المواضيع الأخيرة
» تفسير رؤية سقوط الاسنان في المنام
» رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
» حكم وامثال بالعربية
» تهنئة عيد الفطر
» صيغة تعزية ومواساة
» كلام جميل عن عيد ميلاد الأم
» اجمل كلام حلو عن الصديقه
» اجمل كلام عن الاخ
» احبك بجنون يامجنون
» اجمل رسائل تهنئة بعيد الفطر السعيد
» اجمل كلام عن الطفولة البريئة
» عبارات جميلة عن الطفولة
» اجمل شعر عن الذكريات
» رسائل حب 2019
» رسائل حب قصيره وقوية
» قصة شيطان العين
» كلام من ذهب بل من لؤلؤ
» دعاء ليلة القدر
» كلام حلو عن الحب من القلب
» حسابات تويتر المميزه والرائعه
» اغلق حساب الواتساب عند سرقة هاتفك
» طريقك الى فيس بوك
» افضل طريقة لزيادة متابعينك في تويتر
» الهاشتاج ماهو وكيف استخدمه ؟!
» قراصنة سيسرقون حسابك انتبه جيدا
» موقع فعاال للربح من الانترنت بسهوولة واثبات السحب
» اربح 100 دولار واكثر شهريا بسهولة
» ربح 5 دولار يومياً بسهولة 2018
» اهم المعلومات عن مشروع نيوم
» شركة ايلون ماسك SpaceX
» ازياء صيف شباب حديثة
» شيلة ياشوق حلوة
» احلى كلمات خطر غصن القنا
» احلى كلمات ابي افهم
» اجمل عبارات تخرج 2019
» اسماء قطط 2019
» سلفه بدون كفيل بدون تحويل راتب
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» اسماء قطط ملكية
» اشعار قصيره وحلوه
» اشعار حزينة جدا عن الدنيا
» ملابس محجبات 2018
» اجمل ازياء سنبل 2018
» فساتين زفاف 2018
» فساتين سواريه للمحجبات 2018
» فساتين اعراس 2018
» فساتين سهرات ومناسبات 2018
» رسائل حب للمتزوجين جريئه جدا قويه
» اجمل كلام جميل عن القهوه
» كلام جميل عن نفسي
» الحياة مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنى بها سلما للنجاح
» كلام راقي عن الحياة
» كلام جميل جدا عن الحياة
» اسماء للفيس بوك 2018
» اجمل اسماء بنات بحرف ط
» اسماء بنات مذكورة في الجنة
» احدث اسماء بنات عصرية ملكية جديده 2019
» اسماء بنات جديدة تبدأ بحرف الميم 2019
» اجمد اسماء مستعارة حزينة للفيس بوك
» اسماء اولاد اسلاميه نادرة جدا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 408 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 408 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

اهم معلومات عن دب الباندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم معلومات عن دب الباندا

معلومات عن دب الباندا ، معلومات بالتفصيل عن الباندا


دب الباندا
يعرف دب الباندا بالدواير السوداء حول عينيه وأذنيه ، وله جسم مستدير وفرو كثيف لونه أبيض وأسود ، ويختلف عن غيره من الدببة أنّه لا يدخل في سبات مثل باقي الدببة ، فهو يعيش في المناطق المعتدلة حيث تتوفّر مصادر عديدة من المواد الغذائية بشكلٍ دائمٍ، ومن المعروف أنّ الخيزران هو طعام رئيسي للباندا يوفر لهم ما يكفي من التغذية للبقاء دون طعامٍ لعدة أشهر.

صفات دب الباندا

•يتميز بالجسم المستدير الأبيض، والرأس الكبير، والأذنين الصغيرتين، والذنب الصغير.
•يفضل دب الباندا العيش بمفرده، ولا يجتمع مع أهله وأقرانه إلا لوقتٍ قصيرٍ جداً ويكون أثناء فترة التزاوج.
•تبدأ فترة التزاوج عند الباندا ما بين عمر الأربع والثماني سنين، ويكون في شهرين من السنة وهما شهر آذار وشهر أيار، وتكون فترة الحمل خمسة أشهرٍ فقط.
•تنجنب أنثى الباندا صغيرين كحدٍ أقصى في كل حمل في كهفٍ أو بين الأشجار في الغابات، ويكون وزن صغير الباندا مئة غرام، وطوله حوالي خمسة عشر سنتمتراً، وتكون الصغار بلا فرو، وعمياء.
•لا يترك صغير الباندا أمه حتى عمر السنة ونصف، وبعضها لا تنفصل عنها لعدة سنوات.

تعريف دب الباندا


دبِّ الباندا بشكل عام

•حينما تسمع كلمة دُب الباندا يتبادر إلى ذِهنك الحيوانات المُعرّضَة للانقراض، وهي بالفعل أنواع من الدِببة ذات اللون الأبيض والأسود والتي هي من أكثر الحيوانات على وجه كوكبِنا المُعرّضة للانقراض، وتُبذل جُهود مُضنيّة للحفاظ عليها وإنقاذها من خطر الفَناء بسبب الزراعة وتدمير الغابات التي دمّرت مَوطنها وجعلتها تسكُن في أعالي الجبال وهذه الدِببة موطِنها جنوب وسط وجنوب غرب الصين في مُقاطعات سيتشوان وشنسي وقانسو، هناك حيث يوجد الغِطاء النباتي من الخيزران الذي ينمو بسبب الأمطار الغزيرة وهذه المنطقة التي تكثُر فيها الثلوج والأمطار والضَباب حيث يستطيع الباندا تمويه نفسِه بِبراعة.


•يملك دُب الباندا فِراءً سميكاً مميزاً باللون الأبيض والأسود، ومُعظم جسم الباندا أبيض اللون ويُوجد بُقع سوداء في أماكن متفرّقة من الجسم، وأكثرها تميُزّاً تِلك البُقع السوداء حول العينين الصغيرتين .طُول الباندا يتراوح بين متر ونصف وحتى قُرابة مِترين أمّا وزنه فيتراوح بين مِئة كيلو جرام وربع طن أمّا متوسط عمره أكثر من رُبع قرن أو أقل بقليل.

نظام الباندا الغذائي

•نظامها الغذائي بسيط جداً، فالغالبية العُظمى من طعامها يتكوّن من الخيزران أو البامبو ولأنّ هذا الغذاء لا يكفيها فإنّها تقضي نصف يومها في تناول الطعام كي تحصُل على ما يكفيها من الخيزران كي تسّد جُوعها. ويساعده على تناول الخيزران وسحقِه ذلك الفَك القوّي الذي تمتلكه. وقد تتناول الباندا بعض الحيوانات الصغيرة كالقوارِض والأسماك لذا فهي تُصنّف من آكلات اللحوم على الرغم من أن 99% من غذائها خيزران. وتمتلك الباندا فرواً سميكاً يقيها البرد الشديد، والباندا في المحميات الطبيعية تتناول بالإضافة لطعامها التقليدي تأكل العسل والبيض والفواكه بكافة أنواعِها وأوراق الشُجيرات والجُذور وقصبِ السُكر، والباندا تأكل في وضعية جلوس وهي بذلك تشبه البشر تقريباً.

سلوك الباندا وتكاثره

•الباندا حيوان من الثدّيات وهو من أجمل أنواع الدِببة، بل أجملها على الإطلاق، وهو حيوان انطِوائي لا يعيش في مجموعات، هو حيوان يعيش بمُفرده ولا يجتمع مع أقرانه إلا في وقت التزاوج، ينضُج جِنسياً بين الأربع والثماني سنوات، ومُدة الحمل عند الباندا حوالي خمسة أشهر، ولا تلِد أُنثاه أكثر من دبيْ باندا وفي الغالب يموت أحدهما لأن الأم لا تنجح في الغالب بالاعتناء بأكثر من دُب باندا صغير.

•ومن الجدير بالذكر أنّ الباندا تختلف عن غيرها من الدببة الأخرى، فهي لا تدخُل في سُبات شتوّي، وذلك لأن الباندا يختلف موطنها عن موطِن الدِببة الأخرى، فلا يُوجد لديها غِذاء يكفيها للبقاء بلا طعام لعدّة أشهر. والباندا حيوان نشيط على الرغم منْ أنّ مظهرُه يُوحي بالكسل، لكنهُ يعمل بجِد حتى يُوفّر لنفسِه أو لصغاره وجبة الباندا المُفضّلة والتي يتناولها لمدة 12 ساعة كما أسلفنا، فقد يتسلّق من أجل هذا الهدف الجبال العالية، وهو حيوان يمتلك مهارات عالية في التسلُق والسِباحة وصيد الأسماك. والباندا تًفضّل تغيير بيتها من وقت لآخر، والباندا حيوان يعشق الخُصوصية ولا يسمح لباندا آخر بالتطفُل على مسكنِه أو مِنطقتِه الخاصة. ومسكنِها قد يكون شجرة مُجوّفة أو كهف من الكُهوف الصغيرة، كذلك فإنّ ذُكور الباندا لا تُحب رعاية الصغار وبالتالي فإنّ هذه المُهمة في عالم الباندا هي من اختصاص الأم وحدها.

علاقات الانسان مع دب الباندا
• الباندا حيوان كبير الحجم لذا لا يشعر بالتهديد داخل بيئته الطبيعية، لكنّ صِغاره قد يقعون فريسةً للنمُور والطيور الجارحة، لكنّ التهديد الحقيقي للباندا ليس عالم الحيوان بل هو الإنسان!
• فالإنسان هو الذي دمّر بيئة الباندا الطبيعية وحولّها لمناطق زراعية وأزال الغابات من أجل التنمية، والإنسان هو الذي تسببّ بعمليات الصيد الكثيرة للباندا للحصول على فِرائه وهذا أدخلَ الباندا لائحة الخطر.
• فأصبحت أعداد الباندا في الطبيعة تُقارب الألف ونِصف الألف فقط، وقد بدأت برامج لحماية الباندا من الانقراض وسَنّ القوانين التي تكفَل ذلك والحِفاظ عليه في حدائق الحيوان، حيثُ بلغت أعداد الباندا في حدائق الحيوان والمحمِيات الطبيعية عدّة مِئات.


•ويُعتبر حيوان الباندا رمزاً حضارياً وثقافياً للصين، وقد حافظَت عليه أُسرة هان الإمبراطورية واعتبرتهُ أغلى حيوان في حديقة الإمبراطور في شيان. وللعِلم فإنّ الباندا موجود في الكثير من حدائق الحيوان في الصين وتُعتبر تكلُفة رعاية حيوان الباندا الأغلى من بين كُل الحيوانات. فهو أغلى مثلاً من الاحتفاظ بالفيل خمس مرات، وهناك جهود وتعاون بين حدائق الحيوان بالصين وجِهات عالمية أُخرى لتنسيق الجُهود للحِفاظ على حيوان الباندا.

•ومن المشاكل الصعبة التي تُواجه العُلماء للحفاظ على الباندا هي مُشكلة التكاثُر، فالباندا لا يهتم كثيراً في مسألة التزاوج وخاصّة حينما يتّم الاحتفاظ به خارج بيئته الطبيعية، وحاول العُلماء استخدام التلقيح الصّناعِي وتمّ استخدام أساليب كثيرة للوصول إلى مُعدّل إنجاب يصل إلى دُب باندا كل سنتين مما أدى إلى تراجع ملموس في المخاطر التي تُحيط بالباندا وتُهددهُ بالانقراض. كما وأنّ هُناك جُهود حثيثة بُذلت من أجل إعادة مَوطن الباندا إلى ما كانت عليه سابقاً من خلال خُطط التشجير التي تُخطِط لها الصين لتنفيذها خلال السنوات المقبلة.


موطن الباندا الأصلي

•يعيش دب الباندا بشكلٍ رئيس في بيئته الأصلية، وهي المناطق التي تقع في المناطق الوسطى والغربيّة من جنوب الصين، والمعروفة بانتشار غابات الخيزران فيها، حيث تشكّل غابات الخيزران موطناً مثالياً لعيش دببة الباندا، وقد عثر على دب الباندا فقط في ثلاثة أماكن على وجه الأرض، حيث وجدوه في مناطق جبال الصين البعيدة، والقليل من بعض جبال أمريكا.

•يفضّل الباندا العيش في الجبال المغطاة بالثلوج، والتي ينمو فيها الخيزران بشكلٍ طبيعي وأساسي، إذ أنّ الخيزران ينمو على ارتفاعاتٍ مذهلةٍ، وفي المناطق التي تشهد باستمرار هطول الأمطار الغزيرة والضباب، مما يساعد دببة الباندا في الاختفاء والتمويه بشكلٍ بارعٍ، خصوصاً في هذه المرتفعات الجبلية العالية المغطاة بغابات الصنوبر

طعام دبّ الباندا

•من المعروف أنّ دببة الباندا فريدة من نوعها، فأعدادها القليلة وطبيعة ما تتناوله من طعام مقارنة مع غيرها من الأنواع الأخرى من الدببة، يميّزها عن باقي أنواع الدببة، ومن المعروف عنه أنّه يعيش بشكلٍ رئيس من تناوله لنبات الخيزران، وهو يأكل طعامه وهو جالس، خلافاً لباقي الدببة. ويعرف بأنّه حيوانٌ كسولٌ بليدٌ جداً، إلا في وقت الطعام يغدو بكامل نشاطه لإطعام نفسه وإطعام الدببة الصغيرة.

•وقد كان منذ عهدٍ قريبٍ مهدداً بالانقراض، وهو يعيش الآن ضمن محمياتٍ طبيعيةٍ، تتوفر فيها كامل الظروف ليأكل ويتكاثر، إذ أنّ أعداد كل دببة الباندا في العالم لا تتجاوز الألف، وعلى الرغم من أنّها مصنفة ضمن الحيوانات آكلة اللحوم إلا أنّ غالبية طعامها من سيقان الخيزران، ويدخل ضمن المواد المفضلة للأكل عند دب الباندا العسل، والسمك، والبرتقال، والموز، ومن الملاحظ أنّ دببة الباندا تميل لتكون نباتية أكثر من كونها آكلة لحوم، عكس باقي أنواع الدببة.

•تضع أنثى الباندا جرو أو جروين في السنة وتكون في منتهى الصغر، ومن النادر جداً أن يكتمل حمل إناث الباندا، وهو ما دفع العلماء إلى البحث في إمكانية إيجاد حيوان بديل لحمل أجنّة الباندا. ومن الحقائق الطريفة التي تُعرف عن هذا الحيوان أنّه غير اجتماعي، ومنطوٍ على نفسه أغلب الوقت، ولا يحب الاقتراب من الإنسان، ولم يفلح العلماء في تحفيز دب الباندا على التزاوج، مما اضطر المسؤولين عن محميات الباندا إلى الاستعانة بحقن اللقاح لضمان تكاثر هذا الحيوان المميز الكسول وحمايته من الانقراض.

دب الباندا ورمزيته

يعتبر دب الباندا إحدى الرموز للجمعيات المحافظة على البيئة، حيث ساعد هذا الحيوان في تضافر وتكاثف الجهود بشكل كبير بين المنظمات التي تعني بالمحافظة على البيئة والحيوانات من خطر الانقراض فيما بينها من أجل الحد من عمليات الصيد والقتل والتهجير لهذه الكائنات المهددة بالانقراض حول العالم.

مخاطر تواجه دب الباندا من قبل الإنسان
•أولا: قد يواجه الباندا خطر الافتراس من قبل الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والصقور الجارحة للدب الصغير حديث الولادة وذلك من الطبيعي في المكونات البيئية ولكن يبقي الإنسان هو الخطر الأول عليها.

•ثانيا: الإنسان هو السبب في تهديد بقاء دب الباندا فهو يعتبر السبب الرئيسي في هدم بيئاتها وهو السبب في تدمير غاباتها ولم يتعد التدمير فحسب بل وقتلها من اجل الحصول على فرائها.

•ثالثا: لقد تقلصت أعداد الباندا بشكل كبير وهذا ما تتحدث عنه جمعيات الرعاية بالحيوانات حيث تم إدخال حيوان الباندا من ضمن الحيوانات المهدد بالانقراض

•رابعا: يواجه حيوان الباندا خطر من خلال مشكلة التكاثر حيث يعتبر دب الباندا من الدببة التي يصعب تكاثرها وذلك بسبب عدم اهتمامه بعملية التزاوج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهم معلومات عن دب الباندا

طرح رائع وشي مميز تسلم يداك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهم معلومات عن دب الباندا

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ