اكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
» دعاء استوقفني
» كلام جميل ١٠٠%١٠٠
» افضل رسائل حب 2018
» حكم واقوال مميزة بالصور والكتابة
» كلمات غزل قوية ومميزة
» رسائل حب وشوق وغرام للعشاق
» حكم جديدة
» حكم مميزة 2018
» احسن دعاء مستجاب باذن الله تعالى
» اجمل حكم من افواه الفلاسفة
» حكم وامثال متنوعة ومميزة
» كلمات كبيره وكثيره عن الام الحبيبه
» اجمل كلام عن حب الوطن
» كلام حب انجليزي مترجم حلو ومميز
» اجمل كلام الشكر والتقدير
» رسائل حب حلوة ذوق
» اجمل كلمات راقية عن الصديق الوفي
» اجمل عبارات وحكم جديدة
» رسائل حب خاصة جدا ومميزة
» كلام عن الحب مميز جدا
» احلى كلام رومانسي قصير
» كلام الحب الجديد 2018
» افضل كلام قصير حلو
» كلمات حكمة مميزة
» اجمل واحلى كلام عن الحياة
» حكم في حياتك العامة
» كلام شعر حب رومانسي
» كلام قصير للحياة
» كلام غزل للحبيبة جديد
» كلام جميل رقيق حلو مميز جدا
» كلام حلو جديد للبنات
» كلام حلو عن الصداقة الحقيقية 2018
» اجمل العبارات والكلام الحلو
» كلام غزل 2018
» اجمل كلام عن الحب قصير روعه
» كلام جميل عن الصداقة والاخوة
» زيت الورد لجعل الشفايف مغرية وجذابة
» اشرس الحسابات الوطنية في تويتر
» خدع واسرار الواتس اب 2018
» اذكار المساء كتابه
» أول النساء في الوطن العربي ممن حصلن على رخص قيادة
» تفسير رؤية سقوط الاسنان في المنام
» حكم وامثال بالعربية
» صيغة تعزية ومواساة
» قصة شيطان العين
» اجمل عبارات تخرج 2019
» اسماء قطط 2019
» سلفه بدون كفيل بدون تحويل راتب
» سافر لجميع انحاء العالم مجانا
» اسماء قطط ملكية
» افضل ادعية للميت رحمة الله
» تعبير عن مدينة جدة
» حسابات انستقرام 2018
» اذا تخاف من الاحلام تعال هنا
» ثيمات للتخرج حلوة
» رسائل عزاء ومواساة مميزة
» معلومات غريبة جديدة
» خلطات حصرية تفتيح البشره بخمس دقايق 2018
» الحلم بالصرصور والدود في المنام
» كيف تحافظ علي صحتك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 579 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 1 مختفون و 577 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

سراب الوقت

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1967 بتاريخ الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:19 pm

اهم فوائد زيت شجرة الشاي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهم فوائد زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي للشعر ، فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة ، اضرار زيت شجرة الشاي ، زيت شجرة الشاي للبقع ، زيت شجرة الشاي للقمل ، زيت شجرة الشاي الاخضر ، سعر زيت شجرة الشاي ، فوائد زيت شجرة الشاي للفروة الراس

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعيّة التي يعطي استخدامها للجسم فوائد كبيرة، ويعود ذلك لما يمتلكه هذا الزيت من صفات مضادة للبكتيريا والجراثيم والفيروسات، ممّا يجعله مطهّراً فعّالاً للتخلّص من كلّ هذه الملوثات، وهذا ما جعله يستخدم في نطاق واسع كمبيد للحشرات، كما استُخدم قديماً في علاج مجموعة من الأمراض، بالإضافة لقدرته على زيادة المناعة وتحسين أداء جهاز المناعة ككل، ومن الجدير بالذكر أن زيت شجرة الشاي يتم استخراجه من بذور نباتات الشاي.


فوائد زيت شجرة الشاي للجسم

• يحسن الصحة العامة؛ بسبب احتوائه على خصائص البلسم، ومن المعروف أنّ البلسم يساعد في تحسين الصحة بسبب قدرته على زيادة امتصاص العناصر الغذائية، كما أنّه يمثّل وقاية فعّالة من الأمراض.
• يعمل مضاداً للجراثيم ممّا يجعله يُستخدم في حالات الالتهابات البكتيرية، بالإضافة لقدرته على علاج الالتهابات البكتيرية التي تحدث في أجزاء الجسم الداخلية مثل الأمعاء والقولون والمعدة، كما أنّه يعالج مرض السل بشكلٍ فعّال.
• يقلّل احتمالية الإصابة بالعدوى، وذلك بسبب قدرته على التئام الجروح؛ حيث يقلّل ذلك من احتمالية ظهور حب الشباب والبثور والأمراض الجلدية المختلفة.
• يعدّ مضاداً فعالاً للميكروبات وذلك بسبب المركّبات الطبيعية التي يتكوّن منها، مما يجعله أحد العلاجات المستخدمة للملاريا.
• يعالج الالتهابات الفيروسيّة بغض النظر عن مدى خطورتها؛ حيث توجد بعض أنواع من الفيروسات التي تتطور وتزداد خطورتها مع الوقت وخاصة الفيروسات المسببة للإنفلونزا والحصبة والبرد.
• يزيد من قوة الشعر، كما أنه يخلّصه من مشكلتي تساقط الشعر والقشرة، ويتمّ ذلك من خلال تدليك فروة الرأس ممّا يزيد من تدفق الدم للجذور، وبالتالي يزيد من قوة الشعر، كما أنّ الزيت يمنح الشعر الرطوبة المطلوبة.
• يقلّل من الأعراض المصاحبة للبرد والالتهابات الصدرية المختلفة، وذلك من خلال تدليك منطقة الصدر بزيت شجرة الشاي بشكلٍ مستمر وخاصةً في الليل.
• يقتل الحشرات ويعمل على طردها؛ حيث يمنع أي نوع من أنواع الحشرات مثل الذباب والناموس من الاقتراب عند تدليك الجسم به، كما أنّه يقاوم تكاثر الديدان في الأجزاء الداخلية ( الديدان المعوية).
• يعمل على تنشيط الدورة الدموية وإفراز هرمونات الجسم المختلفة، كما أنه يعمل كواقٍ ومطهّر من الفطريات التي تسبّب تعفن الدم، كما أنه يعالج التقرحات والجروح المختلفة.
•يعالج الآلام المرتبطة بالمفاصل والعضلات، كما أنّه يُقلّل من الالتواء وما يصاحبه من ألم شديد، كما أنّه يعمل على زيادة معدّلات تدفق الدم ويساهم في بناء ونمو خلايا جديدة


زيت شجرة الشاي: فوائد واضرارة

زيت شجرة الشاي

يتم استخلاص زيت شجرة الشاي (Tea tree oil) عادة من أوراق شجرة الشاي (Melaleuca alternifolia)، وشجرة الشاي مختلفة تماماً عن النبتة التي يتم أخذ الشاي المعروف منها بأنواعه المختلفة مثل الشاي الأسود والأخضر.

قديماً، كان مسحوق أوراق شجرة الشاي يستخدم لعلاج الالتهابات، واليوم وجد العلماء أن زيت هذه الشجرة قد يكون ذو فوائد صحية عديدة تفوق تصوراتنا، إذ أنه يساعد في علاج العديد من الحالات، مثل:

تحفيز التئام الجروح.

القضاء على قمل الرأس.

التخفيف من الحكة الناتجة عن لسع الحشرات وحروق الشمس.
المساعدة على التخفيف من حدة وأعراض بعض الحالات المرضية التي تصيب فروة الرأس، مثل القشرة.
المساعدة على التخفيف من بعض الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل حالة قدم الرياضي.
ولكن لا زالت الأدلة العلمية على نجاعة زيت شجرة الشاي في علاج الحالات المذكورة أعلاه قيد البحث والدراسة، مع وجود نتائج أولية مبشرة.
وبالإضافة إلى فوائده الطبية، فإن لزيت شجرة الشاي العديد من الاستخدامات الأخرى، بما في ذلك استخدامات قد تجعله رفيقك أثناء تنظيف المنزل، مثل:
عفن جدران

استخدامه كمطهر وقاتل للجراثيم في مواد التنظيف.
القضاء على العفن الظاهر في بعض مناطق وزوايا المنزل وفي القضاء على الحشرات.
إضفاء رائحة عطرة على الثياب عند القيام بغسلها.
استعمالات زيت شجرة الشاي

أكدت العديد من الدراسات مؤخراً أن زيت شجرة الشاي قد يكون فعالاً في منع الالتهابات والعدوى التي تسببها الفطريات أو البكتيريا، وكشفت النتائج الأولية عن استعمالات عدة لزيت شجرة الشاي، نذكر منها التالي:

غسول للفم

لزيت شجرة الشاي قدرة على التخفيف من التهابات الفم، خاصة عند استعماله بعد إجراء عملية جراحية للأسنان أو بعد عملية علاج جذور الأسنان. ولكن يجب استخدامه هنا بتركيز قليل يبلغ 2.5%، والغرغرة به مع تجنب بلعه، ومن الممكن صناعة الغسول بمزج 12- 15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع 23 غرام من الماء، وسوف تساعدك خصائص الزيت العلاجية ورائحته العطرة سوية على الحصول على نفس منعش.

إن تطبيق جل زيت شجرة الشاي بتركيز 5% على حب الشباب الخفيف أو متوسط الحدة يضاهي فعالية استخدام بيروكسيد البنزويل على الحبوب، ولكن نتائج الثاني أسرع من تلك التي ستظهر نتيجة استخدام الجل. هذا ويجب توخي الحذر، إذ قد يتسبب الجل بتهيج البشرة لدى البعض حتى عند استعماله بتركيز مخفف. كما وتستطيع الاستعاضة عن الجل بمحلول مخفف مصنوع منزلياً يوضع على المنطقة المصابة، يتكون من 30 قطرة من زيت شجرة الشاي مضافة إلى 23 غرام من الماء. وتشير الدراسات إلى أن الالتزام باستعمال الجل أو المحلول مرة واحدة يومياً ولمدة 3 أشهر كفيل بالتخفيف من حدة الحبوب بشكل ملحوظ.

علاج فطريات الأظافر

إن وضع زيت شجرة الشاي بتركيز 100% على الأظافر مرتين يومياً لمدة 6 أشهر، قد يشفي من فطريات الأظافر، كما أنه قد يحسن من مظهرها خلال 6 أشهر وبشكل ملحوظ إن لم يشفها تماماً.

صحة القدمين

في حالة الإصابة بقدم الرياضي (Athlete’s foot)، فإن دهن كريم يحتوي على زيت شجرة الشاي بتركيز 10% قد يسهم بشكل فعال في التخفيف من حدة أعراض الحالة، ولكن إذا كنت تريد استعماله لعلاجها نهائياً، يجب أن يكون تركيز الزيت 25% - 50%. ويجب استعمال الزيت على أقدام جافة ونظيفة. ومن الممكن الاستعاضة عن الكريم بمحلول منزلي الصنع يتكون من نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مضافة إلى 23 غرام من زيت خفيف أو زيت حامل (Carrier oil).


علاج قشرة الرأس:

أظهرت النتائج الأولية لبعض الدراسات أن استعمال شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي بتركيز 5% قد يفيد في التخفيف من قشرة الرأس. ومن الممكن استخدام الشامبو على فروة الرأس مرة يومياً وتركه 30 دقيقة قبل القيام بغسله جيداً بالماء. ولصناعة الشامبو منزلياً بإمكانك إضافة 30 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى كل 23 غرام من الشامبو الخاص بك.
القضاء على قمل الرأس: من الممكن لمحلول يحتوي على زيت شجرة الشاي بتركيز 1% أن يقضي على قمل الرأس. ولعمل المحلول، بإمكانك إضافة 6 قطرات من الزيت إلى كل 23 غرام من الماء ووضعه على فروة الرأس لبضعة دقائق قبل غسله مع التكرار.

محاذير

للتأكد من أن زيت شجرة الشاي لن يسبب ردة فعل تحسسية لبشرتك، قم بوضع المحلول أو الجل المحتوي عليه على عنقك أو باطن ذراعك، وإذا لم تتهيج المنطقة خلال 24 ساعة، تستطيع استعماله بأمان بعلاج حالتك حسب التعليمات المذكورة أعلاه.
لا تقم باستعمال الزيت بتركيزه الكامل مباشرة (إلا في حالة فطريات الأظافر المذكورة سابقاً)، وعدا ذلك عليك تخفيف زيت شجرة الشاي في الماء أو في زيت خفيف من الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

يرجى تجنب استخدام الزيت أو استخدامه تحت اشراف الطبيب أو بعد استشارة الاختصاصي في حال كنت: مصاباً بالحساسية، امرأة حامل، امرأة مرضعة. ويجب استعمال هذا الزيت بحذر، خاصة أنه قد يؤثر على الهرمونات في الجسم وإن كان ذلك بشكل بسيط.
لأن هذا الزيت متعدد الاستخدامات والفوائد، يجب عدم استعماله جنباً إلى جنب مع العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كنت تتناول أي نوع من المكملات.
إياك وابتلاع زيت شجرة الشاي، فهو للاستعمال الخارجي فحسب.
مهما كان سبب استخدامك لزيت شجرة الشاي، عليك أن تتذكر دوماً أنه مثله مثل أي وصفة طبيعية أخرى، يحتاج وقتاً حتى تظهر نتائجه.
avatar
صاحي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهم فوائد زيت شجرة الشاي

موضوع رائع جدا

الحازم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ