المواضيع الأخيرة
» علاج طبيعي للحموضة
» علاج طبيعي للسعال عند الاطفال
» افضل طرق علاج الجرب
» علاج للكحه طبيعي
» علاج طبيعي لالتهاب اللوزتين
» معلومات ثقافية مهمة جدا
» افضل فوائد خل التفاح
» اضرار التدخين علي الصحة
» حكم قراءة الابراج والنجوم
» افضل طرق علاج الابهر
» اضرار خل التفاح للبشرة
» طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس مع التجارب
» اعشاب لطرد البلغم
» فضيحة زياد العمري الجديده الفلم كامل
» فلم امل العوضي الكامل للكبار فقط
»  13 reasons why
» صور لجين عمران لابسه بدون ملابس
» ثقف نفسك بمتابعة هذا الحساب في تويتر
» افضل ادعية للميت رحمة الله
» تعبير عن مدينة جدة
» حسابات انستقرام 2018
» اذا تخاف من الاحلام تعال هنا
» ثيمات للتخرج حلوة
» رسائل عزاء ومواساة مميزة
» معلومات غريبة جديدة
» خلطات حصرية تفتيح البشره بخمس دقايق 2018
» الحلم بالصرصور والدود في المنام
» الفرق بين اسماء القرى اللبنانية والسعودية
» كيف تحافظ علي صحتك
» ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺑﺈﻣﺮﺃﺓ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ
» نصائح مهمة للزوجة عند الجماع
» كيف تحافظوا علي علاقتك الزوجية
» وسوايس قهرية وعلاجها
» تخلص من الدهون بطريقة سهلة جداااا
» حكم وامثال قوية في الحياة
» ما معني زومبي ؟ مفاجأة
» فواكه الجنس لزيادة الرغبة
» معركة شنت ياقب
» اضرار وضع الهاتف تحت الوسادة
» كم اعداد القتلي اليوم ؟
» الصلوات الثلاثون
» الوليد بن طلال
» حل البطالة
» فضيحة سما المصري 2018 - مابلاش من تحت ياحودة
» نهاية العالم بعد ايام
» حب النت بين الصدق والتسلية !
» افضل طريقة لعلاج العين والحسد
» معلومه
» جريمة أكل
» اليوم الاسود
» معلومات مختصرة عن ولايه اشترتها امريكا من روسيا
» معلومات تثقيفية مهمة
» التحديث الجديد لحساب المواطن 2018
» اعرف برجك وشخصيتك بتاريخ ميلادك بالميلادي والهجري
» رابط نظام فارس الجديد
» مهرجان مزاين الابل
» اسهل طريقة لمعرفة برجك الصيني
» عبارات عزاء مؤثرة
» احلى اسماء قطط ذكور واناث
» احلى نكت 2018
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 401 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 400 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

اهم فوائد المستكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم فوائد المستكة

فوائد المستكة البخور ، فوائد المستكة للرحم ، فوائد المستكة للجنس ، فوائد المستكة للاطفال ، فوائد المستكة للحمل ، فوائد المستكة للمهبل ، فوائد المستكه للنساء ، فوائد المستكة للقولون


معلومات عن المستكة

تعتبر المستكة من المواد الغذائية الصحية، والتي تحمل مجموعة من الفوائد التي تفيد الجسم، وتحافظ على صحته، وسنتعرف في هذا المقال على الفوائد الكبيرة التي تحملها هذه الحبيبات البلورية بين طياتها.


فوائد المستكة

تتحلى المستكة بمجموعة من الفوائد ومن أهمها:
• تعتبر المستكة من أفضل المواد التي تحافظ على صحة الفم والأسنان، إذ إنها تحتوي على نسبة جيدة من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يجعلها تكافح تسوس الأسنان وتمنع حدوثه، كما أنها تقضي على رائحة الفم غير المرغوب فيها.
• تعتبر المستكة كنزاً من كنوز العناية بالبشرة، وتغذيتها وتصفيتها، وترطيبها، وذلك لاحتوائها على زيوت طيارة مهمة للبشرة، ويمكن الاستفادة من فوائد المستكة للبشرة، من خلال طحنها وخلطها مع كميات متساوية من اللبن الزبادي، والورد المجفف المطحون، والعسل الأبيض، ووضعها على البشرة لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر، وتجفيفها بمنشفة قطنية.
• تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وبالتالي فهي تعتبر حلاً مثالياً وصحياً لتخفيف الوزن الزائد، حيث أثبتت دراسة طبية في السودان بأن تناولها لفترة لا تقل عن شهر بشكل يومي، يساعد في تخفيض ما نسبته 2% من نسبة الدهون الزائدة في الجسم.
• تستخدم المستكة لتخفيف كمية الماء غير المرغوب فيها في الرحم، وكذلك تساعد في قبض أنسجة الرحم، وتضييق المهبل، وذلك من خلال عمل تبخيرة منه في المنطقة القريبة من المهبل.
• تعتبر المستكة من المواد المهمة جداً للحفاظ على سلامة المعدة، فهي تعتبر علاجاً جيداً لقرحة المعدة وأمراض القولون، وتخفف من حدة أثار الأدوية المسكنة لآلام المعدة، كما أنها تحافظ على صحة المريء، لذا ينصح بإضافتها للطعام باستمرار، وخاصةً الشوربات.
• تساعد المستكة على إزالة رائحة العرق الكريهة، والتقليل من نسبة التعرق، وذلك لأنها تحتوي على مواد قابضة ومضادة للبكتيريا، فوضع كمية من المستكة المطحونة على منطقة التعرق بعد تنظيفها، يساعد على تخليصها من التعرق الزائد والرائحة الكريهة.

فوائد تبخيرة المستكة

• تضيق الرحم، والمهبل، وتجفف الماء الزائد داخل الرحم، عن طريق وضع تبخيرة المستكة بين القدمين، ليصل البخار إلى الرحم.
• تزيل البلغم، وتفتح المجاري التنفسية، وتحرك التجشؤ.
• تزيل الروائح الكريهة في المنزل، وتنعش وتطهر الجو المنزلي بشكل عام.
• تطرد الحشرات والبعوض.
• تطهر الهواء، وتنعشه.

علاج المشاكل الهضمية

نشرت مقالة عام 2005 م بأن المستكة تفيد اللثة ويمكنك إستخدامها لتخفيف ألم البطن، الألم وإلتهاب المعدة . قد يكون تأثير المستكة بسبب مضادات الأكسدة الموجودة بداخلها والمركبات المضادة للإلتهابات. ولازالت المستكة بحاجة إلي المزيد من البحث لمعرفة المزيد عن الأليات الدقيقة التي توجد في المستكة .

كيفية الإستخدام ؟ أخذ 250 ملجرام من كبسولات المستكة وتناولها 4 مرات في اليوم الواحد . يمكنك أيضاً إضافة 2 قطرات من زيت المستكة إلي 50 ميلليتر من الماء للحصول علي غسول فم ولكن لا تحاول إبتلاع المحلول .

التخلص من البكتريا

وجدت دراسة صغيرة عام 2012 أن المستكة تقوم بقتل بكتريا H. pylori . وجد الباحثون أن 19 من أصل 52 مشارك نجحوا في التخلص من العدوي بعد مضغ المستكة أعلي معدلات نجاح . وهي نوع من بكتريا الأمعاء المتعلقة بالقرحة وعند تناول المستكة تشكل مضاد حيوي طبيعي للبكتريا .

كيفية الإستخدام ؟ مضغ 350 من المستكة في اليوم اولاحد لكي تحقق التطهير من العدوي

علاج القرحة

يمكن ان تتسبب بكتريا H. pylor في حدوث قرحة المعدة . وتشير البحوث القديمة إلي أن الخصائص المضادة للبكتريا الموجودة في المستكة يمكن أن تحارب هذه البكتريا المسببة للقرحة . وهذا يكون راجعاً إلي الخصائص المضادة للجراثيم. وجد الباحثون أن جرعات منخفضة تصل إلي 1 ملجرام يومياً من المستكة يمكن أن تعرق نمو هذه البكتريا . ومع ذلك، هناك حاجة إلي بحث جديد أحدث لمواصلة إستكشاف هذه الخصائص وتقيم فعاليتها .

تناول مكملات المستكة يومياً مع إتباع المعلوماات الموجودة من قبل الشركة المصطنعة .

تخفيف أعراض إلتهاب المعدة

تشير البحوث المقدمة عام 2015 أن المستكة تساعد في تخفيف أعراض كرون وهو شكل شائع من أمراض القولون العصبي . . في دراسة واحدة صغيرة تمت علي الأشخاص الذين تناولوا المستكة لمدة 4 أسابيع شهدوا إنخفاض كبير في شدة الأعراض الإلتهابية. وجد الباحثون أيضاً إنخفاض مستويات إيل6 والبروتين سي وهي من علامات الإلتهاب . هناك بحاجة أكثر إلي المزيد من البحوث لفهم هذه الأليات الدقيقة التي تجعل المستكة أحد علاجات كرون .

كيفية الإستخدام ؟ أخذ 2،2 جرام من مسحوق المستكة مقسمة علي ستة جراعات علي مدار اليوم والإستمرار في إستخدام هذه الخطوات لمدة أربعة أسابيع .

يساعد علي خفض الكوليسترول

وجدت دراسة تمت في عام 2016 أن المستكة يمكن أن يكون لها أثار إيجابية علي إنخفاض مستويات الكوليسترول الضار. فقد شهد المشاركون في الدراسة تناول المستكة لمدة 8 أسابيع مستويات أقل من الكوليسترول الضار بالمقارنة مع الأشخاص الأخرين الذين حصلوا علي الدواء . الأشخاص الذين تناولوا المستكة أيضاً لوحظ لديهم إنخفاض مستويات السكر في الدم لأن إرتفاع السكر في الدم إرتبط بإرتفاع مستويات الكوليسترول . وجد الباحثون أن المستكة لها تأثير أكبر علي الأشخاص الذين يعانوا من السمنة وزيادة الوزن. ومع ذلك، هناك حاجة إلي المزيد من البحوث مع حجم عينة أكبر لتحديد حقاً الفعالية المحتملة .

كيفية الإستخدام ؟ أخذ 330 ملجرام من المستكة ثلاث مرات علي مدار اليوم والإستمرار في الإستخدام لمدة ثمانية أسابيع .
وفقاً لدراسة واحدة تمت في عام 2007 بأن المستكة تساعد في منع تلف الكبد .. المشاركين الذين تناولوا 5 جرام من مسحوق المستكة لمدة 18 شهرا شهدوا مستويات أقل من إنزيمات الكبد التي تؤدي إلي تلف الكبد بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يشاركوا . البحوث الجارية لمعرفة المزيد عن تأثير المستكة وهناك بحوث حديثة أثبتت فعالية المستكة في حماية الكبد وتستخدم كمضاد للإلتهابات أيضاً .

كيفية الإستخدام ؟ أخذ 5 جرام من المستكة في اليوم الواحد. يمكنك تقسيم هذه الكمية علي ثلاث جرعاات ليتم أخذها علي مدار اليوم .

تمنع تجاويف الفم

وجد الباحثون في دراسة 2014 تأثير ثلاثة أنواع من المستكة علي درجة الحموضة ومستوي البكتريا الموجود في اللعاب. إعتماداً علي مجموعاتهم يمضع المشاركون المستكة النقية أو المستكة إكسيليتول أو مستكة بروبيوتك يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع .

يمكن أن يؤدي اللعاب الحمضي، البكتريا العقدية، البكتريا اللبنية إلي ظهور تجاويف الفم . وجد الباحثون أن جميع انواع المستكة نتج عنها إنخفاض في مستوي الميتانز العقدية . تم رفع مستويات اللبنية قليلاً في المجموعات التي حصلت علي المستكة النقية وإكسيليتول المستكة. ومع ذلك، إنخفضت مستويات اللبنية بشكل ملحوظ في المجموعة التي إستخدمت مستكة بروبيوتيك .

ومن الجدير بالذكر أن المستكة مضادة للبروبيوتيك يمكن أن تسبب في درجة حموضة في اللعاب إنخفاض كبير، مما يجعلها أكثر حمضية . اللعاب الحمضي يمكن ان يؤدي إلي مشاكل صحة الأسنان لذلك لا ينصح بإستخدام مستكة البروبيوتيك لمنع تجاويف الفم .

كيفية الإستخدام ؟ مضغ قطعة صغيرة من المستكة ثلاث مرات في اليوم الواحد. حاول مضغ العلكة بعد وجبات الطعام اليومية لمدة خمس دقائق علي الأقل .

يساعد في علاج الربو التحسسي

تمتلك المستكة خصائص مضادة للإلتهابات مما يجعله عنصر مفيد في علاج الربو التحسسي. هذا النوع من الربو غالباً ما يشير إلي إلتهاب المسالك الهوائية، فرط الحمضيات، فرط التنفس الهوائي . في دراسة أجريت عام 2011 بأن المستكة تثبط فرط الحمضيات وإنخفاض فرط التنفس في مجري الهواء وتمنع إنتاج المواد الكيميائية كان لها تأثير إيجابي علي سائل الرئة وإلتهاب الرئة . في الإختبارات المخبرية وجدت علكة المستكة تثبط الخلايا التي تتفاعل سلباً مع المواد المسببة للحساسية وتسبب إلتهاب مجري الهواء . بالرغم من هذه النتائج الواعدة إلا أن هناك بحاجة إلي المزيد من البحوث لتحديد فعاليته أكثر .

كيفية الإستخدام ؟ أخذ 250 ملجرام من كبسولات المستكة وتناوله أربع مرات علي مدار اليوم الواحد .

منع سرطان البروستاتا

يقوم الباحثين بالتحقيق في دور المستكة في تثبيط تطور سرطان البروستاتا . وفقاً لدراسة مخبرية عام 2006 يمكن أن تمنع المستكة متسقبلات الأندروجين التي قد يكون لها تأثير علي تطور سرطان البروستاتا . أظهر المستكة تأثير مضاعف في وظائف مستقبلات الأندروجين بداخل الخلايا السرطانية في البروستاتا . وتشرح الدراسات المخبرية الحديثة كيف يحدث هذا التفاعل ؟ وهناك حاجة إلي المزيد من الدراسات للتوسع في هذه النتائج .

كيفية الإستخدام ؟ أخذ 250 ملجرام من كبسولات المستكة 4 مرات علي مدار اليوم الواحد .

الحماية من سرطان القولون

تشير الأبحاث التي تمت عام 2017 بأن الزيت العطري من المستكة قد يساعد أيضاً في قمع الأورام التي يمكن أن تؤدي إلي سرطان القولون . وجد الباحثون أن زيت المستكة يثبط زيادة خلايا سرطان القولون في المختبر . عندما إعطاء زيت المستكة عن طريق الفم للفئران يمنع نمو أورام سرطان القولون وبالتالي هناك حاجة إلي المزيد من الدراسات للتوسع في هذه النتائج .

كيفية الإستخدام ؟ تناول مكملات المستكة اليومي وإتبع معلومات الجرعة المقدمة من قبل الشركة المصنعة .

علاج مشاكل العين

يمكن للمستكة أن تساعد في منع الزرق وهو من أمراض أعصاب العين البصرية مما يؤدي إلي رؤية ضبابية والعمي . وقد أظهرت الدراسات أن المستكة تساعد علي تدمير بكتريا الجهاز الهضمي قبل أن يحصل علي إمتصاصها في مجري الدم والتي ترتبط مباشرة بمنع زرق العين

الحفاظ علي الخلايا حيوية

تحتوي المستكة علي مضادات الأكسدة والتي ثبت أنها تحد من ضرر الجذور الحرة وتقوم بتجديد الخلايا . وهذا يساعد في الحد من علامات الشيخوخة وكذلك حماية الأعضاء الحيوية من المرض وحمايتها من التدهور وبالتالي الحفاظ علي حيويتها وشبابها .

علاج الإلتهابات المتعددة

لأن المستكة تعتبر مضاد قوي للإلتهابات ومضاد للفطريات وقد تم ربطها بالحد من أمراض متعددة مثل إلتهاب الجلد وتكيس المبايض . وقد ثبت أيضاً أنها تحمي الكبد من العدوي مما يمنع أمراض الكبد .

مفيدة لصحة البشرة

تحتوي المستكة علي مستويات أعلي من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للفطريات . تعتبر المستكة مكملاً كبيرة لبشرة صحية . فإنها تساعد علي قتل الجذور الحرة، مما يمنع ظهور علامات الشيخوخة وكذلك علاج أي تهيج للجلد أو الإلتهابات الداخلية .الأثار الجانبية والمخاطر المحتملة :

المستكة بصفة عامة عنصر جيد للتحمل في بعض الحالات قد تسبب الصداع، إضطرابات المعدة، الدوخة . من أجل تقرير الأثار الجانبية يمكن أن تبدأ بجرعة أقل والتعامل تدريجياً حتي تصل إلي الجرعة الكاملة .

المكملات الغذائية للمستكة يجب أن تحصل عليها من شركة مصنعة موثوق فيها . ودائماً قم إبتاع التعليمات الموجودة علي الملصق ودائماً إحصل علي الجرعة المناسبة وتوجيه أسئلة للطبيب في حالة الحاجة . أيضاً لا يجب علي الحوامل تناول المستكة

ملاحظة: يذكر أن المستكة تحافظ على نمو الخلايا بشكل طبيعي، مما يساعد في حماية الجسم من انتشار الخلايا السرطانية التي تنمو بشكل طبيعي فيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة