اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
» رسائل عيد الاضحى 2020
» ربعك لمنك شفتهم صارو احزاب
»  اكل التمر وترا
» افضل فوائد الخيار للوجه
» افضل شامبو جديد للشعر
» فساتين زفاف 2018
» افضل فوائد الزعفران كاملة
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
» اسماء بنات كوووول عصرية
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول 2020
» افضل فوائد حبة الرشاد
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
» اسرار لعبة لودو
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
» حكم وامثال بالعربية
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
» شعر غزل فاضح
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
» افضل علاج تساقط الشعر 2018
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
» فساتين سهرات فخمة ملكية 2018
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
» شعر عن التكبر وشوفة النفس
» ابيات شعر عن الموت
» اهم معلومات عن الطاووس
» شعر عن الحسد
» شعر عن الصديق الخاين
» شعر عن الخيانه قصير
» طبخات انستقرام جديدة وسهلة
» اسهل طريقة لعمل كرات اللوتس
» شعر عن العشق والهيام
» تجسس علي اي هاتف وراقب جهازك في غيابك
» Lg v هاتف ال جي في الجديد !
» فساتين قصيرة للمراهقات 2018
» طريقة عمل بريد هوتميل بسهولة
» كتابة سيرة ذاتية cv باحتراف
» فساتين احلام الورية 2018
» طريقة عجن البيتزا بسهولة
» حبة حلاوة لتكبير الثدي
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2020
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي

كيف تعرف جوالك مخترق او لا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تعرف جوالك مخترق او لا Empty كيف تعرف جوالك مخترق او لا

اختراق جوال، معرفة طريقة اذا جوالك مخترق ام لا معلومات عامه للجوال
كيف تعرف جوالك مخترق او لا 5011
اختراق الهواتف المحمولة

إنَّ ما يعنيه مُصطلح الاختراق في أمن المعلومات هو حدوث تدخُّل خارجيّ غير مَرغوب للجهاز أو النّظام، بحيث يستطيع المُخترِق أن يتحكَّم بكامل نظام الجهاز أو جزء منهُ، أو إحداث تغيير في إعدادات فيه، أو القُدرة على الحصول على معلومات من داخل النّظام أو الجهاز دون إذن الضّحيّة، وبدون مُخوِّلات.


فاختراق الهواتف المحمولة يعني استطاعة جهة غير مُخوّلة تغيير إعدادات الهاتف، أو الحصول على مَعلومات سرّيّة وشخصيّة من داخله، أو التحكُّم فيه بشكل كامل أو جُزئيّ، أو إحداث ضرر بنظام الجهاز المحمول. تعتمد نتائِج الاختراق وطُرُقه على عوامِلَ لا حصرَ لها، ومن هذه العوامِل:
• نوع الجهاز المحمول.
• نظام تشغيل الهاتف المحمول وإصداره.
• الثّغرات المُتوفِّرة في نظام تشغيل الهاتف المَحمول؛ وقد تكون الثّغرات بسبب خطأ بشريّ من قِبل المُستخدِم كتشغيل تطبيقات غير مَضمونة.
• صلاحيّات المُخترق، كاستطاعة المُخترق أن يستخدم الهاتف الخلويّ للضّحيّة وأن يُغيِّر في إعداداته بشكلٍ مُباشِر.
• إهمال المُستخدِم لطُرُق الحماية الأمنيّة للهاتف الخلويّ أو الجهل بها.




تأثير نظام التّشغيل في عمليّة الاختراق

تعمَل مُعظم أجهزة الهواتف المَحمولة الحديثة إمّا بنظام تشغيل الأندرويد (بالإنجليزيّة: Android) من تطوير شركة جوجل (بالإنجليزيّة: Google)، أو بنظام تشغيل الiOS والذي تُطوّره شركة أبل (بالإنجليزيّة: Apple)، ويختلف هذان النّظامان بالطّريقة التي يُمكن أن يُختَرقوا بها؛ فنظام تشغيل الiOS لا يُتيح الحُرّيات التي يُتيحُها نظام تشغيل الأندرويد لمُستخدميه، حيثُ إنَّ نظام التّشغيل iOS يمنع المُستخدمين من تحميل أيّ تطبيقات إلّا من خلال متجر التّطبيقات الموثوق من شركة أبل، والذي لا يحتوي أي تطبيقات غير مضمونةٍ.


يُمكن لمُستخدمي نظام التّشغيل iOS أن يقوموا بالتّحرُّر من قيود هذا النّظام الذي فرضته شركة أبل، وذلك عن طريق استخدام برامِجَ مُخصّصةٍ لعمل ما يُسمّى بعمليّة الهروب من السّجن (بالإنجليزيّة: Jailbreaking)، والتي تُتيح للمُستخدم أن يقوم بتحميل التّطبيقات من غير مَتجر أبل المُعتمد، حيثُ إنَّ القيام بتحميل فيروساتٍ وبرامجَ مُخترَقةٍ يُصبح مُحتمَل.

يُتيح نظام التّشغيل الأندرويد تحميل تطبيقاته من مَتجر جوجل المُعتمد، إضافةً لإمكانيّة تحميلها من أيّ مكان غير المتجر الرّسمي، وبالتّالي يُمكن استغلال هذا من قِبَل المُخترقين لخِداع مُستخدمي الهاتف وجعلهم يقومون بتحميل فيروساتٍ أو برامجَ اختراقٍ بدلاً من تطبيقات رسميّة. وتزداد احتماليّة الاختراق عن طريق فكّ الحظر عن الحِساب الجذريّ في الأندرويد (بالإنجليزيّة: Root user) نظراً لكون هذا الحساب يمتلك صلاحيّات لا نهائيّة في نظام التّشغيل أندرويد، والذي يُمكن استغلاله من قِبَل المُخترقين.




كيفيّة معرفة إذا كان الهاتِف مُخترقاً

يُمكن اتّباع طُرق بسيطة تُمكّن مُستخدِم الهاتف المحمول من معرفة ما إذا كان جهازه مُخترَقاً أم لا، وهدف هذه الطُّرُق هي معرفة البرامج قيد التّنفيذ في نظام التّشغيل، والتي يكون الفيروس أو برنامج الاختراق على الأغلب من بينها. ولبرنامِج الفيروس أو الاختراق مواصفاتٌ قد تكشف عنه، ومن هذه المواصفات:
• صِغر حجم الملفّ.
• يكون دائِماً قيد التّنفيذ.
• يستخدم المُعالِج بشكل كبير.
• يستهلك بطاريّة الجهاز بشكلٍ كبير.
• يحمل اسماً عشوائيّاً أو اسمَ برنامجٍ مشهورٍ.


ولجهاز الهاتف المحمول المُخترَق أعراض قد تدُلّ على أنّهُ مُختَرَق، ويجب فحص الجهاز في حال الشّعور بوجود أيٍّ منها، وهي:[١٠]
• بُطء الجهاز بشكل ملحوظ وغير مَسبوق (خصوصاً إذا كانت مُواصفات الجهاز عالية).
• زيادة استهلاك البطاريّة بشكلٍ مُفاجئ.
• ظهور إعلانات كثيرة ومُزعجة أثناء استخدام الجهاز.
• وجود تطبيقات جديدة غير معروفةٍ في قائمة تطبيقات الجهاز.
• حذف بعض الملفّات الشخصيّة.
• عدم القُدرة على فتح برامج نظام التّشغيل، كمتجر التّطبيقات.
• استبدال مَتجر تطبيقات الجهاز بمَتجر آخر غير معروف.


ومن الطُّرُق للتاكُّد من أنَّ الهاتف المحمول مُخترَقاً أم لا (قد تختلف من نظام تشغيل لآخر أو من جهاز لآخر)، إضافةً للكشف عن أيّة برامج غير مرغوبةٍ، يجب معرفة التّطبيقات الغريبة قيد التّنفيذ، ومن هذه الطُّرُق ما يأتي:
•الطّريقة الأولى: الدّخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثُمَّ قائِمة التّطبيقات، والبحث عن أيّ تطبيق غريب غير معروف، ويُمكن الاستعانة بمُحرّكات البحث لمعرفة خواصّ هذه التّطبيقات عن طريق كتابة اسمه في مُحرِّك البحث.
•الطّريقة الثّانية: الدّخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثُمَّ قائمة التّطبيقات قيد التّنفيذ، والبحث عن أيّ تطبيق غير معروف، وخصوصاً في حال كان هذا التّطبيق يَستهلِك موارِد الجهاز بشكل كبير.
•الطّريقة الثّالثة: الدّخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثُمَّ إعدادات البطاريّة، والبحث عن البرامج غير المعروفة والتي تَستهلك البطاريّة بشكل كبير
•الطّريقة الرّابعة: تحميل تطبيق مُضادّ فيروساتٍ موثوق وعمل فحص للجهاز.
•الطّريقة الخامسة (صعبة بعض الشّيء): تتطلَّب هذه الطّريقة أن يكون نظام التّشغيل مُحرّراً من القيود (بعمليّة محطة الهروب من السجن الiOS أو فكّ الحظر عن الحِساب الجذري في الأندرويد)، فيجب تحميل برنامِج مَحطّة بالإنجليزيّة: Terminal)، ومن ثُمَّ الدّخول إليه وكتابة الأمر (ps -A)، ستظهر جميع البرامِج قيد التّنفيذ على الجهاز، وهذه الطّريقة تُظهر برامج لا تستطيع الإعدادات في الجهاز إظهارها.

كيف أعرف إن جوالي مراقب

لقد ازدادت الاختراقات و المراقبات في هذه الفترة ، و أصبحت كثير من تلك الأمور تهدد أمننا و تهدد حياتنا الخاصة ، و منهم من يقوم بمراقبة أجهزتنا و يأخذون منها المعلومات و البيانات ، و المشكلة تكمن عندما تكون تلك المعلومات خاصة او سرية نوعا ما، فيقومون بالتهديد لأهداف مالية و تجارية ، لا علم لم يفعلون ذلك ! ، فقد يكون لسبب ترفيهي فقط و قد يكون سبب مالي ، فهل ينسون بان ذلك سيعرضهم للعذاب من الله ، و كما انه سينقص من شانه في المجتمع ، لم يقومون بذلك الغباء ! ، إلا يعلمون بان الدور سيأتي لهم يوماً ما ، لكن المشكلة هي أن الكثير يظن بأنه لا يمكننا معرفة من يقوم بمراقبة الجوال او الأجهزة الأخرى ، و لكنه باستطاعتنا أن نعلم إن كان مراقب او لا ، و نقوم بعد ذلك بأخذ الحيطة و الحذر اللازمين ، فكيف يمكننا أن نتعلم و نعرف إن كان الجوال مراقب او لا ؟ فمثلا طريقة خاطئة يظنون بها العديد أنها تكشف إن كان الجوال مراقبا او لا ، فيقوم بالاتصال على رقم الجوال الخاص بنا و قبل وضع الرقم وضع رقم 9 من نفس شريحة الجوال ، فان قام بالاتصال بشكل عادي فالجوال مراقب ، أما إن أعطاك انه مغلق فهو غير مخترق ، وتلك الطريقة خاطئة ، أما لمعرفة إن كان مراقب او لا فيجب ملاحظة الرنين عند الاتصال على احد فكان الرنين يتكرر مرتين ، و كما انه قد تسمع صدى صوت ، و في الحالات العادية لا يستطيع أي شخص القيام بمراقبة الجوال لصعوبة الأمر ، بل يراقبونه الحكومة و الجهات المعنية بذلك ، و لحماية جوالك من المراقبة عليك أن تقوم بعمل الفورمات له كل فترة للحماية ، كما انه هناك برامج كثيرة قد صممت و خاصة لأجهزة الاندرويد علينا أن نحذر منها ، لأنه الكثير منها يكون لأسباب اختراق ، لذا يجب أن لا نقوم بتحميل البرامج العشوائية ، مع العلم بان برامج الفايبر و السكايب و الواتس اب جميعها مراقبة من قبل المصممين لها ، لذا علينا اخذ الحذر من الكلام على هذه البرامج و أن ننتبه بان لا تضعنا تلك الكلمات في مأزق لا نستطيع الخروج منه ، و كما انه هناك بعض التطبيقات و خاصة لأجهزة الاندرويد قد تقوم بكشف إن كان الجوال مراقبا او لا ، و مازال العلم في تطور إلى الآن و بعد ذلك ، و اعتقد بان قصة الأمان للأجهزة و كذلك قصة الاختراقات و المراقبة كلها سوف تتطور سريعا مع التطور التكنولوجي ، فما علينا سوى الحذر فقط من تلك القصص و القيام بحماية اجهزة الجوالات من تلك الاختراقات و استخدام له برامج للحماية و تجنب تحميل برامج غير موثوقة المصدر من المواقع الالكترونية أو المتجر الإلكتروني  

من هم الهاكرز ؟ هم مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بعمليات اختراق الأجهزة ويستطيعون مشاهدة ما بها من ملفات مختلفة كما يستطيعون سرقتها أو تدمير تلك الأجهزة أو التلصص ومشاهدة ما تفعله و تقوم به على شبكة الإنترنت.


ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟ 1- وجود ملف من نوع باتش أو م نوع تروجان في جهاز الضحية 2- الاتصال بشبكة الإنترنت 3- الحصول على برامج التجسس المتعددة


كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟ عندما يتم تعريض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس وهو ما يسمى بالباتش أو بالتروجان فإنه يتم بفتح البورت ( port ) أو منفذ داخل الجهاز فيستطيع كل شخص لديه برنامج تجسس أن يقوم باقتحام و سرقة الجهاز من خلال هذا الملف الذي يقوم بدوره بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرية نوعا ما التي يتم من خلالها دخول اللصوص وهم الهاكرز و القيام بسرقة ما في الجهاز أو التلصص على صاحبه وما يقوم به .


كيف يستطيع الهاكر من الدخول إلى جهاز الحاسوب بعينه ؟ 1- إذا كان جهاز الحاسوب يحوي ملف التجسس وهو من نوع الباتش كما بيننا سابقا . 2- إذا كان الهاكر يعرف بشيء يسمى رقم الآي بي أدرس الخاص بجهاز هذا الشخص..





طرق معرفة اذا كان الجهاز مخترق:-




الطريقة الاولى ننقر على الزر Start ثم نختار تشغيل من القائمة Run ثم نكتب ( regedit) في الفراغ ثم ننقر على موافقopen ثم نذهب الى HKEY_LOCAL_MACHINE ثم software ثم microsofte ثم ننتقل الى windows ثم current Version والان نذهب الى Run or Run once فاذا كان يوجد ملف باسم server .exe نقوم بسمحه كاملا .





الطريقه الثانية تعتمد هاذه الطريقه على استخدام امر msconfig نتبع التالي start >> run >> msconfig بعدها ستظهرلنا واجهة البرنامج نختارمنها start up سوف تظهر لنا شاشه تعرض لك اسماء البرامج التي تعمل بشكل مباشر مع امكانية بدء التشغيل وبامكانك الأن فحص هاذه البرامج والتاكد من عدم وجود البرامج الغريبة او غير المعروفه ومن ثم نقوم بالغاء الأِ شاره الموجوده امام البرنامج وبهذا نكون قد اوقفنا عمل البرنامج التجسسي او غيره من البرامج الغير مرغوب فيها والخطرة .





الطريقة الثالثة نفتح قائمة Startومنها اختر أمرRun ثم نكتب التالي في داخل المربع الطويل system.ini ثم نضغط على enter سوف تظهر لنا صفحة مفكرة وبها اسطر مثل التالية EGA80WOA.FON= EGA80850. FON EGA40WOA..FON= EGA40850. FON CGA80WOA.FON= CGA80850. FON CGA40WOA.FON= CGA40850. FON إذا ظهر لنا رقم 850 فهذا يعني بان الجهاز سليم 100/100 ولم يتم اختراقه من مهكر .





الطريقة الرابعة نفتح قائمة Startومنها اختر أمرRun ثم نكتب التالي في داخل المربع الطويل c:\windows\ dir patch واذا وجدنا أي ملف تجسس نقوم بحذفه بالأمر التالي c:\windows\ delete patch
سرى الليل
سرى الليل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تعرف جوالك مخترق او لا Empty رد: كيف تعرف جوالك مخترق او لا

مشكور ع المعلومات المهمه
المهره
المهره

الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تعرف جوالك مخترق او لا Empty رد: كيف تعرف جوالك مخترق او لا

جزاك الله خير ع المعلومات الهامه
صاحي
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تعرف جوالك مخترق او لا Empty رد: كيف تعرف جوالك مخترق او لا

معلومات معمه لأصحاب الأجهزة شكرا لك

رؤية حقيقية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ