المواضيع الأخيرة
» طبيب سوداني وزوجة سفير اليابان
» اجمل كلمات شكر رائعة
» اسماء قطط ملكية
» اسماء ذكور 2019
» اسماء اولاد حديثه 2019
» اسماء اولاد اسلاميه نادرة جدا
» اجمل عبارات جديدة ليوم المعلم
» اجمل اقوال في الصباح
» اجمل مسجات عن القهوه جديده
» اجدد مسجات حب خاصة 2018
» احلى مسجات حب وعشق خاصة للعاشقين
» احلى مسجات شوق للحبيب نار
» افضل مسجات صباحية للحبيب نار
» افضل دعاء لخسوف القمر
» افضل اذكار الصباح والمساء كاملة حصن المسلم
» افضل اذكار المساء كاملة
» افضل اذكار الصباح كاملة
» كلمات غزل جديدة ومميزة
» كلام عن الكبرياء والشموخ 2018
» اجمل كلام من القلب
» اقوى كلام عن الفراق والوداع
» كلام ايجابي مميز جداً
» كلام غزل رومانسي مميز جداً
» اقوى عبارات عن التخرج جديدة ومميزة
» حكم تبهر العقول
» افضل الاقوال والحكم
» كلام حلو تويتر
» كلام احبك بجنون احلى حب
» كلام حلو 2018
» شعر رومانسى عن الحب
» كلام حب ورومانسي يجنن
» اجمل كلام عن الحب 2018
» كلام حب اذا حبيت انسخ هذا الكلام وارسله حبيبتك
» افضل دعاء استقبال مولود جديد
» كلام حلو جديد راقي مميز جداً
» كلام حلو جديد مميز
» كلام حب حنون
» ابي احب ياناس
» رسائل اعشقك بجنون ياعمري وحياتي
» كلام حب خقق
» اجمل العبارات لصباح الخير
» اجمل العبارات لمساء الخير
» رسائل للعشق الكبير
» اجمل 100 حكمة في العالم
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» عبارات جميلة د عائض القرني
» افضل رسائل حب 2018
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 362 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 362 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

كيفية تطوير الذات بشكل سليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية تطوير الذات بشكل سليم

ليكن في علم الإنسان أنّه منذ ولادته وحتى وفاته، سيبقى يطوّر من نفسه للأفضل ويتعلّم المزيد من أراد هو ذلك، إذاً تطوير الذّات يحتاج لقرار من الشخص نفسه، إن استطاع أن يدرك أهميّة الحياة بالنسبة له فعليه باستغلالها على أكمل وجه لصالحه، وكي تسير في طريق تطوير الذات "اعمل على نفسك" ببذل المزيد من الجهد، والقول ليس كافياً حين تعتزم الفعل فافعل فوراً، واسعَ خلف هدفك دون يأس أو استسلام. فإدارة الإنسان لنفسه هي تطوير للذات، وقد أكد "أفلاطون" أنّ إدارة الشّخص وتربيته لنفسه لها وقعها في النّفس أكثر بكثير من تربية الآخرون له، لذا فهو مؤيّد لتطوير الإنسان وإكساب نفسه سلوكيّات جديدة. ويبدأ تطوير الذّات برسم خطّة، لما تريد أن تنمّيه في نفسك، فإن كنت ضعيف الشخصيّة، أرصد نقاط ضعفك واعمل على تقويتها، إن كنت ضعيفاً في الإلقاء، خذ دورة في هذا المجال أو تمرّن على التكلّم بصوت عالٍ في غرفة مغلقة، واجعل نفسك تتحدّث بصوت مسموع وراقب نفسك و إن أخطأت فكرّر المحاولة. إذا كنت لا تجيد الإنجليزيّة، تعلّمها، وابدأ من الصّفر، ستمضي سنةً واحدةً، وسترى نفسك قد أجدتها تماماً أن تعلم أي لغة أخرى لتزيد مهاراتك، من يدري ربّما تسافر مستقبلاً فتنقذ نفسك باللّغة الجديدة التي تعلّمتها. مارس ما تحب إن كنت جيّداً في الرسم، لما لا تتعلّم أساسياته، وتحترف الرّسم، وتشارك بالمعارض، وتصنع نفسك، إن كنت ذا ملكة أو موهبة، طوّرها واصقلها، ستضيف ميزة أخرى لك. تطوّع، واختلط بمؤسسات المجتمع المحلّي، الاختلاط سوف يكسبك مهارات، كالإدارة، والقيادة، وتعلّم واكتشاف أشياء جديدة، سوف تتعلّم كيف تتعامل مع النّاس؟ وكيف تجذبهم إليك. أكمل تعليمك الجامعين او الدّراسات العليا. اقرأ في كل شهر عشرة كتب متنوّعة المجالات. ساعد الفقراء وابذل في العطاء إلى ما تستطيع. تناول الطّعام الصحي و قم بالتّمارين الرياضية، زر الطّبيب للاطمئنان على صحّتك العامّة، وإن شعرت بألم فزره فوراً. تعاون مع الجميع، الجيران، الأقارب، والأصدقاء، فيد الله مع الجماعة. لا تنسى الصّلاة والعبادات والذكر اليومي، وحافظ عليهما فهما سر الحياة. اترك نفسك مع الطبيعة وتأمل في خلق الله، علَّ نفسك تهتدي وتستريح. صادق النّاس من جميع الأعمار، فمن الأطفال تدرك البراءة، ومن كبار السن تأخذ الحكمة، ومن الشباب تستفيد من التجربة. احرص على وقتك ونظّمه، فكلّما كان منظماً ومخصّصاً، كلّما اتّسع. كن متفائلاً، مبتسماً، مشرقاً إذا أقبلت على أحدهم. لا تجادل بما لا يفيد ولا توقع نفسك بملهيات الحياة، أعطِ نفسك حقّها من الرّاحة ولكن ليس بشكل يطغو عليها بالكامل. إذا تحدّثت تحدث ببطء، وكن واضحاً، استخدم الإيماءات، وحركات الأيدي، وإذا استمعت أنصت جيداً. والحياة مدرسة، سوف تقود دفتها أنت، وتحدّد وجهتها المقبلة بنفسك، وبخياراتك، كي ترسو على بر الأمان، فواجه الأمواج بصبر طويل، فبعد الإبحار شاطئ ينتظرك.


Admin
Admin


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.najdis.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تطوير الذات بشكل سليم

كلام ممتاز مشكور
avatar
المهره

الموقع : الرياض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تطوير الذات بشكل سليم

كيف تصبح "مينيماليست"؟

الميناميليست Minimalist مشتقة بالأنجليزية من كلمة Minimum وهو الحد الأدنى وهي مدرسة تنموية تدعوك لتبسيط حياتك لتعيش وتمارس أيامك بالضروريات فيصبح تفكيرك هادئا ويومك انسيابيا بسيطا وبالتالي ستكون أكثر سعادة وانتاجا. ممارسات التبسيط تشمل كافة جوانب حياتك من العبادة والنوم والعمل والصحة والحياة الإجتماعية وتطوير الذات وإدارة أموالك وغيرها.

ومن واقع تطبيقي العملي للعديد من ممارسات التبسيط وجدت نقلة نوعية في حياتي وانتاجي أكثر من الأيام التي كنت أمارس فيها طقوسا كثيرة وأسعى أن أجعل يومي مليئا بالأعمال الثانوية قبل الرئيسية! أعتقد أن هذا الطرح هو أقوى طرح جذري يعرض نصائح التطوير الذاتي بطريقة سهلة وعملية جدا وشديدة الواقعية بعيدا عن التعقيد الزائد للحياة الذي لا يؤدي حتما إلا إلى التعاسة بدلا من السعادة المرجوة.
إليك هنا عشرة تطبيقات لحياة شديدة "البساطة" وغامرة "السعادة" بمنتهى "العملية الواقعية":

1. قم بعملية إزالة شاملة لكل ما لا تحتاجه أبدا في بيتك وعملك من معدات، أوراق، أثاث، ملابس..ابقي فقط على الضروريات. وعندما تشعر بعناد متردد بداخلك..فقط اسأل بهدوء: هل حقا أحتاج هذا الشيء؟
2. حدد أين ستقوم بإزاحة الزوائد من الخطوة السابقة لكي تتخلص منها للأبد..هل سترميهم ؟ هل ستتبرع بها؟ هل ستعطيها لأحد؟
3. اجعل لك 3 أهداف فقط لتنجزهم وتركز عليهم خلال العام..أهم ثلاثة ستعود عليك بأكبر عائد رائع في كافة جوانب حياتك..(جاءني شخص ذات يوم ومعه خطة لحياته تشبه خطط الدول الخمسية من عدة أوراق وجداول..اشفقت عليه وأخبرته أن هذا النموذج يستخدم لتخطيط المؤسسات الضخمة وليس للأفراد إلا أن أحد المدربين الوهميين أخبروه أنه تخطيط شخصي!)
4. بسط هاتفك! امسح كل التطبيقات الزائدة..اجعل المنبهات والاشعارات محدودة للغاية لتقتصر فقط على أهم ما تحتاج معرفته.
5. بسط ادارة وقتك. اروع تطبيق هاتفي لتنظيم مهامك اليومية هو Any.Do على App Store & Android .. ببساطة افتحه واكتب كل ليلة ماذا ستفعل غدا..إذا كانت مهامك بمواعيد سيذكرك بها..وإن لم تكن فعليك أن تفتح لتعرف مهامك اليوم ثم اشطبها من القائمة. أبسط مما تتخيل.
6. بسط تفاعلك الإجتماعي. اجمع قائمة بأهم الأشخاص في حياتك من أفراد العائلة والأصدقاء وزملاء العمل والعملاء وغيرهم من التصنيفات، وقبل بدء كل أسبوع ضع في قائمة مهامك في تطبيق Any.Do. مهامك الاجتماعية من مكالمات وايميلات ولقاءات.
7. بسط ترفيهك. اجعل اجازة نهاية الأسبوع اجازة حقيقية بلا هاتف ولا مهام عمل متأخرة ولا تفكير في اجتماعات الأسبوع القادم. اقضها بهدوء واستمتاع وافعل ما تحب من هوايات ثم أنعم بصحبة عائلتك.
8. نم وقتما تكون في شدة الإحتياج للنوم فقط. ليست العبرة بعدد الساعات ولكن جودتها.
9. بسط ملبسك. لا أدعوك أن تكون مثل ستيف جوبز ومارك زوكربرج وروبن شارما الذين يلبسون ملبسا واحدا ثابتا فقط طوال حياتهم في العمل. ولكن على الأقل أجعل ألوانك محددة ومحدودة لتقصر على نفسك عناء التفكير الزائد المعقد في السؤال التاريخي المحوري: ماذا سألبس اليوم؟ (ملحوظة: قد تظن أن مدرسة التبسيط تعني أن تكون فقيرا، أرجو ملاحظة الأسماء التي ذكرتها في هذه النقطة والتي تشمل 3 من أشهر المليونيرات في العالم. التبسيط غنى حقيقي عن الحياة وليس فقرا لها).
10. رتب مكتبتك واقرأ كتابا كل شهر على الأقل.
أنت أمامك الآن فقط أهم ما تحتاجه في حياتك. ستشعر بنقاء فكري وصفاء روحي غريب رغم أن ما فعلته ليس له علاقة كبيرة بعالمك الداخلي بقدر علاقته بعالم الأشياء..ولكن هل غير التعلق بالأشياء هو ما يعكر دواخلنا؟.
تذكر دائما..إنها مهمة بسيطة أن تجعل الأشياء معقدة، ولكنها مهمة معقدة..أن تجعل الأشياء بسيطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تطوير الذات بشكل سليم

مشكور معلومات مميزة وحلوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ