون منهم كي يرضى الله تعالى عنه، فقال سبحانه وتعالى: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).
• أن يتجنّب المواجهة في الحالات التي يكون فيها أقرب للاستفزاز والغضب السريع مثل : النعاس أو الجوع أو السفر أو عند الاستيقاظ من النوم، فلكل شخص وطبيعته الخاصة وهناك أوقات لا يكون فيها الشخص في مزاج ملائم للمناقشة والحوار، مما يجعله أكثر عرضه للاستشاطة غضبًا، فحين يحدّد الشخص للأوقات التي يصاحبه بها المزاج المعكر، يجب عليه أن لا يقوم باختيار مثل تلك الأوقات لمناقشة عائلية، أو موعد لحل مشكلة ما بالعمل أو غيرها من الأمور التي تحتمل التوتر والمشادة بينه وبين أقاربه أو زملائه في العمل أو حتى رئيسه.
• القيام بتمارين التنفس والاسترخاء التي تساعد على الهدوء، والتحكم بالنفس، عن طريق التنفس عبر الأنف ومن ثم إخراج الهواء تدريجيًا عن طريق الفم بصورة أبطأ، مع تكرار هذا كل يوم مرة صباحًا ومرة مساءً.
• للسيطرة على الغضب عند الأطفال من الجميل تعلّم بعض التمارين الخاصة بالتفريغ الانفعالي، وتطبيقها عليهم، مع استخدام أسلوب الحوار، مما يوضح سبب غضب الطفل، ويساعده في حل مشكلاته الخاصة والسيطرة على غضبه.
• التحدّث مع شخص تثق به، فمن طرق التنفيس عن الغضب التعبير عما يدور في خاطر الإنسان، عن طريق مناقشة الأمر مع أحد الأصدقاء، وبذلك يتخلّص الإنسان من الضغط النفسي الواقع عليه والذي يتسبب له بنوبات الغضب التي من الصعب السيطرة عليها.




كيف أتعامل مع زوجي الغاضب؟

يعتبر الغضب أحد أهم مشكلات الحياة الزوجية، ويختلف التعبير عن الغضب من شخصٍ لآخر مع اختلاف البيئة التي نشأ بها الشخص، واختلاف عاداته وطباعه، فهناك من يعبّر عن غضبه بالسب أو الشتم، وهناك من يفرّغ هذا الغضب عن طريق صوته المرتفع، فيستمر بالصراخ للتعبير عن غضبه ولتوضيح موقفه،


وهناك أشخاص يذهبون إلى أبعد من ذلك، فيستخدمون أسلوب الضرب والتهديد، وربما قام بتفريغ غضبه عن طريق تدمير ما حوله، فهو غير واعٍ لما يفعله، ومع كل هذا ما زال الأمر يتعلّق بالطرف الآخر، وطريقة تعامله مع نوبات الغضب المصاحبة لشريكه؛ فالزوج الغاضب لا بد أن يكون هناك سبب لغضبه، حتى وإن كان السبب بسيطاً، فهناك من يغضب عندما يتأخر طعامه، أو يلاحظ تقصير ما في واجبات زوجته المنزلي.


ويغضب الزوج عندما يلاحظ اهتمام زوجته الزائد بصديقاتها، وهناك من يغضب من كثرة متطلبات زوجته التي لا تنتهي، فالحل في مثل هذه الظروف يكمن في البعد عن أسباب الغضب تلك وتجنبها، عن طريق فهم شخصية الزوج، ولكن في حال لم يكن الغضب بسبب تلك الأسباب وكان الغضب فقط لمجرّد الغضب، فهو يغضب لمشكلة ما بالعمل ويفرغ غضبه بالمنزل، أو يغضب لبكاء طفله الصغير.


إذاً يكمن الحل في مثل هذه الحالات بعدم فتح نقاشات في لحظة موجات الغضب تلك، والتزام السكوت، ومن المهم جدًا انتقاء أوقات هادئة للعودة للموضوع والنقاش، وتوضيح الأمر بكل هدوء وتفهم، حتى لا تتفاقم الأمور ويتكرر الأمر في كل مرة، ممّا يؤثّر على نفسية الأطفال ويدمر الحياة الزوجية، فتكرار الصراخ وموجات الغضب تؤثر على المنزل بشكل عام، وعلى العلاقة بين الرجل والمرأة.



العصبية

تعتبر العصبية سمة موجودة بشكل عام عند الكثير من الأفراد، سواء كباراً كانوا أو حتى أطفال، ولكن تتنوع عصبية الأفراد الكبار وتختلف أسبابها عن عصبية الأطفال، ومن المعروف أنّه يوجد العديد من الأمور التي تعمل على خلق العصبية لدى الأطفال، ممّا يؤدّي إلى نشأة طفل عصبيّ، فما هي تلك والأسباب التي تسبب العصبية عند الأطفال؟ وما هي الحلول للتخلص من هذه الخصلة السيئة منذ الصغر؟

اعشاب لعلاج الانفعالات

ما هي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة الإنسان؟


- يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات وهي:


- الناردين المخزني Valeriana: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 12متر له أوراق ريشية مقسمة وازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر والجذمور اللذين يقلعان في فصل الخريف. تحتوي جذور وجذامير الناردين المخزني على زيت طيار واهم محتوياته اسيتات البورنيول والبيتا كارفلين واليريدويدات وقلويدات. ويستعمل الناردين المخزني ضد القلق والأرق والانفعالات والكآبة ويؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور والجذامير ومن المفضل ان يضاف اليها ملء ملعقة شاي من مسحوق الريحان وتوضع في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يحلى ويشرب بين وجبات الطعام اي بمعدل كوبين يومياً. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع في محلات الأغذية التكميلية تحت مسمى فاليريان (Valerian).



- حشيشة القلب St. Johns Wort: ويعرف بعدة اسماء مثل شجرة القديسين والهيوفاريقون وهو نبات شجري معمر ذات ازهار كثة صفراء اللون، الجزء المستخدم من النبات الأطراف المزهرة.




تعرف حشيشة القلب علمياً باسم Hypericum Perforatum تحتوي الأطراف المزهرة للنبات على زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين وشبيه الهيبرسين وفلافونيدات. يستخدم النبات كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للألم كما انه يعمل كمضاد للفيروسات. وطريقة الاستعمال ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من أزهار النبات وتوضع في كوب ثم يصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم كوب في الصباح الباكر والآخر بعد وجبة الغذاء مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن في محلات الأغذية التكميلية تحت مسمى (St. Johns Wort)،




- الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى 30متراً، ذات لحاء رمادي أملس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علمياً باسم Tilia Lenden. وتحتوي الأزهار على فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم أزهار الزيزفون كمضاد للنرفزة والانفعالات الحادة والكآبة. أما الترنجات والمعروف علمياً باسم Melissa officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 15متر ذو ازهار صغيرة بيضاء. تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما تأثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للأعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.




- رعي الحمام والبردقوش Vervan and Marjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل ارتفاعه الى متر واحد له سيقان صلبة وسنابل زهرية ارجوانية مع بياض. الجزء المستخدم من النبات: جميع الأجزاء الهوائية. يعرف رعي الحمام علمياً باسم Verbena Officinalis ويحتوي على ايريدويدات مرة واهمهما فرنبين وفرنبالين وكذلك زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه لافراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة النفس. اما البردقوش Marjoram فقد تحدثنا عنه كثيرا وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية وفلافونيدات. ويستخدم ضد آلام المعدة والقلب ومريح للأعصاب والرأس وطريقة استعمال مزيج رعي الحمام والبردقوش هو اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق رعي الحمام وملعقة أخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعاً في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة.



- الهدال والزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل على أشجار الزيتون والخوخ والمشمش والطلح والرمان ويعرف ايضا بالدبق ومنه انواع، الجزء المستخدم من الهدال الاوراق والاغصان والثمار الصمغية. يعرف علميا باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببتيز وفلافونيدات وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات الببتيز تثبط الأورام وتنبه المقاومة المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الألم والصداع.



أما الزعرور فيعرف علمياً باسم Crataegus Oxyacantha: والجزء المستعمل منه الأطراف المزهرة والعينات ذات اللون الأحمر القاني يحتوي على فلافونيدات حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات وحمض العفص. ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الأوعية الدموية ومزيل للسموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق خليط الهدال والزعرور بأجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويقلب جيداً ثم يغطى ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم وذلك بين وجبات الطعام. وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة والكآبة.



- حشيشة الملاك العينية Dang Gui: حشيشة الملاك العينية عبارة عن نبتة معمرة منتصبة قوية يصل ارتفاعها الى مترين ذات اوراق خضراء زاهية وسوق جوفاء وازهارها كثة مظلية ذات لون ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور. وتعرف علمياً باسم Anglica Sinensis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار، وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية والنرفزة والانفعالات الحادة. وطريقة الاستعمال أخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور وتوضع في كوب ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور واخرى عند النوم.



- البابونج Chamomile: علاج مهم في تخفيف الانفعالات والشد العصبي. والبابونج هو ازهار نبات يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم ذات اوراق ريشية وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منه هو الأزهار التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والأنجليك والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات. يستخدم البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يصفى ويشرب بهدوء مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً ولا يجوز زيادة عدد الجرعات ويجب الا تتناوله الحامل ويجب عدم الزيادة على الجرعة المحددة لانه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدة المزاج والدوخة وثقل الرأس.



- جذر الراسن Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتار، اوراقه ذهبية تشبه الاقحوان واوراق مدببة كبيرة وازهار ذات لون اصفر في الخارج واسود في المنتصف. الجزء المستخدم من النبات الجذور ويوجد من الراسن انواع كثيرة ويعرف علميا باسم Inula Helenium ويحتوي على اينولين بنسبة 44% وزيت طيار اهم مركبات اللانتول ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية ومواد صابونية ثلاثية التربين مثل دامار انديانول وستيرولات. ويستعمل كمقشع ومزيد للتعرق ومطهر وملطف ومقو للهضم حيث يرفع من مستوى الشهية ويفرج التخمة ولحالات الاكتئاب النفسي. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر النبات ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي حتى الامتلاء ثم يغطى ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبه عذائية. ويجب على الحوامل عدم استخدام هذا المستحضر.



الفكس " الضرم " Lavandula officinale : ولعلاج الصداع يؤخذ 20 قطرة من الزيت وتخلط مع زيت زيتون (قدر نصف فنجان صغير) وتفرك بالمخلوط الجبهة فيزول الصداع حالاً.وفي حالة الأرق والإجهاد يؤخذ ملعقة من أزهار النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب عند النوم ، كما أثبتت الدراسات أنه يخفف آلام الصداع وكذلك الصداع النصفي ويقلل من القلق والكأبة والإجهاد ، ونفرزة الأعصاب كما يخفف شد العضلات ويزيل المغص ويطرد الغازات من المعدة.




الزيزفون : في ايامنا هذه عرفت خصائص ازهار الزيزفون بوضوح واثبتت الدراسات العلمية استعمالها كمسكن للآلام المعدية ومضادة للتشنج حتى لقدر مايستعمل منها في فرنسا لوحدة كل عام بخمسمائة طن ولها ايضاً خصائص مسكنة بالنسبة للمؤرقين والقلقين والعصبيين حيث يستحمون في ماء منقوعا بنسبة 500 جرام للحمام الواحد.




الأذريون: يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب.




الناردين :أثبتت الدراسات تأثير الناردين على القلق والأرق ويعتبر من أفضل العلاجات للأرق الذي كان سببه القلق أو فرط الإثارة فهو يرخي العضلات المفرطة التقلص وهو مفيد لتوتر الكتف والعنق والربو والمغص وألم الحيض وتشنج العضلات، كما ان الناردين مع بعض الأعشاب الأخرى تستعمل كعلاج لفرط ضغط الدم الناتج عن الكرب والقلق.




مستحلب اليانسون: تستخدم هذه الوصفة في تهدئة اعصاب وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.




الجنسنج: يشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.




حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها:


التوتر العصبي ، الإرهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة ، اضطرا بات الذاكرة.


وقرر كثير من الباحثين أن حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، وأنه يمكن استخدامها كمادة مهدئة, وكثير من الباحثين في العصر الحاضر يصف العلاج بحبوب اللقاح قبل النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق، وقد وجد أنه يسبب لهم نوما هادئاً.




الكزبره : يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم. ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.




الزنجبيل : افادت دراسه حديثه ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجه عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل أنتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببه للألم في الجسم فضلاً عن كونه راخياً للأعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفه :ولكن مزجه مع البابونج وزهرة الزيرفون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعاليه في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.




حشيشة الدينار HOPS: لحشيشة الدينار استعمالات كثيرة فهي مضادة للتشنج ومنومة وتنبه الجهاز الهضمي بقوة وتزيد افرازات المعدة ، كما ان العشبة ترخي العضلات الملساء وتعتبر حشيشة الدينار من افضل الاعشاب ضد التوتر والقلق والكرب والصداع.




لسان الثور : من المفرحات وينفع بذلك من الجنون والوسواس والبرسام والماليخوليا ، ومن المعروف اليوم ان النبته تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز افراز الادرينالين هرمون "الشجاعة " الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً.




البردقوش : استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.


ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة والجرعة هي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.



قلت الرقية الشرعية والصلاة والبعد عن المعاصي وكذلك شم المفرحات من الأطياب مثل الورد والريحان والمسك الأبيض والعود من أنفع ما يعالج به الإكتئاب

طريقة للتخلص من العصبية والغضب 1221
أسباب عصبية عند الأطفال

تعتبر غالب المشكلات النفسية الموجودة عند الأطفال هي مشكلات يكتسبها الطفل من المحيط الخارجي، أي أنّها غير فطرية وليس لها علاة بالوراثة، مما يشكل أمراً إيجابياً للأسرة؛ لأنّ السلوك المكتسب قد يحلّ ويعالج؛ لأنه من عوامل خارجية، والعصبية تعدّ من إحدى المشكلات النفسية والسلوكية االتي يكتسبها صغار السن، كما تعتبر العصبية والعناد هي رسائل يبعثها الطفل لأمه وأبيه كوسيلة يشكو فيها لهم عن أمر معيّن أو ليثير انتباههم لشيء، في ذات الوقت لا يتمكن أن يعبر الطفل عن هذه المشاعر بالكلام، لذلك يجب على الوالدين استقبال الرسالة وفهمها جيداً، والعمل على إيجاد المشكلة والبحث عن الحلول المناسبة لها دون إهمال رغبات الطفل ومشاعره واحتياجاته.


ينصح الآباء بأهمية الوقوف إلى جانب الأطفال للتخلّص من هذا التصرف السيئ حتى لا يبقى ملازماً له، ويكون مظهراً أوعلامة رئيسة في تشكيل الطفل عندما الكبر؛ لأنّه إذا بقي على هذه الحالة فقد ينشأ مراهقاً عصبيًّا ويصبح بعدها رجلاً عصبيًّا وبالتالي أباً عصبيًّا، ويورث العصبية لأطفاله وأحفاده والأجيال التي تتأتي بعده عن طريق التوارث، وهذا الأمر لا علاقة له بقوة الشخصية، بل هو دليل على ضعف الشخصية، ووجود مشكلة في نفسيته، وهذا ما يشير إليه الحديث الشريف في قول النبي الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس الشديد بالصُّرعة، ولكنَّ الشديد الذي يملِك نفْسَه عند الغضب)).




دور الأسرة في التخلّص من العصبية

من المعروف أنّه يوجد أسباب تربوية تعمل على رفع نسبة العصبية لدى الطفل ؛ مثل طريقة الوالدين والأسلوب المتبع في تربية الطفل حيث ينعكس هذا على بناء شخصيته، فمثلاً يعتبر التعامل مع الطفل بطريقة تقلل من قيمته، مثل استعمال الشدة في التعامل معه أوالتعذيب الجسدي، أو النفسيّ مثل الصراخ عليه وتعنيفه وذمّه أمام الناس، من الأمور التي تنشئ طفل غير سويّ نفسياً، وبالتالي طفل عصبي المزاج، وعلى الآباء تقديم المساعدة لأطفالهم للتخلص من هذا السلوك السيئ؛ وذلك من خلال مجموعة من الخطوات منها:

* بناء العلاقات الأسرية والزوجية على أساس الودّ والتفاهم. * وجود روح التسامح والتعاون ونشر الهدوء والطمأنينة في جوّ الأسرة العام. * الابتعاد عن العصبية بواسطة استعمال فن التربية بالقصة، وذلك بقراءة القصص المختلفة على الطفل قبل الخلود إلى النوم، وإبراز الاختلاف بين الحكايا؛ كأن تروي الأم للطفل قصة طفل هادئ لدديه ميزات جميلة، ويكون اسم الطفل في القصة له علاقة باسم طفلها، وله ذات العمر السن ويعيش في بيئة مشابهة به؛ بحيث يتقمص الطفل الشخصية الهادئة وتتغير شخصيته من العصبيّة إلى الهدوء والإيجابّية.



سرى الليل
سرى الليل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة للتخلص من العصبية والغضب Empty رد: طريقة للتخلص من العصبية والغضب

مشكور معلومات مميزة وحلوة
صاحي
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة للتخلص من العصبية والغضب Empty رد: طريقة للتخلص من العصبية والغضب

معلومات مفيدة شكرا لك تسلم

جبرني الوقت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ